فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

“مجزرة” بإدلب ومعارك متفرقة في سوريا

الجيش الحر يسيطر على جبل الأربعين وقصر الفنار بإدلب

ارتفع عدد القتلى في سوريا الأربعاء على يد القوات النظامية إلى 61 شخصا، بينهم 24 مدنيا قضوا ذبحا وحرقا في بلدة كفرزيبا بإدلب وفقا لناشطين، كما قتل خمسة من مقاتلي المعارضة في اشتباك بين اثنين من أجنحتها شمال حلب، بينما سيطر الثوار على جبل الأربعين بإدلب وخاضوا معارك عدة في حلب ودمشق ودرعا وسط قصف جوي ومدفعي.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 61 شخصا الأربعاء في محافظات سورية مختلفة، بينهم أربعة أطفال وست نساء واثنان من المعتقلين و14 عنصرا من المعارضة المسلحة.

وأفادت الشبكة أن من بين القتلى 24 مدنيا لقوا حتفهم ذبحا وحرقا على يد قوات النظام في بلدة كفرزيبا بمحافظة إدلب الشمالية، مؤكدة أن بينهم نساء وأطفال.

وبدورها أكدت وكالة مسار برس أن قوات النظام أعدمت صباح اليوم حوالي 24 مدنيا وأحرقت جثثهم في بلدة كفرزيبا بالقرب من مدينة أريحا، وأضافت أن كتائب الثوار ردت على العملية بقتل عدد من عناصر قوات النظام بعد سيطرتها على قمة جبل الأربعين ومنطقة قصر الفنار المجاورة.

وكانت كتائب الثوار قد أعلنت منذ نحو شهر عن بدء معركة “كسر القيود عن أريحا الصمود”، سيطرت خلالها على مدينة أريحا قبل أن تضطر لاحقا للانسحاب جراء القصف المتواصل على الأحياء السكنية.

حي برزة بدمشق يتعرض لغارات جوية منذ أيام مما أدى لدمار كثير من المنازل (الجزيرة)
حلب ودمشق
وفي حلب، ذكر ناشطون أن خمسة قتلى سقطوا مساء اليوم في اشتباك بين لواء عاصفة الشمال وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بمدينة إعزاز القريبة من الحدود مع تركيا.

وفي الأثناء، قال اتحاد التنسيقيات إن الجيش النظامي قصف مدينة السفيرة جنوب المحافظة، بينما اشتبك الجيش السوري الحر مع قوات النظام قرب قرية القبتين في السفيرة وفي حي كرم الجبل، كما قصف الجيش الحر مواقع تمركز الجيش النظامي في بلدتي نبل والزهراء.

وقال ناشطون إن اشتباكات السفيرة أسفرت أمس عن مقتل خمسين عنصراً من قوات النظام والشبيحة وحزب الله اللبناني، وأضافوا أن الثوار دمروا دبابة ومدفعاً لقوات النظام.

من جهة أخرى، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن المقاتلات الحربية شنت غارات على حي برزة الدمشقي الذي يشهد معارك عنيفة منذ أيام، وأضافت أن قوات النظام كثفت عملياتها العسكرية في محيط الحي سعيا للسيطرة عليه في ظل ظروف صعبة يعيشها من تبقى من أهالي الحي الذي نزح معظم سكانه.

وأكدت شبكة شام تجدد القصف المدفعي على أحياء برزة والقابون وجوبر في العاصمة، كما وثقت قصفا على بلدات داريا ومعضمية الشام والمليحة وشبعا وبيت سحم ومناطق أخرى بالغوطة الشرقية.

وأضافت أن اشتباكات عنيفة دارت في محيط معضمية الشام وبيت سحم وبين بلدتي شبعا والمليحة، كما شنت قوات النظام حملة مداهمات في بلدة جديدة عرطوز.

قصف وقتال
وفي درعا بجنوب سوريا، قال ناشطون إن قوات النظام قصفت بلدات تسيل وطفس وعدوان، كما استهدف القصف مدينة بصرى الشام الأثرية وبلدتي الطيبة ومزيريب وعتمان وإنخل.

ومن جانبه، قال الجيش الحر إنه اقتحم نقطة عسكرية في تل عشترة وكتيبة تابعة للنظام في منطقة عدوان غرب محافظة درعا، بينما ذكرت شبكة شام وقوع معارك بمنطقة الشيخ سعد.

وتتعرض الأحياء الثائرة بمدينة دير الزور لقصف متواصل منذ شهور، كما قصف جيش النظام بالطائرات والمدفعية مدينة موحسن في المحافظة نفسها.

ووفقا لشبكة شام، تواصل القصف اليوم على مدن الرستن والحولة وأطراف مدينة القريتين في حمص، وكذلك على مدن كفرزيتا ومورك وعقرب في حماة، وسط اشتباكات قرب عقرب ومورك في محاولة من قبل الثوار للسيطرة على حواجز عسكرية.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: