زملاء

خولة حسن الحديد : إرهاصات في السياسة و الثورة والإنسان

  1. لا شك أن الدولة غير النظام السياسي و الدولة ملك للناس و من حقهم يشتغلوا فيها . ليس كل موظف عند الدولة ابن النظام . لكن حقيقة في الحالة السورية لا فرق بين الدولة و النظام الذي احتكرها و احتكر لنفسه كل أشكال السلطة . و أكتر مؤسسات لصيقة بالنظام هي مؤسسات الإعلام التي تورطت معه بجرائم و تبرير جرائم . لذلك كثيرا ما يدهشني بعض من انشق عن إعلام النظام و كان أحد أدواته المهمة و جزء من آلته الإعلامية لزمن طويل و بعد انشقاقه أصبح على النقيض . لا تجب الثورة ما قبلها دائما . وصدقا المغالاة في ادعاء الثورجية و الملائكية و الطروحات العصبوية كلها من طائفية و حزبية أكثر من كتب فيها و من خلالها هم هؤلاء الذين كانوا أدوات للنظام لعقود .. أحيانا أشعر أنه هناك وقاحة في استغباء الناس و استغلال الظروف الحالية بشكل مقيت …
  2. ولك خيي الشغل مو عيب .و أنك درويش و على باب الله .و سادس ما معك و يوم مليس و يوم دهان و يوم مبلط .و يوم واقف على باب دارنا و دار غيرنا لتسأل إذا في شغل أو في شي عدان مي لسقاية الأراضي، و أنه الناس حبتك وشالتك على أكتافها بأول الثورة على أساس صوتك طيب و بتنشد للثورة .. كتر الله خيرك . بس أنه تحط الشبح السودا على صفحتك و الكل بيبارك لك و أنت هيك تقلان و شايف حالك .ولأ تدلل على الناس و تقول :” يا ريت راح المال كله و بقيت هل الشباب ” .على أساس كان المال عندك مقتل بعضه . و الأرزاق ما كنت عارف شو تعمل فيها!! . الله يرحم أيام الجزمة النايلون و الشاروخ … لأ و موظف حالك بعجرك و بجرك و أخطاءك الإملائية لترد على أي تعليق على صفحة الأمير بيهز خاطره للمعلم الكبير قدس الله سره .هلأ كله هادا مفهوم .مفهوم أنك رخيص و واطي و سرسري و حرامي و منافق و كلب بيهز ذنبه للي بيطعميه .بس أنك تعبي صفحتك آيات قرآنية و أناشيد دينية و ما تترك خطبة جمعة لشيخ خليجي مشهور إلا تحطها . بجد كتير هيك ..كتيييييير .. خيو خلص .حرامي و سرسري و رخيص .خلص هي هويتك ليش تروح تسيء للدين و للقرآن و للإسلام و للمشايخ اللي لو عرفوك حللوا ذبحك … حاصله أيها الثورجي العظيم .لوكنت بسوريا قريبة من مكان وجودك ما كنت ترددت أطقك رصاصة براسك و أخلص هل العالم من وسخك .
  3. الشيخ اللي كان يرجّع الناس من المظاهرات و توصل معه لدرجة الضرب و الشتم أحيانا و يتهمهم بالفتنة لخروجهم على الحاكم . و من ثم يوم الجمعة يعلي صوت الميكرفونات و يوجهها لساحة المركز الثقافي بتلبيسة حيث يجتمع الناس للتظاهر كي يشوش عليهم لأنه لن يجرؤ أحد على القول أخفضوا صوت القرآن أو الخطبة أو الإنشاد الديني . لا يمكن أن يقنعني بلحيته الطويلة أنه الآن صار مُجاهد و قلبه على الضيعة و الأرامل و الأيتام .. وخاصة لما بعرف مين هو و كيف صار شيخ .و كيف درس شريعة على حساب الحزب و هو موظف بسيط بمؤسسة بسيطة بالضيعة … لن يقنعني هكذا مجاهد أن يكون في ريادة أي عمل مدني .و أستخسر أي شي ممكن أساهم فيه . الأولى أن تتم المساهة لجهة موثوقة و أشخاص نظاف يتصدرها مدنيون نظاف مو مشايخ …. و اللي مو عاجبه كلامي هو حر . بس ما بعرف أنافق ..نافقوا و بوسوا لحى لنشوف آخرتها ..لازم و ضروري تجكوا لنا المشايخ بالنص حتى لو كانوا متل هذا !!
  4. يا جماعة الخير .كلامي عن الحراك اللي صار بالسويدا و قصة كسب و غيرها مع المسيحيين وباقي الطوائف . هدفه الأساسي هو طرح سؤال و بعدين ؟؟ لا مفر من مراجعة الجميع لسلوكهم و قيمهم و خياراتهم . غالبية السنة بسوريا حسموا أمرهم و لا عودة عن إسقاط عصابة النظام . فإلى متى هذا الخجل و التصرف بخفر من الجميع . لا أقول أنه السنة أنبياء و أعرف حجم الأخطاء و التطرف الذي بات موجودا في أوساط الثورة .لكن لنفكر بالأسباب و نعالجها ؟؟ الجميع مسؤول سنة و غير سنة …لا يهمني ملل و طوائف و لست ابنة طوائف و مذاهب .لكن أليس على الجميع التفكير بالخروج من عنق الزجاجة الذي بتنا محصورين فيه جميعا . أليس الوقت أصبح كافي للإعلان عن خياراتنا بكل جرأة . شخصيا ما تركت و لن أترك أي غلط و خطأ طلع بأوساط الثورة إلا و فضحته و سأفضحه ..لكن و بعدين .هذا التمترس بمللنا و بطوائفنا و أعراقنا و التبرير المستمر إلى متى ؟؟؟ …
  5. يوم اقتحام تلبيسة و تفتيش بيوت أهلي لليوم الثاني على التوالي غير عن باقي البيوت ولاحقا اتضح الهدف بمعرفتهم أنه أحد أخوتي بايع سيارة وقبض نصف ثمنها وكان الهدف اليوم الثاني هو سرقة المبلغ . كان أخوي زيد أكتر من تعرض للتعذيب خلال اعتقالهم كلهم . ولاحقا أخبروني أنه زيد وصل من تلبيسة للفرع بحمص شبه منتهي و ميت حتى كانوا فكروا فعلا مات بعد ان فرقوهم عن بعض . لاحقا اتضح أنه سبب تعذيب زيد لهذه الدرجة التي لا يمكن وصفها ( طبعا يومها انكسر حنكه و تركوه بلا علاج ، و حاولوا كسر قدمه المسكورة سابقا وفيها صفائح و ما انكسرت لكنها تورمت و كان ممكن تنقطع وترك بدون علاج لشهور ) .المهم سبب تعذيب زيد أنه خلال التفتيش شاهدوا في مضافته على الجدار الذي بصدر المضافة منقوش لوحة رخامية كتب عليها قول لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله) .. طبعا العبارة مكتوبة قبل الثورة بسنوات طويلة … زيد اللي صار عمره تلاتين سنة تقريبا وما رأيته مرة يصلي إلا نادرا يصلي كام وقت و يترك فعلا. و كل حياته لاحق الشغل و المرجلة.. لكن خلال الاعتقال كما حدثني لاحقا كان كل الكلام اللي يسمعه خلال الضرب و التعذيب مرتبط بتلك العبارة اللي كانت في مضافته !! …لاحقا سألت زيد متى فكرت تحمل سلاح . قال لي خلال تعذيبي و شتم سيدنا عمر و شتم ديننا .قررت لو بقي بعمري يوم واحد و لو بعت كل رزقتي و الملابس التي علي سأقاتلهم لآخر يوم بعمري ……………. و يسألونك عن التطرف !!
  6. قرية كذا الكردية … قرية كذا التركمانية … قرية كذا الجركسية … كسب الأرمنية ؟؟؟ …… صدقا ما عاد حدا عنده حد أدنى من الوعي و لا الحياء . … ماذا يعني في وسط سوريا قرية تركمانية لأنه غالبية سكانها من أصول تركمانية . و ماذا يعني قرية كوردية …. لأ حتى كسب طلعت أرمنية ؟؟ لم أعرف أن تركيا و تركمانستان و كوردستان و أرمينيا و القوقاز كلها دول و أقاليم صارت بنص سوريا …. ما دمتم تسمون صفحات إعلامية باسم قرية كذا التركمانية و تكتبون حصار قرية كذا الكوردية …. الخ بعمركم ماراح تحصلوا على شي حتى هي الحقوق الأقلوية اللي عم تحلموا فيها .. الوطن اللي بيندفع له كل هذا الثمن مو هذا مآلاته و لا هيك بيكون الإعلام و لا التمسك بالهوية الفرعية .. الأحلى أنه بعد سقوط الزارة بيوم و على صفحة تسمى قرية الزارة التركمانية كان هناك نقاش محتدم عن انتخاب المجالس المحلية وعن أصوات الممثلين و أحدهم زعلان أنه بتلبيسة يوجد 5 آلاف تركماني و مع هيك أعطوهم بس صوت أو مقعد واحد للتركمان ؟؟؟ ..يعني الناس تهجرت من الزارة و الله أعلم إذا حدا منهم بيرجع و هم لاحقين المجالس و الأصوات و إحصاء كم ألف تركماني هون و كم ألف هناك و محاصصات مقرفة … إيه اطمئنوا ما بقي ناس حتى تمثلوها و تاخدوا كراسي و أصوات و بالتالي أموال باسمها و يمكن أفضل لهم ما يرجعوا لتحت حكم هيك زبالات …كتير من الناس صار التشرد خارج الحدود أفضل له كخيار من العيش تحت حكم هؤلاء السفلة .
  7. أي مؤسسة مدنية يتم تسليم إدارتها و شؤونها لرجل دين فاشلة مليون بالمئة . و أي رجال دين ؟؟ غالبيتهم لا يفقهون بالدين شيء . فقط المشيخة على الطريقة الشعبية . يعني جلابية و لحية و آذان بالجامع …. هناك تخصصات لإدارة شؤون الناس و الأولى أن يعمل كل في تخصصه و ليمارس رجال الدين تخصصهم في وعظ الناس و إرشادهم من خلال منابر الجوامع و خطب الجمعة فقط . و حتى ما أسموه بالهيئات الشرعية . باتت مهزلة لا تطاق . ليس كل رجل دين و كل شيخ أو متمشيخ قاضي يمكنه الحكم بين الناس . القضاء حتى في الدولة الإسلامية في مطلعها و نشأتها الأولى كان مؤسسة مدنية لا تتبع الحاكم و كان القاضي عالم متبحر بالعلم و الفقه و الفلسفة و غالبية العلوم.مثلا ابن رشد كان قاضي بالأندلس !! .. بيكفي استبداد و جهل و العمل بقوة على شرعنة وجود هؤلاء على رأس مؤسسات مدنية تعنى بشؤون الناس ليتحكموا بهم و بيكفي تمنحوهم سلطة لا تليق بهم و ليسوا كفء لها … الناس انتهت و بعده الكل لاحق الكذب والنفاق و الدجل . لدينا أجيال كاملة متعلمة و متخصصة بكل شي و فاهمة . أعيدوا رجال الدين للجوامع والوظائف التي كانوا يشغلوها و اتركوا إدارة شؤون العباد لأصحاب الكفاءات . ألم يكفيكم خراب و دمار ؟؟ بيكفي الناس تدمرت من أجل الحرية و الكرامة فلا نالت حرية وكرامة ولا نالت حد أدنى من الاستقرار و العيش الكريم . تذهبون بحرية الناس و كراماتهم و أسس عيشهمكله بنفاقكم مع بعض المرضى النفسيين ممن تسموهم مشايخ . ؟؟ ذنب البشر في رقابكم جميعا …
  8. من هؤلاء جيش التوحيد الذي بدأ يظهر في مدينة السويداء لحماية المشايخ و لا أحد يتحدث عنهم إلا بخجل و خوف و حياء ؟؟ ما الفرق بينهم و بين أي تكتل سوري موجود على أساس ديني ؟؟ لماذا لم ينحازوا لعدد كبير من شباب السويداء الذين استشهدوا تحت التعذيب .هذا قبل أن نقول لجيرانهم و لأهالي سوريا جميعا الذين يقتلون بكل أنواع الأسلحة منذ ثلاث سنوات ؟؟ فقط دبت فيهم الحمية من أجل رجل دين ؟؟ معليش بدون عنصرية و طائفية و بكل وضوح ..بدون منفخة و تضخيم للأمور .لأنه البشر مو ساذجة وعلى الجميع أن يعرف الحقائق . كفانا تمسيح جوخ . وكفانا تمجيد للأديان و الطوائف . أم أن التمجيد مُباح و رفع علم مذهبي عاااااااادي و مباح لأنه ملون لكنه كارثة إذا كان أسود ؟؟ لا فرق بين علم ملون و علم أسود يتعدى حدود الوطنية أو يكون أقل منها بكثير …. مع احترامي للجميع … هلأ مو كل واحد طائفي عامل حاله ملحد يفلت . هذا كلام منطقي و أسئلة منطقية أتمنى أن أعرف عنها أكثر من قبل أولاد السويداء تحديدا و هذه الأسئلة ليس وحدي من يطرحها ؟؟
  9. عن التنسيقية – التمزيقية ….. / لن يروق لأحد هذا الكلام لكنه حقيقي جدا : كل أولاد منطقتنا يعرف كيف نشأت التنسيقية و من الذي مولها و ما مدى كفاءات أعضاءها . خاصة الإعلاميين الميدانيين الذين يصورون الوقائع على الأرض و الذين يحرموننا من نشر كثير من التقارير المهمة بسبب أخطاءهم الهزلية و طريقة أداءهم في الفيديوهات. الأهم من ذلك كله . قلة الوعي التي تسببت بضرر بالغ لكثير من الناس . ومن الأمثلة على ذلك : خلال اقتحام منطقتنا تم حرق عدد من البيوت و السيارات .منها عدد من الفلل لعائلة يعمل أصحابها بالتعهدات والمقاولات . أحدهم حرقت الفيلا خاصته و سيارته المرسيدس الحديثة و ثمنها ملايين طبعا . الأخ هذا لديه تأمين شامل على ممتلكاته و خاصة سيارته . بعد الحريق و ما أن استطاع التحرك .قام بإعداد ملف كامل ليقدمه لشركة التأمين يقول فيه أن منزله و سيارته تعرضوا للحرق بحادث غير مقصود . و فعلا تم كل شي . قبل أن ينتهي الأمر و يحصل على تعويضات .قام أعضاء التنسيقية بتصوير السيارة و البيت و نشره على النت .و طبعا من قبل منعهم الرجل من التصوير ريثما ينتهي من معاملة التأمين . خلسة و بدون علمه و لا إذنه يدخون ممتلكاته و يصورونها و ينشرونها . وصل التسجيل المصور لشركة التأمين .التي لم تكتفِ بحرمانه من التأمين بل استدعت له المخابرات و ذاق الرجل ما ذاقه من مرارة التعذيب بين فرع و آخر . و الأنكى أنهم استهدوا عليه أنه وضعه المادي ماشي حاله . فما أن يدفعوا أهله له و يخرجوه ليعاودوا اعتقاله .حتى بقي الزلمة على الحديدة .علماً أنه له أخ شهيد و ابن أخوه طفل أيضا استشهد و أصيب عدد من أفراد عائلته …….. أي حدا بيحكي عن هذا الشي سيجدون له ألف مبرر للتغطية على الغلط و الاستمرار فيه .فأول مرة ذكرت أمام أحد الثوار ذلك فورا قال ” هذا متعهد و حرامي و كان ينهب من المشاريع . الخ ” طبعا الاتهام جاهز و تبرير الغلط جاهز و الشعور بالنقص تجاه أي ميسور قبل الثورة واضح تماما بالتعامل حتى ليُظن أن الأذية كانت مقصودة ………… هذا مثال واحد عن وعي الإعلاميين و أعضاء التنسيقيات و ما جلبوه من مصائب على الناس …
  10. الصدفة قادتني لحسابات عدد من شباب / وليدات / تلبيسة …. كله مشايخ و أمراء و قادة .. الأحلى الكل بينغم للأمير اللي معه مصاري .و ما بعرف كم سيارة و كم بيك آب و شاحنة و تجارة أراضي .و الكل بيدعي له و بيمسح له جوخ . طبعا ليش لأ إذا الأمير هيك . فاللي كان يوقف و يهتف بالمظاهرات و هلأ صار عنده بيك آب و سيارة و الكل بيبارك له و هو بيترحم على الشهداء و بيحط من هل الخطب الدينية حتى ينسى أيام التلييس و الدهان و شغل الفاعل المياومة …مو لأنه كلب الأمير أمير كمان .بس على مين ؟؟ … غالبيتهم مو معروفة قرعة أبوهم من وين ملتفين حول كام واحد من ولاد عيلات أو أخوة لشهداء و صاروا شبيحة حقيقيين و أبواق لهم مقابل العز على حساب دم الناس و قهرها ….. انتصروا إذا فيكم . .. لن أستغرب مهما حدث في حمص و خاصة في الريف الشمالي ….. / يا عيب الشوم على النفاق و الدجل و الرخص لوين وصل بالناس . يعني كتير صعب حدا يسأل حاله فلان من الناس من وين صار هيك غني و من وين له أسطول السيارات بعد البسكليته اللي بلا سرج حتى !!! ..بس اللي بيهون عليه دم أقرب الناس له . ألن تهوون عليه دماء الآخرين …. ضيعان الشريف و الشهم اللي راح .ويا رب ما بقى حدا يروح لأنه كله مجاني و عبثي .. هلأ أنا عامدة متعمدة أنشر الفتنة .

خولة حسن الحديد : باحثة واعلامية والنص كناية عن مقبوسات تنشرها في صفحتها على الشبكات الإجتماعية 

 

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق