زملاء

المطالبة بإطلاق سراح الناشط الحقوقي المحامي المعروف هيثم المالح

تلقت المنظمات الحقوقية والهيئات المدنية في سورية ببالغ القلق والاستنكار نبأ استدعاء الزميل المحامي والناشط الحقوقي المعروف هيثم المالح إلى الأمن السياسي في مدينة دمشق منذ ظهر يوم الأربعاء تاريخ 14\10\2009,ولازال مجهول المصير حتى الآن.
إننا إذ نستنكر استمرار توقيف الناشط الحقوقي هيثم المالح ,فإننا نتوجه إلى السلطات السورية ,مطالبين بإطلاق سراحه فورا دون قيد أو شرط.
يذكر أن السيد هيثم المالح (دمشق، 1931)، حاصل على إجازة في القانون، ودبلوم في القانون الدولي العام، بدأ عمله كمحام عام 1957وانتقل عام 1958 إلى القضاء، في العام 1966 أصدرت السلطات السورية قانوناً خاصاً سرح بسببه من عمله كقاض، فعاد إلى مجال المحاماة ومازال محامياً حتى الآن. بدأ العمل والنشاط السياسي منذ عام 1951 واعتقل منذ عام1980 ولغاية 1986 مع عدد كبير من النقابيين والناشطين السياسيين والمعارضين لمطالبته بإصلاحات دستورية، ساهم المالح في بداية تموز عام 2001 مع آخرين بتأسيس الجمعية السورية لحقوق الإنسان, وترأسها حتى عام 2006.. وفي أيار عام 2006 أصدرت المحكمة العسكرية حكما بالسجن 10 أيام على الرئيس السابق للجمعية هيثم المالح ، بتهمة – تحقير موظف عام-.
المنظمات والهيئات الموقعة :
1- لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية
2- اللجنة الكردية لحقوق الإنسان “راصد”
3- المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية
4- الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان
5- المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة (DAD)
6- المنظمة العربية للإصلاح الجنائي –فرع سورية-
7- مركز دمشق للدراسات النظرية والحقوق المدنية .
8- المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق