زملاء

تقدم للمعارضة بدير الزور وقتلى بريف اللاذقية

سيطرت قوات من المعارضة السورية المسلحة على مبان حكومية في دير الزور، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد القتلى نتيجة قصف الطيران الحربي السوري على مصيف سلمى بريف اللاذقية إلى أكثر من عشرين شخصا، فيما قصفت قوات النظام حي العسالي بدمشق بصواريخ أرض أرض.

وقال مراسل الجزيرة في دير الزور عمار الحاج إن قوات المعارضة سيطرت على مقري حزب البعث ومبنى التأمينات حيث كانت تتمركز قوات كبيرة من الجيش.
وأشار الحاج إلى أهمية حي الحويجة كونه يشرف على المعبر الرئيسي مع العراق، وفيه تجمعات من قوات الجيش النظامي.
وشهدت أحياء الحويجة والجبيلة والموظفين في المدينة صباح اليوم اشتباكات عنيفة أسفرت عن تقدم المعارضة، فيما شنت طائرات النظام غارات جوية على المدينة، وقد استطاعت المعارضة قتل عقيد في الحرس الجمهوري وعدد من عناصره وأسر آخرين كما استولت على دبابة.

وفي إطار متصل أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع عدد “الشهداء” الذين سقطوا إثر القصف الذي نفذته الطائرات الحربية على بلدة سلمى بجبل الأكراد مساء أمس لأكثر من عشرين.

وجاء القصف مع اشتداد القتال المستمر بريف اللاذقية غربي سوريا، وقالت شبكة شام إن الغارات الجوية استهدفت أيضا قرى كنسبا واستربة ودورين التي تسيطر عليها المعارضة, كما دارت اشتباكات في بلدات أوبين وعرامو والخراطة وكتف الصهاونة.ير الساحل

تحرير الساحل
وكانت فصائل مسلحة بينها حركة أحرار الشام والدولة الإسلامية بالعراق والشام وكتائب من الجيش الحر قد بدأت قبل أيام ما سمته “معركة تحرير الساحل”، وباتت بعد أيام من القتال على مسافة عشرين كيلومترا تقريبا من بلدة القرداحة مسقط رأس الرئيس السوري بشار الأسد.

ووفقا لناشطين, فإن الفصائل المقاتلة المعارضة سيطرت على عدد من القرى في ريف اللاذقية الشمالي, بيد أنها تواجه قوة نارية كبيرة من الجيش النظامي.

وقال المرصد السوري إن اشتباكات دارت بين قوات المعارضة ورتل من القوات النظامية كان متجها من جسر الشغور بإدلب نحو قمة النبي يونس باللاذقية، وأشار إلى تدمير المقاتلين ثلاث دبابات، ومقتل وجرح جنود نظاميين.

من جهته, قال مصدر عسكري إن القوات النظامية دمرت مستودع أسلحة وصواريخ في ريف اللاذقية الشمالي, مشيرا إلى مقتل عدد كبير ممن وصفهم المصدر ذاته بالإرهابيين -بينهم كويتي- في قرى سلمى والشيخ نبهان وعين الجوزة والحمبوشية والدرة.

قصف دمشق
وفي دمشق أكد ناشطون أن قوات النظام السوري قصفت حي العسالي بصواريخ أرض أرض، كما قالوا إن النظام استمر في قصفه لحيي جوبر والقابون بشكل مكثف.

وقالت لجان التنسيق وشبكة شام إن الجيش الحر صد محاولة للقوات النظامية لاقتحام حي برزة شمالي العاصمة.

وأشارتا إلى اشتباكات متزامنة بمنطقة شبعا على طريق دمشق الدولي بين الجيش الحر ولواء أبي الفضل العباس الموالي للنظام, كما حدثت اشتباكات في دوما على الطريق بين دمشق وحمص.

وتحدث المرصد السوري عن اشتباكات في حي القدم الدمشقي من جهة جورة الشريباتي أثناء محاولة اقتحام الحي من القوات النظامية.

وكان مقاتلون من الجيش الحر قد فجروا أمس مباني في داريا بريف دمشق, كان جنود نظاميون يتحصنون داخلها, مما أدى إلى مقتل 25 منهم وفق ناشطين.

ودارت أيضا اشتباكات في حي الراشدين بحلب, وفي أحياء بدير الزور، وفقا للمرصد, بينما يستمر القتال في بلدة نوى بدرعا.

من جانبه, قال مصدر عسكري سوري إن القوات النظامية استعادت السيطرة على بلدة الحارة بدرعا التي شهدت قتالا عنيفا في الأيام القليلة الماضية.

ميدانيا أيضا, قتل أربعة أشخاص وأصيب آخرون في غارات جوية وقصف براجمات الصواريخ على زملكا بريف دمشق وفقا للجان التنسيق.

المصدر:الجزيرة + وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق