زملاء

بيان الى الشعب المصري الشقيق العظيم

بدعوة من المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا اجتمع ممثلون عن :
رابطة الأطباء السوريين – رابطة المحامين السوريين
رابطة المهندسين السوريين الأحرار – رابطة سوريات ( للمرأة )
اتحاد الصحافيين السوريين الأحرار – مؤسسة زيــــــــــــد الأهلية
رابطة الرياضيين السوريين الأحرار – الفنانين السوريين الأحرار
البيت السوري – اتحاد كتاب سوريا الأحرار
بصفتهم ممثلين لقوى المجتمع المدني السوري المتواجدة في جمهورية مصر العربية وتدارسوا الأوضاع بعد 30\6\2013 وما آلت اليه ، والقرارات الصادرة بحق السوريين وما يشاع ويقال ، وردود أفعال بعض الأخوة المصريين ( المجيشة ) نتيجة لتصرف بعض السوريين المدسوسين والمأجورين ولبعض البوستات ( المفتعلة والمفبركة ) التي ظهرت على بعض مواقع التواصل الاجتماعي ، وهي عارية عن الصحة والحقيقة بقصد الإساءة والتفرقة ليس إلا . وقررت :
– الدعوة لمؤتمر إعلامي يضم جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة يوم الخميس 18\7\2013 الساعة الواحدة ظهرا في فندق هيلتون رمسيس لتوضيح موقف الجالية السورية وإزالة اللبس تجاه ما جرى ويجري .
– تشكيل وفود ممثلة لهذا التجمع لزيارة الفعاليات والشخصيات والمسؤولين في مصر لتسليط الضوء على بعض الحقائق وتفنيد المزاعم والافتراءات التي يشيعها البعض .
– إصدار البيان التالي لأخوتنا في مصر :
بيان للشعب المصري الشقيق
انطلاقا من الإيمان بأن مصر أم العرب وهي الحاضن الجامع والآمن للشعب العربي في كل أقطاره ، ارتأى العديد من السوريين ( اللذين أجبرتهم الظروف والأوضاع الغير محتمله الابتعاد عن بلدهم هربا من الاعتقال والقتل الأعمى الذي لا يفرق بين طفل وامرأة أو شيخ عاجز ) من بينهم مستثمرين كبار القدوم اليها طلبا للأمان .
ومن هذا المنطلق كان أمن مصر وقوتها هدف الجميع ومبتغاهم ( وخاصة السوريون ) على مر العصور والوقوف الى جانبها وجانب شعبها ضد أي عدوان أو محاولة للنيل منه ( ولا ننسى في عصرنا القريب ما قام به سليمان الحلبي ، وجول جمال وموقف الشعب السوري أثناء اعتداء 1956 … ) .
ان الشائعات التي يروج لها مؤخرا حول تصرفات وأفعال لسوريين نرى انهم إما مدسوسين من جهة النظام في سوريا (للإساءة للسوريين الموجودين هنا ) ، أو مأجورين لطرف ما – هذا إن صدقت هذه الإدعاءات – لا تتعدى أن تكون تصرفات فردية وشخصية يتحمل مسؤوليتها من قام بها فقط ، ولا يجوز تعميمها على الجالية السورية التي ليس لها أي علاقة بذلك من قريب أوبعيد . بل على العكس فإننا نطالب بمحاكمتهم محاكمة عادله ونزيهة وعلنية وإنزال أقصى العقوبات التي يستحقونها بهم ، وفضحهم على الملأ . كي لا يؤثر ذلك على التعاطف الأخوي بين المصريين والسوريين ، أو يؤدي الى ردات فعل ارتجالية آنية تسيء للبعض ، وتعرقل أعمالهم .
كما يعلم الجميع ان تعامل المصريين والسوريين كل في بلد الآخر على مر الزمن واختلاف الحكام والمسؤولين هي معاملة الشعب الواحد فلا تأشيرات للدخول ولا معاملة مختلفة . وهنا نرجو ونطالب أن تنتهي فعالية القرارات التي اتخذت مؤخرا بطلب تأشيرات دخول في اقرب وقت ممكن .
إننا نستهجن ونستنكر ما قام به بعض الإعلاميون باختزال ثورة عظيمة لشعب عظيم من اجل مبادئ عظيمة الى افتراء وتهجم على السوريين المتواجدين في مصر والإساءة اليهم ( وهم المعروفين على مر التاريخ واتساع العالم بأنهم الشعب الأكثر عفة وكرامة وعزة وتلبية للهفة الأخ والصديق ) .
ونتمنى ان يعلم الجميع بأننا نعتبر كل المصريين أخوة لنا وأشقاء ودودين ، وليس لنا أي موقف من هذا الطرف أو ذاك . ونعتبر ان من حقهم جميعا التعبير السلمي عن آرائهم ، واختيار من يرونه مناسبا ويمثلهم لتحمل المسؤولية وإدارة البلاد . وليس من حق أحد التدخل في شؤونهم بأي شكل كان . ونحن كسوريين ليس لنا سوى التمني والدعاء لله تعالى أن تستقر الأوضاع في مصرنا وتعود لعزتها وقوتها لتأخذ دورها في ريادة وقيادة الأمة العربية والإسلامية . وسرعة انتصار ثورتنا التي قامت لنفس الأهداف التي قامت من أجلها الثورة في مصر ، ليعود الجميع الى بلدهم ووطنهم مكرمين معززين ، سباقين كعهدهم لنصرة الأشقاء والمظلومين .
والله ولي التوفيق
القاهرة الخميس 18\7\2013
تجمع هيئات وروابط
المجتمع المدني السوري في مصر

 

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق