زملاء

سوريا : غارات أميركية تسهدف مواقع داعش في الرقة

قال مسؤول أميركي إن أهداف الضربات الجوية على سوريا شملت إمدادات الأسلحة لعناصر تنظيم “داعش”، مضيفاً أن الهجمات الجوية التي تشنها حالياً الولايات المتحدة ودول شريكة في سوريا قد تشمل حوالي 20 هدفاً.

وأضاف المسؤول الأميركي – الذي رفض كشفه هويته – أن بعض الضربات استخدمت صواريخ “توماهوك” أطلقت من سفينة أميركية واحدة على الأقل في البحر.

المرصد السوري: 50 ضربة جوية ضد داعش و50 قتيلاً من “النصرة”

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 50 ضربة جوية على الأقل ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية، داعش، في محافظتي الرقة ودير الزور اليوم الثلاثاء، كما شنت ضربات جوية على جبهة النصرة التي تربطها صلات بتنظيم القاعدة في شمال غرب سوريا.

وقال رامي عبدالرحمن، الذي يدير المرصد إن 20 على الأقل من مقاتلي الدولة الإسلامية قتلوا في ضربات جوية.

وأضاف أن مواقع جبهة النصرة قصفت في محافظتي إدلب وحلب بشمال غرب سوريا، وقتل فيها 50 قتيلاً على الأقل.

وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان أن الضربات الجوية للتحالف، والتي استهدف بعضها مبنى سكنيا في محافظة حلب تستخدمه “جبهة النصرة”، أدت الى مقتل 30 مقاتلا على الأقل من الجبهة وثمانية مدنيين من بينهم أطفال.

وفي سياق متصل، أفادت “شبكة شام” عن شن التحالف أكثر من 30 غارة جوية على دير الزور، مما أدى الى سقوط العديد من القتلى في صفوف التنظيم، بالإضافة لحركة نزوج كبيرة عن دير الزور.

كما أفادت “شبكة شام” عن شن 22 غارة جوية على البوكمال في أقل من 3 ساعات.

وفي سياق آخر، أكد مراسل قناة “العربية” شن التحالف لغارات عنيفة على مواقع “داعش” في القائم على الحدود مع سوري، استهدفت 22 موقعا للتنظيم في المنطقة.

واشنطن: لم ننسق مع دمشق لضرب داعش

ونفت واشنطن إبلاغ دمشق نيتها قصف مواقع داعش في سوريا، رداً على ما أعلنت عنه دمشق صباح الثلاثاء من أن أميركا أعلمتها مسبقاً بالغارات على داعش في الرقة.

وقال التلفزيون السوري الثلاثاء إن الولايات المتحدة أبلغت مندوب دمشق بالأمم المتحدة أمس الاثنين أنها ستضرب أهدافاً لتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الرقة السورية. وبثّ التلفزيون النبأ على شريط الأخبار ونقله عن وزارة الخارجية السورية.

ومن جهته، أكد حلف شمال الأطلسي اليوم الثلاثاء أنه لم يشارك في الضربات الجوية بقيادة الولايات المتحدة ضد أهداف تابعة لتنظيم “داعش” في سوريا. وقال مسؤول بالحلف ردا على سؤال من وكالة “رويترز”: “ليست هناك مشاركة من الحلف”.

مراسل العربية: تحذير الأسد من استهداف مقاتلات واشنطن

لكن مراسل “العربية” في واشنطن، أوضح رداً على هذا الغموض، أنه لا توجد تأكيدات أميركية بشأن التنسيق مع النظام السوري قبل ضرب داعش.

وقال المراسل إن “واشنطن ربما تكون قد وجهت إنذاراً لنظام الأسد بعدم استهداف مقاتلاتها”.

ضربات جوية وصواريخ توماهوك

وكانت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، قد أعلنت في وقت سابق، أن الجيش الأميركي ودول حليفة يشنون ضربات جوية ضد أهداف لعناصر “داعش” في سوريا.

وقال الأدميرال جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون في بيان “أستطيع تأكيد أن قوات الجيش الأميركي وقوات دول شريكة تقوم بعمل عسكري ضد الإرهابيين من “داعش” في سوريا باستخدام صواريخ من المقاتلات والقاذفات وصواريخ توماهوك”.

وأشار بيان المتحدث باسم البنتاغون إلى أن “قرار شن هذه الضربات اتخذ في وقت سابق (الاثنين) من قبل قيادة المنطقة العسكرية الوسطى المكلفة العمليات في هذه المنطقة بموجب الإذن الذي أعطته لها القيادة العليا (الرئيس باراك أوباما)”.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق