حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

المحرقة السورية : من مانفيستو استقل (27 ماي 2006) إلى ثورة مارس 2011

المحرقة السورية : من مانفيستو استقل (27 ماي 2006) إلى ثورة مارس 2011

من مانفيستو استقل (27 ماي 2006) إلى ثورة مارس 2011 وصولا إلى مسلسل مؤتمرات جنيف وأستانة وسوتشي سيتم إعادة إنتاج نموذج تقسيمي ، إدارة مركزية (نظام شكلي) له مراجع وفق المحاصصات الدولية المزيد

نتائج انتخابات رابطة الكتاب السوريين وفق بيان ” لجنة المبادرة العربية – السورية “

نتائج انتخابات رابطة الكتاب السوريين وفق بيان ” لجنة المبادرة العربية – السورية “

وردنا للتو تقرير المكتب التنفيذي لرابطة الكتاب السوريين ، وكذلك بيان ” لجنة المبادرة العربية – السورية ” تبين فيهما نتائج انتخاب الأمانة العامّة الجديدة ، يُذكر بإن ” لجنة المبادرة لحل المزيد

 

أحمد سليمان : اجتمع أباليس العالم وأنت تتأمل

مع انني لم ادخل اي من بيوتك ، لم أتعبد أحدا من قبل .. وأنت المعبود الغفور ، سأدق الدفوف يا رب عزة .. لم اقرأ حول إعجاز بحق ، أرمني بمعجزة ، ألجأ اليك ، كي لا يشغلني صمتك .. قاهر عظيم بعزتك ..أخذت قلوب محبيك ، وامتحان ما يزيد عن خلق أكثر من كون و سماء عاشرة .

أما قبل .. وقد ضاقت بنا نداءات الغوث ورسائل التنديد … وسطاء كثر .. وهيئات الأمم ومؤتمرات ، واجتمع أيضا كل أباليس العالم .. لكن الثابت كما تعلم ، حرب باتت في شكلها ومضمونها على شعبنا .. لم تعد بوصلة أو معين وقت لهذه المجنونة الحرب . المعبودة الملهمة ، المشغولة بعناية بمختبرات العالم . فيما هي تفتك بنا ، وبكل شيء ، يا رب كون وسماوات بلا عمد او سند ..

لكن كما نرى ، وبمنتهى الدقة ، صمتك طويل يا رب عزة ، وما فهمنا العبرة من أن يُقتل كل لحظة ما يزيد عن حرب إبادة .. حتى هذه المجنونة اللغة قتلتنا . فلم نعرف بأي لغة نناشدك ، وانت العليم بكل اللغات . أعدك بأنني أفكر بكثير من العبادة .. فقط افهمني يا رب قوم .. صمتك ذبحنتا إثر مرات ، وانت كما لو أنني حين أقرأ عن الخالق القويم .

أين أبابيلك و السجيل ؟ ؟ ثمة في بلدي أكثر من كعبة ، من قدس وكنيس ، أكثر من أم وامهات وأمم ، أكبر من جحيم أحرق ملائكة ورُسل سلام ، يا أبانا الذي يترقب كل هذا الدمار ببث مباشر ، بلا أقمار رصد أو حتى شاشة تلفاز .
ها أنذا ، أكتب إسمك في غوغل ، أمعن النظر في المعاجم .. لعلني أقرأ تفسيرا يقنعني … وما فهمت يا الله … صمتك أكبر من أن يُقاس منذ بدء الكون ، زدني خبرا لمرة ، اعدك بأن أكون أكثر من قس و شيخ و ناسك في معبد .. خذني إليك إن شئت ، وسحقا لفضول يشوش وعينا ، كي لا افهم وبيقين ان الخالق لعبيده يدعم طغاة لا أكثر .

زدني كما لو انني أكثر محبيك إلحاحا ، فهذي الجموع من شعبي .. اطفال ونساء وشباب وكهلة تم قتلهم ، فيما ألحظ صمت هجير ،  يشعلني في نار ولم تمحى . انت المتأمل لعبادك ، زدني قليلا من بصيرة أو علم يا عزيز خلق .. لدي فضول أخير ، زدني قليل من خبر ، أو كثير من إثم كي اتفحص ذنوب شعبي ، إن كان بحق ذي جرم عظيم ، . اعدك في كل خبر عن مجزرة أو  ذبح بشري واحد أو موت معتقل تحت التعذيب سأبعث إليك برسالة .

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: