فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

موقع مهم بالغوطة بيد المعارضة ومعارك بدمشق

أكثر من 260 قتيلا خلال أيام العيد

سيطر مقاتلو المعارضة السورية على معمل للأدوية بالغوطة الشرقية بـ ريف دمشق كانت قوات النظام قد حولته لثكنة عسكرية، في حين استمرت قوات النظام بقصفها الجوي والمدفعي على عدة مناطق شهدت مقتل أكثر من 260 شخصا خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وفق ناشطين.

وقال مراسل الجزيرة بريف دمشق إن قوات المعارضة سيطرت على مجمع تاميكو -وهو معمل أدوية اتخذته قوات النظام ثكنة عسكرية- عقب انفجار سيارة ملغومة بوقت مبكر من صباح السبت، أدى لمقتل 16 من عناصر النظام و15 من مقاتلي المعارضة، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال ناشطون في وقت سابق إن قوات النظام قصفت المليحة عقب هجوم قوات المعارضة، مما أسفر عن مقتل طفلة بالمنطقة التي تشهد حركة نزوح.

وتجول مراسل الجزيرة في دمشق بمعمل الأدوية بصحبة مقاتلي المعارضة بعد السيطرة عليه، قائلا إن مقاتلين من فصائل مسلحة منخرطة في تنظيم مشترك يدعى “جند الملاحم” شاركوا في اقتحام المجمع الذي فشلت عدة محاولات بالسابق للسيطرة عليه.

وقال المراسل إن سيطرة المعارضة على هذا الموقع تفتح الطريق أمامهم لمهاجمة مقر الدفاع الجوي الذي بات بلا حماية، على حد قوله، كما أن الطريق بات سالكا أيضا نحو حي جرمانا المجاور.

وشهدت العاصمة دمشق وريفها اشتباكات عنيفة وقعت على أطراف أحياء القابون وبرزة وسقبا حيث وقع جرحى من جراء قصف قوات النظام.

محيط سجن حلب المركزي يشهد اشتباكات بين جبهة النصرة وقوات النظام (الجزيرة)
جبهة حلب
وفي حلب، قال مراسل الجزيرة إن ثلاثة أشخاص قتلوا وجرح نحو ثلاثين في قصف لسلاح الجو على مبنى سكني في حي طريق الباب.

كما سقط عشرات بين قتيل وجريح في قصف صاروخي على بلدة تل حاصل في السفيرة بريف حلب.

ونقل مراسل الجزيرة عمرو حلبي عن مصادر أن حالات وفاة وإغماء وقعت بصفوف المعتقلين بسجن حلب المركزي -الذي يشهد محيطه قصفا عنيفا من قبل قوات النظام- بسبب عدم قدرة الهلال الأحمر على إيصال الغذاء لعدة أيام من جراء احتدام المعارك.

قتلى
من جانبها، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن عدد القتلى بنيران قوات النظام أيام عيد الأضحى المبارك بلغ 267 شخصاً في مختلف أنحاء البلاد، أي بمعدل 67 شخصاً كل يوم.

وأفادت الشبكة في تقرير مفصل بمقتل 41 طفلاً و23 امرأة، إضافة إلى 92 من عناصر الجيش الحر و175 مدنياً.

وأشارت إلى أن ما يقارب 12 طفلا يقتلون كل يوم لتصبح نسبة الأطفال بين القتلى 16%، في حين تقتل ست نساء كل يوم لتبلغ نسبة النساء بين القتلى 9%.

وقالت الشبكة إن هذه النسب المرتفعة والجرائم المستمرة بحق المدنيين تقع بشكل يومي وسط صمت وتجاهل دولي وعالمي.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: