زملاء

المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية ينعى إلى كل المدافعين عن الحرية استشهاد القلم الحر الصحفي جبران التويني

نتذكره اليوم بشكل خاص لأننا مدينون له بحياة أحد زملائنا وإنقاذ إرشيفنا من أيدي المخابرات السورية
ونعرب عن بالغ أسفنا لأنه لم يعط نصائحنا له بالحذر منذ عدة أشهر ما تستحقه من أهمية كان يمكن لها أن تنقذ حياته !

ينعى المجلس الوطني للحقيقة والعدالة والمصالحة في سورية إلى الشعب السوري والشعب اللبناني وجميع الأحرار في العالم استشهاد الأخ والصديق والزميل العزيز جبران التويني ، صاحب القلم الحر والكلمة الجريئة والموقف الشجاع المدافع عن قيم الحرية والديمقراطية في لبنان والعالم العربي وكل مكان .
إننا وإذ ننعى الصديق العزيز ، بقلوب ممزقة ، ودموع حارقة وألم لا حدود له ، سنبقى نحتفظ له بذكرى خاصة تختلف عن جميع الذكريات التي سيحتفظ بها الآخرون في لبنان وخارجه . وإنه لمن دواعي الألم الشديد أنه لم يكن بإمكاننا أن نتحدث عن ذلك إلا بعد استشهاده .. حماية له مما وقع اليوم !
ـ سنتحفظ له بذكرى وأمانة أنه كان وراء إنقاذ حياة زميلنا نزار نيوف من موت محقق ربيع العام 2000 حين أقدم أحد عملاء اللواء حسن خليل ، رئيس المخابرات العسكرية السابق ، على الاتفاق مع ضباط هذا الأخير على إصدار بيان كاذب يقول بأن السلطات السورية أطلقت سراح زميلنا المذكور ، في الوقت الذي كان هذا الزميل لم يزل في زنزانته الانفرادية بسجن المزة العسكري ، وفي الوقت الذي كانت السلطة تعد العدة لنقله إلا سجن تدمر خلال ساعات لتصفيته هناك بعد أن ضمنت شهادة زور من أحد زملائة بأنه أصبح حرا ! ويعرف الجميع أن معظم وسائل الإعلام العربية والأجنبية ، مع عدد من المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان ، تورطت في نقل الخبر على مدى ثلاثة أيام متواصلة . وكان لجبران التويني ، الذي كان يحتفظ بخط اتصال سري مع الزميل المذكور في سجنه على مدى عدة سنوات ، الفضل الأول والأخير في الكشف للعالم عن هذه اللعبة القذرة من خلال قيادته حملة مضادة ـ عبر موقعه في الجمعية العالمية للصحف وعلاقته الوثيقة برئيسها الصديق Timothy Balding ـ استطاعت أن تبين للعالم خلال بضعة أيام من العمل والاتصالات والمؤتمرات الصحفية ليلا نهارا كذب ووضاعة الكذبة القذرة التي أطلقها النظام من أجل إقناع العالم بأن زميلنا قد أصبح حرا !
ـ سنتحتفظ له بذكرى وأمانة نحملها في أعناقنا أنه كان وراء إنقاذ قسم كبير وهام جدا من وثائق أرشيفنا الذي كان يصله بالطريق السري من زميلنا في سجن المزة ، بكل ما تتضمنه هذه الوثائق من معلومات وتفاصيل عن جرائم التعذيب والقتل في السجون السورية ، وبشكل خاص ضد المعتقلين اللبنانيين . وقد نشر الراحل العزيز قسما واسعا منها في جريدة ” النهار” .
ـ سنبقى نحتفظ له بذكرى أنه كان من أوائل صناع الرأي اللبنانيين الذين ميزوا دائما بين ديكتاتورية القتلة في بلادنا وبين الشعب السوري . وسنشعر دائما بالأسى والغصة لأنه لم يصغ كثيرا لنصائحنا له بضرورة الحذر . فالجميع يعرف اليوم أننا كنا أول من أعلن ، ومنذ شهر أيار / مايو الماضي ، أن تصفيته كانت مقررة قبل المغدور سمير قصير ، وأن أمرا اتخذ في آخر لحظة بتقديم سمير إلى المحرقة قبله وتأخير دوره ! ومن يفتح بريده الشخصي في جريدة ” النهار” سيجد رسالة منا تحمل تاريخ التاسع من الشهر الجاري تطالبه ” بالتزام الحيطة والحذر في تحركاته إلى أقصى الحدود لأن المعلومات التوفرة تفيد بأن اسمه تحرك مجددا ، بعد كمون عدة أشهر ، ليتقدم أسماء اللائحة ” ! ولكنه … رحل .. دون وداع !
لا وداعا أيها الصديق العزيز الحبيب . لا وداعا . بل عهد دائم على اللقاء حول شمعة ذكراك التي ستظل مضئية في عتمة الديكتاتورية التي تلفنا ، والتي كنت أعلنت قبل يومين وحسب أنك ” المتآمر الأول عليها ” إذا كانت تهمة التآمر الموجهة إليك تعني الدفاع عن الحرية !
نشيعك بكل ما نملك من قلوب ممزقة .

دمشق ، باريس 12 كانون الأول / ديسمبر 2005

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق