منظمات حقوقية

المغرب : 46 جمعية حقوقية تطالب بمساعدة السوريين وتمكينهم من تقديم طلبات حق اللجوء

ندعو السلطات المغربية للسماح بالوصول إلى الأشخاص العالقين في الحدود لتوفير الرعاية الصحية المناسبة لهم، وإيجاد حل دائم لوضعيتهم، وتمكينهم من تقديم طلبات اللجوء في إطار السياسة الجديدة للهجرة

وجهت عشرات الجمعيات المدنية، من المغرب وفرنسا، نداءاعاجلا للسلطات الجزائرية والمغربية لضمان حماية اللاجئين السوريينن العالقين على الحدود الجزائرية – المغربية، والذين يوجدون في وضع مأساوي.
وجاء في النداء الذي توصل “الأول” بنسخة منه: “حاول ما يناهز 55 شخصا من النازحين السوريين بينهم أكثر من عشرين طفلا وسبعة عشرة امرأة العبور من الجزائر قاصدين العمق المغربي عبر مدينة فجيج في الجنوب الشرقي عبر دفعتين، وعلى التوالي ليلتي 17 و18 أبريل الجاري. بمجرد علمها بالخبر لم تتأخر فعاليات المدينة وساكنتها من إمدادهم بمختلف أنواع الدعم من مشرب ومأكل وغيرها نظرا للوضعية المأساوية التي كانوا يعيشونها، علما أن بينهم نساء حوامل، وطفلان مريضان وأطفال يتامى”.

مضيفا: “ويعيش هؤلاء منذ ذلك الحين في وضعية إنسانية مأساوية على الحدود بين البلدين، في غياب أدنى شروط الكرامة الإنسانية، حيث يبيتون في العراء ويظلون تحت أشعة الشمس الحارة نهارا وبدون مواد غذائية كافية وندرة المياه الصالحة للشرب وغياب الإسعافات الأساسية أو أية مراقبة طبية، وفي ظل هذا الوضع غير الإنساني وضعت إحدى النساء الحوامل مولودها في العراء، دون أي مساعدة طبية ما عدا مبادرة النشطاء المدنيين لتوجيه الشابات المرافقات للاجئة ليلة الأحد 23 أبريل 2017، في انتهاك صارخ لكل المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وحقوق النازحين من دمار الحروب وقوانين اللجوء الإنساني والضمانات الإجرائية المذكورة في قوانين البلدين والتي تنص على احترام الحق في الحياة، واحترام كرامة الإنسان، والحماية من المعاملة اللا إنسانية والمهينة، والحق في السلامة الجسدية والرعاية الصحية والحق في احترام المصالح الفضلى للطفل والمرأة والقاصرين، وذلك تحت أعين السلطتين الجزائرية والمغربية وبعيدا عن اهتمام المنتظم الدولي وهيئات الإغاثة المختصة”.

وتابع النداء يقول: “إن هذه الظروف غير الإنسانية المفروضة على اللاجئين السوريين والهجرة ضدا على القانون الدولي والإنساني، في هذه المنطقة من العالم، بعدما فرضت عليهم الحرب المدمرة الدائرة في بلدهم سوريا التشرد والهجرة، تسائل كل الضمائر الحية والهيآت المدنية والحقوقية في بلادنا وفي العالم أجمع حول مغزى هذا العقاب الجماعي؟؟

و قد أطلقت الفعاليات المدنية والإعلامية المتتبعة المحلية للموضوع عدة نداءات وتنبيهات إلى هذه المأساة غير أن الأوضاع لا تزداد سوى سوءا”.
وأمام كل هذا، يضيف النداء، وانطلاقا مما يمليه علينا الواجب الأخلاقي والإنساني في حماية حقوق الإنسان وبالأخص الفئات الأكثر هشاشة، وتخوفنا الشديد من حدوث كارثة إنسانية.
نحن الفاعلين المدنيين والحقوقيين نوجه هذا النداء العاجل للسلطات المغربية والجزائرية لضمان حماية اللاجئين في احترام كامل للقانون الدولي وحقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا، وندعو بإلحاح السلطات المغربية للسماح بالوصول إلى جميع الأشخاص العالقين في الحدود لتوفير الرعاية الصحية المناسبة لهم، وإيجاد حل دائم لوضعيتهم، وتمكينهم من تقديم طلبات اللجوء في إطار السياسة الجديدة للهجرة خاصة وأن من بينهم أشخاص عديدون لهم ارتباطات عائلية بالمغرب (حالات زواج، وبنوة وأبوة وغيرها) وحالات صحية حرجة تتطلب تدخلا عاجلا من قبيل طفلة تعاني من التهاب حاد على مستوى الأذن وطفل أخر مهدد بالعمى وحالة المرأة الحامل والرضيعة وأمها وإسهالات وتقيؤات متعددة تتزايد يوما بعد يوم.

إننا كفعاليات مدنية وحقوقية بربوع البلاد نطلق هدا النداء وكلنا أمل أن يعمل صناع القرار على التحرك العاجل لإيجاد حل يراعي القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وضمان احترام كرامة وحقوق هؤلاء النازحين.

اللائحة الأولية للتوقيعات :
جمعية نساء مبادرات للتعبئة الاساسية –فكيك
النسيج الجمعوي لفجيج
جمعية النهضة بفجيج
شبكة شباب فجيج للتنمية
جمعية جناح الرحمة للأشخاص المسنين-فكيك
جمعية داء السكري-فكيك
جمعية صندوق المدارس العمومية لقصر زناقة-فكيك
جمعية بدر للأمومة والتنمية -فكيك
جمعية لوداغير للتنمية -فكيك
جمعية الأمل للتنمية والتعاون (لعبيدات)-فكيك
جمعية المستقبل للتنمية -فكيك
جمعية الحمام الفوقاني للتنمية -فكيك
جمعية الواحة للرياضة-فكيك
جمعية فجيج للتضامن والتنمية (حي المسيرة)
منظمة السنابل الوطنية –فرع فجيج
المجلس المحلي للماء -فكيك
ودادية لجماعت للتنمية -فكيك
جمعية زناقة فجيج بفرنسا
جمعية فجيج للأشهاص المعاقين وأصدقائهم
جمعية التخيل للتنمية الفلاحية-فكيك
ودادية سكان حي بغداد-فكيك
ودادية التضامن الديوانة بركوكس -فكيك
جمعية الفتح للتنمية-فكيك
معهد تكوين العاملين في مجال التنمية – الرباط IFAD
جمعية هجرة تنمية ديمقراطية – فرنسا IDD –
جمعية هجرة تنمية ديمقراطية – المغرب –
جمعية عدالة – الرباط
مجموعة الديموقراطية والحداثة – الدار البيضاء
مرصد الحريات العامة – الرباط
المختبر المدني للعدالة الاجتماعية
المنتدى المغربي للحقيقة والانصاف -الدار البيضاء-
فضاء الزمن الاجتماعي والتواصل التاريخي
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
المنظمة المغربية لحقوق الانسان
الهيئة المغربية لحقوق الإنسان
شبكة امان المغرب للحماية والوقاية من التعذيب – الرباط
المركز المغربي للدمقراطية والأمن
الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب -الدار البيضاء
الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية
جمعية سلا المستقبل
حركة بدائل مواطنة -فاس
جمعية فضاءات مواطنة -الحاجب
مجموعة هاتف الانقاذ الدولية – وجدة /المغرب
مجموعة صوت المهاجر -وجدة / المغرب
شبكة الفضاء الحر للمواطنة والتكوين والتنمية بالمحمدية
جمعية تمكين القنيطرة

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق