فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

ناشطون يوثقون مقتل 77 شخصا أمس الجمعة

معارك بدمشق وريفها والحر يسيطر بريف درعا

أفاد ناشطون سوريون أن 77 شخصا قتلوا أمس الجمعة مع استمرار قصف قوات النظام لمناطق مختلفة في البلاد، ووقوع اشتباكات مع قوات الجيش السوري الحر الذي أعلن سيطرته على مواقع للنظام بريف درعا، وذلك بالتوازي مع مظاهرات سلمية خرجت للتنديد بالمبادرة الروسية.

وقد وثقت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 77 شخصا الجمعة معظمهم في ريف دمشق ودرعا.
وقال مراسل الجزيرة في ريف إدلب إن شخصا قتل وأصيب آخر في قصف من قبل قوات النظام استهدف ثلاث مناطق مختلفة في منطقة جرجناز.

وأضاف مراسل الجزيرة أن القصف تم باستخدام قذائف صاروخية انطلقت -بحسب الناشطين- من معسكر وادي الضيف التابع لقوات النظام.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام قصفت بالبراميل المتفجرة بلدة كفرلاتة بريف إدلب، وتظهر الصور التي بثها ناشطون لحظة نزول البراميل على منازل المدنيين في البلدة. كما أفادت اللجان بأن القصف بالطائرات استهدف أيضا مدنا وبلدات أخرى.

مظاهرة في كفرنبل تحت شعار “جمعة القاتل في حماية المجتمع الدولي” (الجزيرة)
معاقل النظام
وفي حلب، قال ناشطون إن الجيش الحر قصف معاقل للجيش النظامي والشبيحة في حي الأشرفية، وقال الناشطون إن الجيش الحر استهدف قناصة للنظام كانوا على أسطح المباني في الحي.

وأفادت شبكة شام أن الطيران الحربي قام بقصف قرية عبيد بريف حلب الشرقي بالرشاشات الثقيلة.

وكان اتحاد تنسيقيات الثورة قد أشار في وقت سابق إلى اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في ريف حلب أسفرت عن تدمير عدد من الدبابات والمدرعات التابعة للنظام.

وقد أعلن قادة عسكريون في المعارضة السورية بمدينة حلب اندماج فصائلهما المقاتلة في فصيل واحد، حيث أعلن في احتفال رسمي انضمام لواء الفتح إلى لواء التوحيد وانضوائهما تحت قيادة عسكرية وسياسية واحدة.

ودعا القائمون على هذه الخطوة بقية الفصائل إلى التوحد من أجل تقوية صفوف المعارضة المسلحة.

وفي العاصمة دمشق، قالت شبكة شام إن صاروخا أطلقته قوات النظام سقط في محيط مقبرة الشهداء القديمة بحي المغاربة في مخيم اليرموك مما أدى الى مقتل وإصابة العديد.

وفي وقت سابق شن الطيران الحربي غارات على حي برزة في شمال دمشق. كما قصفت قوات النظام بالطائرات والمدفعية مدن داريا ودوما ومعضمية الشام بريف دمشق، مما أدى إلى احتراق وتدميرعدد من المنازل وجرح عشرات الأشخاص.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات وقعت بين قوات المعارضة وقوات النظام في حيي برزة وجوبر بضواحي دمشق، وفي مدينتي معضمية الشام وزملكا بريف دمشق، مضيفا أن قوات المعارضة استهدفت تجمعات لقوات النظام السوري في ضواحي دمشق.

وأكد ناشطون سوريون أن قوات النظام واصلت قصفها لمناطق مختلفة في درعا وحمص ودير الزور.

مظاهرات
ورغم التوترات الأمنية، فإن مظاهرات عدة خرجت الجمعة في مناطق مختلفة تحت شعار “جمعة القاتل بحماية المجتمع الدولي”، في إشارة إلى رفضهم للمبادرة الروسية التي تجنب النظام ضربة عسكرية أميركية إذا ما تخلى عن سلاحه الكيميائي.

فقد خرجت مظاهرات في ريف إدلب وحماة وريف دمشق ودرعا وحمص وحلب، وأكدت جميعها على المضي في مساعيهم لإسقاط النظام والانخراط في الثورة والجهاد في سبيل الله.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: