فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن .
تغادر ميركل رئاسة حزبها ، وتشدد على إحترام القيم ( المسيحية ) . كما ألاحظ ان هذا التصريح جاء من موقعها عارفة انها في بلد لا أحد يدخل الى الكنيسة إلا عند استصدار بيانات عقد القران او الموت . في ذات الوقت هي تدرك ان النهضة التي قفزت في سماء أوروبا منذ توليها منصب مستشارة ألمانيا كانت نتيجة وعي مدني تحرري داعم للإنسان أولا .

فوز آنغريت :
في ذات اليوم ، أعلن عن فوز آنغريت كرامب كارينباور خلفا للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، كزعيمة جديدة للحزب، البالغة من العمر 56 عاما بفارق ضئيل بانتخابات الحزب على محامي الشركات فريدريش ميرز بنسبة 51.75٪ من إجمالي الأصوات.
وكارينباور غالبا ما يتم تصويرها على أنها “ميركل صغيرة”، ومن المرجح أن تقود الحزب الديمقراطي المسيحي في الانتخابات الفيدرالية لعام 2021، ويمكن أن تصبح المستشارة القادمة لألمانيا.

تنحي ميركل :
ميركل، التي أعلنت عزمها على التنحي عن منصبها كزعيم للحزب ولكنها بقيت كمستشارة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قدمت دفاعاً قوياً عن فترة ولايتها في خطاب عاطفي قوبل بترحيب مدته 10 دقائق من المندوبين داخل القاعة في هامبورغ.
المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في آخر خطاب لها كرئيسة للاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ، الجمعة، اشارت الى انه “في هذه الأوقات الصعبة، علينا ألا ننسى قيمنا المسيحية الديمقراطية”، وذلك في مؤتمر الحزب في هامبورغ، حيث يفترض أن يعين 1001 مندوب خلفاً لها على رأس الحزب الذي قادته 18 عاماً.
* كما وعدت ميركل، أثناء مراسم تخليها عن رئاسة حزبها في خطاب البارحة ، وهو نوعي ، ومفصلي، يعد الأول في تاريخ ألمانيا .
في ذات الوقت ستبقى مستشارة حتى نهاية ولايتها عام 2021، لائحة طويلة من المخاطر الحالية مثل “التشكيك بالنهج التعددي والتراجع على الصعيد الوطني وخفض التعاون الدولي” والتهديدات “بحرب تجارية”.
* حذرت من “الحروب الهجينة أو زعزعة استقرار مجتمعات عبر الأخبار الكاذبة”.
* دافعت عن إرثها، مذكرة بأن الحزب كان في حالة سيئة حين تولت رئاسته عام 2000 بعد فضيحة “الصناديق السوداء” في نهاية عهد هلموت كول.
المأمول من الرئيسة الجديدة السيدة آنغريت كرامب كارينباور مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية التي تقف أمامها .

إعداد أحمد سليمان
المصدر : نشطاء الرأي

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: