زملاء

هولاند مخاطبا أردوغان : نعلم بوجود تحالف بين داعش والنظام السوري

أردوغان دعا التحالف الدولي لتوسيع عملياته في سوريا لتشمل مناطق أخرى غير عين العرب (كوباني)

 أردوغان دعا التحالف الدولي لتوسيع عملياته في سوريا لتشمل مناطق أخرى غير عين العرب (كوباني)

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده مستعدة لمساعدة السنة بالعراق على مواجهةتنظيم الدولة الإسلامية, وطالب التحالف الدولي بتوسيع عملياته في سوريا لتشمل مناطق أخرى غير عين العرب (كوباني) على الحدود مع تركيا.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسيفرانسوا هولاند عقب محادثات بينهما في باريس إن الجيش العراقي غير قادر حتى الآن على التحرك الناجع ضد تنظيم الدولة وتخلى عن الموصل وتركها بيد التنظيم.

وأكد أن بلاده مستعدة لتدريب السنة في العراق ومدهم بالمعدات لمساعدتهم على دحر تنظيم الدولة الإسلامية.

في السياق قال أردوغان إن التحالف الدولي يركز أكثر من اللازم على مدينة عين العرب السورية القريبة من الحدود التركية وطالبه بتوسيع تحركاته لتشمل مناطق أخرى.

وتساءل لماذا التركيز على عن العرب دون مدن أخرى مثل إدلب أو حماة أو حمص، بينما تخضع 40% من الأراضي العراقية لسيطرة الدولة الإسلامية”, ووصف الاتهامات لبلاده بدعم تنظيم الدولة بأنه ظلم وإجحاف، وقال إن بلاده استقبلت 200 ألف لاجئ فروا إليها من كوباني.

من جهته قال هولاند إن بلاده تعلم بوجود نوع من التحالف بين تنظيم الدولة الإسلامية والنظام السوري, وقال في المؤتمر الصحفي إن المعارضة الديمقراطية في سوريا يمكنها أن تنتصر إذا قدم الدعم الضروري لها.

يذكر أن تنظيم الدولة شن هجوما واسعا في يونيو/حزيران سيطر بموجبه على أراض واسعة بالعراق وسوريا، وبدأ التنظيم منذ 16 سبتمبر/أيلول هجوما على مدينة عين العرب وسيطر على مساحة واسعة في محيطها.

وأدت الغارات الجوية التي نفذها الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ نهاية سبتمبر/أيلول ضد مواقع وتجمعات للتنظيم إلى إعاقة السيطرة الكاملة له على ثالث المدن الكردية السورية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق