زملاء

غموض بمحادثات سوريا ودي ميستورا يلمح لانهيارها

يسود الغموض مباحثات جنيف لحل الأزمة السورية مع تمسك وفدي المعارضة والنظام بموقفيهما، فبينما كرر وفد النظام الإشارة إلى عدم وجود طرف يحاوره، حذر وفد المعارضة من أن هجوم النظام على حلب يهدد المباحثات، وجدد مطالبته المجتمع الدولي بالتدخل الفوري “لوقف المذبحة” ضد المدنيين. كما ألغى الوفد المعارض لقاءه مع مبعوث الأمم المتحدة الذي لمّح إلى احتمال “الانهيار الكامل” للمحادثات السورية.

وفي تصريحات للتلفزيون السويسري قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إن الانهيار الكامل للمحادثات السورية “محتمل دوما”، لكنه أشار إلى ضرورة استمرار الجهود ومحاولة ضمان عدم فشلها. وأوضح أن روسيا والولايات المتحدة حريصتان على إنهاء الصراع في سوريا.
في سياق متصل نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قوله إن موسكو مستعدة للتنسيق مع واشنطن للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا. وأضاف في مؤتمر صحفي في جنيف أنه سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق سلام دون مشاركة الأكراد في المحادثات.
وتأتي هذه التصريحات بعدما ألغى وفد المعارضة السورية لقاء كان مقررا مع دي ميستورا اليوم إثر تصعيد قوات النظام مدعومة بغطاء جوي روسي مكثف هجومها على حلب وريفها الشمالي والغربي.
وقد نقل مراسل الجزيرة عن عضو في وفد المعارضة السورية إلى جنيف قوله إن الوفد ألغى لقاء كان مقررا على جدول الأعمال في مقر الأمم المتحدة في جنيف، بسبب عدم تقديم دي ميستورا إجابات عن مجموعة أسئلة كانت قد وَجهتها المعارضة السورية إليه ليقدمها إلى وفد النظام السوري.
وأكدت فرح الأتاسي العضو في وفد المعارضة السورية المفاوض عدم وجود اجتماع مع دي ميستورا اليوم، وأضافت في تصريحات للصحفيين “قدمنا المطالب التي نريد أن نقدمها، لا نريد إعادة الكلام نفسه” مع موفد الأمم المتحدة، وأشارت الأتاسي إلى أن الهيئة العليا للتفاوض قررت بدلا من ذلك عقد اجتماع عاجل لها لبحث التصعيد الأخير لقوات النظام.
كما أكدت متحدثة باسم الأمم المتحدة أن اجتماع دي ميستورا مع المعارضة الذي كان مقررا عصر اليوم الثلاثاء قد ألغي.
وقال مراسل الجزيرة في جنيف زاور شاوج إن المزاج العام في جنيف متوتر ومتشائم من المحادثات السورية، وأوضح أن مواقف الأطراف ما زالت متباعدة، مشيرا إلى أن العوائق أمام المحادثات كبيرة قبل أن تبدأ خطواتها الأولى.
وبيّن المراسل أن وفد المعارضة رفض دخول مبنى الأمم المتحدة في جنيف، وبدلا من ذلك بدأ اجتماعات مع عدد من سفراء الدول الداعمين للمعارضة السورية.

موقف المعارضة
وفي مؤتمر صحفي عقدته المعارضة في جنيف، قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية رياض نعسان أغا إن النظام السوري وروسيا وإيران يشنون حملة من القصف والقتل العشوائي على حلب وريفها، وعلى نحو لم يحدث طوال السنوات الخمس الماضية.
وأشار آغا إلى أن النظام وحلفاءه، وبدلا من رفع الحصار عن البلدات الصغيرة، وسعوا حصارهم ليشمل مدينة كبيرة وواحدة من أقدم المدن في التاريخ، وهي حلب التي كان يعيش فيها نحو خمسة ملايين نسمة قبل التهجير، لتعزل وتحاصر بشكل غير مسبوق.
وطالب آغا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، موجها صيحة إنذار للمجتمع الدولي ليقف في وجه النظام ويصرخ “كفانا قتلا للشعب السوري” ويضغط على النظام ليوقف القصف وقتل الأطفال والتجويع وينهي الحصار ويطلق السجناء.
واعتبر أن تصعيد النظام إما استهزاء بما يحصل بجنيف أو عدم احترام للاتفاق الدولي بشأن بدء مباحثات للحل السياسي في سوريا وتطبيق القرار رقم 2254.
كما أكد عضو الوفد منذر ماخوس أن وفد المعارضة هو الذي يمثل الشعب السوري ومعاناته، وانبثق بناء على قرار دولي طلب من السعودية لاحتضان مؤتمر المعارضة يؤكد على مشروعيتها الكاملة في تمثيلها للشعب السوري بموافقة روسيا.

موقف النظام
وجاء موقف المعارضة بشأن وفدها ردا على تصريح رئيس وفد النظام إلى مباحثات جنيف بشار الجعفري الذي أعلن عقب لقائه دي ميستورا أن الوفد لا يعلم من هي الشخصيات التي ستمثل المعارضة.
وطلب الجعفري معرفة أسماء المشاركين، كما طالب بما سماه الإعداد الجيد للمحادثات غير المباشرة قبل انطلاقها.
وقال الجعفري “ما زلنا في إطار الإجراءات التحضيرية للمحادثات غير المباشرة، وما زلنا بانتظار معرفة مع من سنتحاور، لا شيء واضح حتى الآن”.
من جانبه دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء وفد المعارضة السورية في محادثات جنيف إلى مواصلة المحادثات رغم استمرار قصف الطائرات الروسية، وأعرب عن تعاطفه بشكل كبير مع المعارضة السورية.
وأشار إلى أن روسيا دعمت قرار مجلس الأمن الدولي الذي يؤكد على التوصل إلى وقف لإطلاق النار فور بدء محادثات الانتقال السياسي في سوريا.
المصدر : الجزيرة + وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق