زملاء

المعارضة تتوغل نحو العاصمة وتعلن سقوط الهدنة

شنت المعارضة السورية المسلحة هجوما كبيرا، أمس الأحد، جعلها تقترب من قلب مدينة دمشق القديمة، وردت القوات الحكومية بقصف مكثف على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

ودارت المعارك العنيفة طوال النهار على مشارف العاصمة السورية دمشق، ووفق المعارضة هذه العملية أبطلت ادعاءات النظام بالقدرة على الحسم العسكري.
بذلك تكون المعارضة السورية قد تمكنت المسلحة من كسب مواقع جديدة في دمشق بعد انتقالها للهجوم عبر عملية هي الأكبر منذ بداية العام الحالي أصبحت إثرها قريبة من قلب العاصمة، سعيا لربط الأحياء الدمشقية المحاصرة بحي جوبر المتصل بالغوطة الشرقية.
وردت قوات النظام بإطلاق أكثر من ثلاث مئة قذيفة على حي جوبر المحاصر، وشنت عدة غارات على مناطق سيطرة الفصائل في حي القابون، فيما تستمر محاولاتها لاستعادة ما خسرته على الأرض

وبدأ الهجوم في حي جوبر أمس الأحد بتفجير المعارضة المسلحة عربتين ملغمتين استهدفتا تجمعين لقوات النظام في معملي السيرونيكس وكراش، مما أدى إلى فتح ثغرات في الخطوط الدفاعية الأولى لقوات النظام أتاحت للمعارضة التوغل في الحي وأيضا محاولة التقدم باتجاه ساحة العباسيين.
وقالت المعارضة إنها قتلت وجرحت العشرات من قوات النظام والمليشيات المتحالفة معها إضافة إلى مقتل سبعة من أفرادها، بينما ردت قوات النظام على الهجوم بقصف جوي ومدفعي وصاروخي غير مسبوق كما استقدمت عناصر من الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة بهدف تعزيز دفاعاتها بالمنطقة.

وقالت المعارضة السورية المسلحة إنها تمكنت خلال هذه العملية من تدمير غرفة عمليات قوات النظام بالمنطقة الصناعية في شرق دمشق.

من جهة أخرى، قال مراسل الجزيرة إن طائرات روسية وأخرى للنظام استهدفت اليوم الاثنين بأكثر من ثلاثين غارة جوية حي جوبر والمتحلق الجنوبي ومواقع سيطرت عليها المعارضة في دمشق.

وأضاف أن قصفا صاروخيا بالقنابل العنقودية وأسلحة متطورة شديدة الانفجار وذات قوة تدميرية كبيرة تعرضت له مواقع المعارضة، بالتزامن مع اشتباكات في أكثر من محور على أطراف حي جوبر والمنطقة الصناعية بين فصائل المعارضة السورية المسلحة وقوات النظام.

وقد نعت مواقع موالية للنظام على شبكة الإنترنت عددا من قتلى الجيش النظامي بينهم ضباط برتب عالية، قالت إنهم قتلوا خلال المعارك مع المعارضة المسلحة في الأحياء الشرقية من العاصمة.

وذكرت مواقع للنظام أن من بين القتلى العميدَ شريف طاهر رسلان من الحرس الجمهوري، والمقدَّمَ شرف ملهم الجوراني، بالإضافة إلى متطوعين وجنود معظمُهم تابعون للحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، وهي من قوات النخبة التابعة للنظام السوري.

سيطرة نارية
وقالت المعارضة إنها فرضت ما أسمته سيطرة نارية على شارع فارس الخوري الذي يصل بين عقدة القابون وساحة العباسيين (أحد أبرز ميادين العاصمة) وتمكنت من وصل أحياء القابون وبرزة وتشرين المُحاصرة بحي جوبر المتصل بالغوطة الشرقية.  

إعداد نشطاء الرأي

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق