فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

المعارضة تسيطر على حاجز بريف دمشق

معضمية الشام بريف دمشق تتعرض لحصار خانق منذ انطلاق الثورة السورية

قال مراسل الجزيرة في ريف دمشق إن قوات المعارضة السورية سيطرت على مجمع تاميكو في بلدة المليحة بعد مقتل عدد من عناصر النظام المتمركزين فيه وانسحاب آخرين، في حين شهدت أنحاء عدة في سوريا قصفا واشتباكات بين الجيش السوري الحر وقوات النظام.
وأفاد المراسل بأن مجمع تاميكو شهد انفجار سيارة ملغمة في وقت مبكر من صباح اليوم السبت تلته اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات المعارضة وجيش النظام في المليحة شرقي دمشق.
وبث ناشطون مقطعا مصورا على الإنترنت قالوا إنه استهداف لحاجز تاميكو، أظهر انفجار كبيرا وتصاعدا كثيفا للدخان.
وقال ناشطون إن قصف قوات النظام أسفر عن مقتل طفلة في بلدة المليحة التي تشهد حركة نزوح.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن هجوم اليوم تم بسيارة مفخخة عند حاجز للجيش بين المليحة وجرمانا حوالي الساعة 7.30 بالتوقيت المحلي (4.30 بتوقيت غرينتش).

وأضاف المرصد -الذي يقول إنه يعتمد على شبكة واسعة من الناشطين والمصادر الطبية- إن 16 عنصرا من قوات النظام قتلوا في الهجوم.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه بعد الهجوم اندلعت معارك عند أطراف جرمانا وسقطت قذائف هاون من جهة المسلحين المعارضين على هذه الضاحية.

وأفاد المركز الإعلامي السوري بوقوع قصف صاروخي استهدف مدينة التل بريف دمشق، كما استهدف قصف آخر منطقة خان الشيح.

قصف واشتباكات
وأوضح المركز في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن أحياء سكنية في مدينة معضمية الشام بريف دمشق تعرضت لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة، في حين شهدت أطراف مخيم اليرموك بدمشق اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام وسط قصف بثلاثة صواريخ أرض أرض استهدف شارع لوبية في المخيم.

وفي دير الزور، قال الجيش السوري الحر إنه سيطر على حي الرشدية وكلية الآداب واقتحم مواقع للجيش النظامي في حي العمال، بينما تستمر الاشتباكات في مناطق أخرى بالمدينة.

أما قوات النظام فشنت غارات جوية على عدة أحياء في المدينة بينها حيّا العرضي والحويقة في ما يبدو انتقاماً لمقتل اللواء في استخبارات النظام.

وكانت مدينة دير الزور شهدت الخميس مقتل اللواء في الاستخبارات العسكرية جامع جامع في معارك مع مسلحي المعارضة، وأعلنت جبهة النصرة مسؤوليتها عن اغتيال اللواء جامع أثناء ما وصفتها بعملية مشتركة مع كتائب أخرى تحت اسم “الجسد الواحد”.
وفي محافظة الرقة شهدت الفرقة الـ17 اشتباكات عنيفة على مدى الأيام الثلاثة الماضية بين المعارضة المسلحة وقوات النظام. ويفرض مقاتلو المعارضة حصارا على مقر الفرقة التي تعد أكبر معقل لقوات النظام في المحافظة.

وفي ريف حلب، تعرضت قرية الزعلانة لقصف براجمات الصواريخ، كما تعرض حيا الأشرفية وبني زيد في حلب لقصف بالمدفعية الثقيلة.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: