فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

تكذيب أمريكي و روسي لتصريح قدري جميل وما اشاعه حول موعد مؤتمر جنيف

نفت روسيا والولايات المتحدة ومكتب المبعوث الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي اليوم الخميس الاتفاق على موعد لمؤتمر جنيف الثاني لتسوية الأزمة السورية سياسيا, بعدما كان مسؤول سوري أعلن أن المؤتمر سيعقد نهاية الشهر القادم.

وقال قدري جميل نائب وزير الخارجية السوري في تصريحات له بموسكو إن المؤتمر سيعقد يومي 23 و24 نوفمير/تشرين الثاني المقبل. وأضاف جميل أن الأمين العام للأمم المتحدة “أكد” عقد المؤتمر في التاريخ الذين أشار إليه.

لكن المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قال لاحقا إن تحديد موعد المؤتمر ليس مسؤولية المسؤولين السورين, وإنما مسؤولية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وأضاف أن بان كي مون هو من ينبغي أن يحدد مواعيد توافق عليها كل الأطراف.

وفي السياق نفسه, قال مسؤول في الخارجية الأميركية إنه لا يتحدد موعد (للمؤتمر) إلا إذا حددته وأعلنته الأمم المتحدة. من جهتها, قالت خولة مطر المتحدثة باسم الأخضر الإبراهيمي إنها لا تتوقع تحديد موعد للمؤتمر قبل أوائل الشهر المقبل.

وتقول دمشق إنها مستعدة للمشاركة في المؤتمر, وهي ترفض في المقابل بحث مصير الرئيس بشار الأسد الذي أعلن في مقابلات صحفية حديثة أنه باق في السلطة, ولن يستجيب لمطالب المعارضة برحيلهو وتشكيل حكومة انتقالية.

وقال الائتلاف الوطني السوري المعارض إنه سيقرر الأسبوع المقبل خلال اجتماعات لهياكله باسطنبول ما إذا كان سيشارك أم لا في مؤتمر جنيف الثاني. وكان المجلس الوطني السوري -وهو المكون الأهم ضمن الائتلاف- قد أعلن قبل أيام أنه لن يشارك في المؤتمر المرتقب.

أصدقاء سوريا
وسيكون مؤتمر جنيف من البنود الأساسية في اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا الذي يعقد الثلاثاء المقبل في لندن وفقا للائتلاف السوري المعارض.

وقال عضو الائتلاف الوطني منذر أقبيق لوكالة فرانس برس إن الائتلاف دُعي رسميا إلى هذا الاجتماع الذي قد يبحث أيضا تقديم مزيد من الدعم للمعارضة السورية.

وأضاف أقبيق -وهو مستشار لرئيس الائتلاف أحمد الجربا- أنه يتوقع أن تقر المجموعة المواقف التي عبر عنها وزير الخارجية الأميركي جون كيري هذا الأسبوع.

وكان يشير بذلك إلى تصريحات لكيري الاثنين الماضي, قال فيها بالخصوص إن الرئيس السوري قفقد شرعيته, وإنه يتعين قيام حكومة انتقالية في سوريا لإنهاء الأزمة المستمرة منذ منتصف مارس/آذار 2011.

وأعلن كيري اليوم أنه سيشارك في اجتماع مجموعة أصدقاء سوريا التي تضم 11 دولة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا, ودول عربية.

وسيقرر الائتلاف السوري بشأن المشاركة في مؤتمر جنيف المرتقب خلال اجتماعات اسطنبول التي سيختار فيها تشكيل حكومة جديدة بعد إخفاق رئيس الحكومة المكلف السابق غسان هيتو الصيف الماضي في تشكيل حكومة تعمل في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: