فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

أحمد سليمان : ابحث عن لوحة ناطقة

فيما أنا في زحمة الكتابة والمراجعة لعدد من كتب استعد لإصدارها ، دخلت إلى عدد من المواقع العالمية التي تعرض لوحات تشكيلية وصور ضوئية بهدف شراء ما يناسب محتوى عملي . وقع نظري على لوحات كثيرة وكل لوحة اختارها أكتشف بأنها تم استخدامها عشرات المرات . فلم أجد أمامي إلا رابط يقودني إلى فنانة ضوئية تنفذ أعمال عالية الدقة من حيث تنفيذها للأفكار ، ايضا تقدم شرحا مصورا لكل مراحل بعض صورها وكيفية تنفيذها : مثلا تتسلق إلى شجرة وتتلى منها ثم تلتقط بواسطة جهاز تحكم صور متعددة الأوضاع بدءا من تسلقها الشجرة وصولا إلى ما يشبه بأنها قد وقعت .

في مشهد آخر تحاضر أمام عدد من طلابها عن توظيف الجسد مع حركة الطبيعة ومناخها ، ثم تعرض الفيديو الذي قامت بتصويره وكيف اقتصت منه لقطات وحولتها الى صور ضوئية مركبة ( كولاج ) مستخدمة مهارتها بفهم البرامج الخاصة .

شخصيا تأخذني هكذا أعمال خصوصا انني لاحظت عندها لوحات تم تنفيذها لتبدو كما لو أنها سريالية ماغريت ودالي ولكن هنا الصورة تتكلم ولم تكن أية ألوان أو أحبار .
دخلت إلى قائمة التواصل معها وسألتها عن إمكانية استخدام إحدى صورها الضوئية التي وجدتها تلبي طلبي ولكن بتعديل بسيط تقوم هي بتطبيقه .

طلبت مني فصلا من الكتاب وارسلت اليها .
أجابت يبدو في الكتاب جهد ولكن ملاحظتي على الفصل المرسل بأنك تشرح قضية سياسية عبر قضية عاطفية تحولت إلى مأساة ، وتضيف : قل لي لماذا لا تحذف الجانب السياسي من الكتاب ، أجبتها لا يمكنني ذلك لأن عملي هذا مترابط ومتكامل .

أجابت أنا أيضا الصورة التي تطلبها اعتبرها لوحة جاهزة ، لذلك لا يمكنني السماح لأحد الاقتطاع منها لكي يوظفها في سياق قضيته .

ثم قالت : يمكنني انجاز صورة ضوئية خاصة بأجواء عملك ما رأيك ؟

أجبتها سيكون ذلك بالنسبة صدمة ايجابية قد تجعلني اصرف جهدي المقبل بكتابة عمل يوازي لوحتكِ
ولكن قبل ذلك يا سيدتي كم سيكون ثمن اللوحة ؟

ارسلت لي لائحة أسعار مرتفعة جدا ، لدرجة انني فكرت بالذهاب إلى وسط المدينة واصطحاب أجمل امرأة كي اصورها بمجموعة حالات وثم اقوم بمعالجة الصور وفق ما أراه يخدم فكرتي .

بطبيعة الحال ، لست امزح وأبحث بشكل جدي عن عنصر نسائي يتم الالتقاط  بعض الصور لها او هي تلتقط لنفسها صور بوضعيات فنية بكاميرة رقمية عالية الدقة .
هذه مجرد فكرة ليس صعب تطبيقها .

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: