فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

معارك بعدة مدن وقصف بدمشق وريفها

قالت شبكة شام إن حي برزة الدمشقي شهد صباح اليوم قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة والدبابات وسط اشتباكات متفرقة، بينما تحدثت الهيئة العامة للثورة السورية عن تواصل الحصار على الحي منذ ما يقارب الأسبوعين، حيث تشن قوات النظام يوميا نحو أربع غارات بطائرات الميغ، تزامنا مع قصف بكافة الأسلحة المتوسطة والثقيلة المتمركزة على جبل قاسيون، مما أدى إلى تهدم الكثير من المنازل والمساجد.

وأضافت الهيئة أن قوات النظام تحاول باستمرار اقتحام الحي، لكن الجيش الحر تمكن حتى الآن من صد كل المحاولات، مكبدا النظام خسائر بشرية كبيرة، كان آخرها مقتل 60 عنصرا بين صفوفه.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الجمعة مقتل 21 شخصا على يد القوات النظامية، بينهم طفل وأربعة معتقلين قضوا تحت التعذيب، في حين يتواصل الحصار والقصف العنيف على حي برزة بدمشق وعلى مناطق في غوطتها، بينما يصر عناصر المعارضة المسلحة على التصدي لمحاولات القوات النظامية اقتحام مناطق عدة في مختلف أنحاء البلاد.
وفي ريف دمشق، قصفت راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدن وبلدات دير العصافير ويبرود ومعضمية الشام وداريا وعدة مناطق بالغوطة الشرقية، كما وقعت اشتباكات على الجبهة الشمالية لمعضمية الشام.

هجمات وتصدّ
من جهة ثانية، قالت الهيئة العامة للثورة إن قوات النظام شنت هجوما عنيفا بالطائرات والمدفعية على أحياء جورة الشياح والقصور والقرابيص في حمص المحاصرة، وأضافت أن قوات النظام يساندها عناصر من حزب الله اللبناني حاولت اقتحام هذه الأحياء من عدة محاور، لكن مقاتلي الجيش الحر اشتبكوا معها لمنعها من التقدم.

وفي الوقت نفسه، ذكرت شبكة شام أن القصف تجدد على مدينة الحولة وبلدة كيسين قرب حمص، وذلك بعد ساعات من اندلاع معارك عنيفة في المنطقة حيث تمكن الثوار فجرا من التصدي لمحاولات اقتحام قرية السمعليل.

أما درعا فتشهد معارك متواصلة منذ ثلاثة أيام في محيط حي الجمرك الذي قصفه جيش النظام بالأسلحة الثقيلة لردع الثوار، بينما يتواصل القصف على بلدة اليادودة وأسفر عن مقتل أربعة مدنيين بينهم أم وطفلتها.

وقال ناشطون إن اشتباكات اندلعت شمال مدينة طفس في درعا وشرق مدينة إنخل المتاخمة للواء 15، وجنوب مدينة الحراك.

وذكرت شبكة شام أن القصف مستمر على مناطق عدة في البلاد، ومنها مدينة السفيرة في حلب، والأحياء المحاصرة بمدينة دير الزور، ومدينة الشدادي بريف الحسكة.

وأسفر القصف وتعذيب المعتقلين عن مقتل 21 شخصا اليوم معظمهم في حلب، بينهم طفل وأربعة معتقلين قضوا تحت التعذيب وثلاثة عناصر من الجيش الحر، وفقا للشبكة السورية لحقوق الإنسان، وذلك بعد يوم من مقتل 90 شخصا حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: