زملاء

خولة حسن الحديد : عرب وأكراد .. و أوهام و تأسيس لحروب دائمة

opl-2.jpgبعض أصدقاءنا الأكراد دائما يرددون أنه لا مشروع انفصالي لديهم .وأنه ولا حتى الآبوجية طرحوا هكذا مشروع .علما أنه كل السلوكات على الأرض تقول العكس .و الحقيقة المسألة ليس كلام و بروبوغندات إعلام .
أولا – هم يعرفون جيدا أنهم لا يملكون مؤهلات الانفصال ولا ينطبق عليهم حق تقرير المصير لسبب بسيط أنهم يعيشون مع غيرهم من مكونات عربية وتركمانية وسريانية في مناطق غالبا ليسوا أغلبية فيها ، عدا عن وجودهم الأصيل في كل المدن السورية بأعداد تزيد عن أعدادهم في الشمال وشمال شرق …..
ثانيا – أماكن تواجدهم كأغلبية حسب وجهات نظرهم ولو صدقناها كما هي عليه.هي ثلاث مناطق منفصلة جغرافيا بآلاف الكيلو مترات .بينها أراضٍ شاسعة يسكنها غالبية من العرب والتركمان بكتل بشرية كبرى، كل كتلة يفوق عددها أي تجمع من تلك التجمعات الثلاث التي صنعوا منها وهم ” كردستان غربية ” .
رابعا – مدينة الحسكة / كمدينة .كل كردي يعرف أنها ذات غالبية عربية مع خليط من كرد وسريان و غيرهم .ومع ذلك صار اسمها اليوم مدينة كردستانية وذات غالبية كوردية

كل هذا لا يعرفه ربما كثر من السوريين و كثر من العرب و إعلامهم الذي يسمون فيه بشكل مقصود أو غير مقصود الجزيرة السورية وريف حلب الشمالي ب” مناطق كردية ” و ” مناطق ذات غالبية كردية “، و طابت لكثر من أكراد سوريا هذه البروبوغندا و تمثلوها وعاشوا الوهم – الحلم كواقع ..

الكلام إننا ” لسنا انفصاليين ” إن كان مجرد كلام فهو صحيح، لكن الواقع يقول أنه الآبوجية (خلينا نقول مو الأكراد علما أنه غالبية تتوافق معهم في الاسم و الجغرافيا و الأرض التاريخية وو) . قاموا بتهجير العرب والتركمان والسريان من قراهم و بلداتهم ، وكثير من القرى التي يسكنها العرب سويت بالأرض وصارت أراضي زراعية لم تعد موجودة كقرى . متل بعض قرى جنوب الرد بريف القامشلي و شهدت بنفسي منظر الأراضي المزروعة والتي كانت قرى صغيرة سابقا ويملكها اليوم قادات قنديل ….
و أيضا غيروا بدون وجه حق أسماء كتير أماكن متل جبل عبد العزيز بكل ثقل الوجود العربي الغالب فيه و مدينة راس العين الوارد اسمها بهذا الاسم من ألف سنة بكتابات الرحالة الأجانب والعرب، يعني بمجرد ترجمة اسم مدينة للغة الكردية لا يجعل منها ملك للأكراد ، وقول الانكليز عن دمشق / داماسكس لا يجعل منها بريطانية ! ..
و غيروا الواقع الديموغرافي لكل ريف تل أبيض و تل أبيض نفسها و ريف عين العرب في الشيوخ فوقاتي والشيوخ تحتاني و صرين وغيرها.
وقاموا بمهاجمة واحتلال بلدات عربية بحته وما لهم فيهال شي فقط لأنها تقع على الطريق الواصل بين عفرين و عين العرب / كوباني متل منغ و تل رفعت ووو .
و يحاولون احتلال كل ريف حلب الشمالي بأهله العرب والتركمان والأكراد أيضا …..وزعلانين اليوم على تحرير جرابلس من داعش من قبل الجيش الحر لأنها المفروض أنها لهم من وجهة نظرهم وهي كل سكانها عرب.
و قتلوا مئات من شباب الثورة . وعملوا حكومة أمر واقع و برلمانات و دساتير و أسماء إقليم وكلها ” كردية “، هذا بظروف مأساوية يعيشها السوريون وهم غارقون في دمائهم و فرضوا على النازح منهم إلى مناطق الجزيرة وجود كفيل كردي لدخوله المدن والقرى ..أليس هذا ما تفعله الدول الأجنبية معنا ؟ .
إن كان كل هذا لا يدين الآبوجية ولا يجعل من مشروعهم ” قومجي انفصالي .حقيقة لا أحد يعرف ما هو مشروعهم إذا ” ؟

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق