زملاء

17 دولة تقبل لجوء السوريين أبرزها لوكسمبورغ والسويد وسويسرا وفرنسا والمانيا

 عدد النازحين السوريين داخل بلدهم وصل الى 4,25 مليون، في حين ان اللاجئين الذين تركوا سورية وصل الى مليونين و120 الف لاجىء 


اعلن رئيس المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة انطونيو غوتيريس ان “17 دولة وافقت على فتح ابوابها امام اللاجئين السوريين الراغبين في الهجرة”.
وقال غوتيريس في مؤتمر صحافي عقده في جنيف في ختام اجتماع للجنة التنفيذية للمفوضية ان “هذه البلدان يمكن ان تستقبل اكثر من عشرة الاف لاجىء يرغبون في مستقبل افضل”.
ومن بين هذه الدول الراغبة بالمشاركة في برنامج اعادة تمركز اللاجئين السوريين ترد المكسيك للمرة الاولى في حين ان الدول الاخرى هي تلك التي تستقبل عادة اللاجئين الباحثين عن الهجرة.
والبلدان ال17 هي استراليا والنمسا وكندا وفنلندا والمانيا والمجر ولوكسمبورغ وهولندا ونيوزيلندا والنروج واسبانيا والسويد وسويسرا والدنمارك وفرنسا والولايات المتحدة والمسكيك.
واوضحت المفوضية بما يختص بالمكسيك بعد المؤتمر الصحافي لغوتيريس، ان مساهمة هذا البلد ستقتصر في الوقت الحاضر على تقديم دعم مادي.
وتمحور اجتماع المفوضية على الوضع الانساني في سورية وتداعياته وانتهى الى توجيه نداء “للقيام بتحرك دولي عاجل لتخفيف” العبء الاقتصادي والاجتماعي الذي تتحمله الدول المجاورة لسورية التي بلغ عدد اللاجئين لديها نحو مليونين.
وهذه الدول هي العراق والاردن ولبنان وتركيا ومصر.
واعتبرت اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للاجئين انه لا بد من تقديم المزيد من الدعم المادي لهذه الدول وتشجيع لم شمل العائلات في دول اخرى.
وتشير الارقام الى ان عدد النازحين السوريين داخل بلدهم وصل الى 4,25 مليون، في حين ان اللاجئين الذين تركوا سورية وصل الى مليونين و120 الف لاجىء.
وشارك في الاجتماع ممثلون عن 135 دولة وسبع منظمات حكومية والبنك الدولي وتسع وكالات تابعة للامم المتحدة و29 منظمة غير حكومية.
جنيف – ا ف ب

معلومات حول طلب اللجوء : السـويد مثلا

من أهم شروط قبول طلبات اللجوء في السويد، أن يكون المتقدم موجودا داخل أراضي الدولة السويدية، وأن لا يكون قد مر على دولة تقبل اللجوء وهو في طريقه الى السويد، هناك أيضا طريقة “الكفوتا” وهي حصة متفق على عددها  تختارها السويد من دول النزاعات، ضمن اتفاقيات مع الامم المتحدة، المعلومات التالية تخص طلب تقديم اللجوء:

عند قدومك إلى دولة ما تطلب فيها الحماية واللجوء فمن حق هذه الدولة أن تعرف أولا من أنت وما هي هويتك ومن ثم أن تستفسر منك عن سبب طلبك اللجوء إليها وعن الطريقة التي وصلت بها إلى أراضيها.لذلك عليك أن تشرح بالتفصيل ما هي الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى الحماية. في حال وجود بعض الأمور غير الواضحة بعد الشرح الذي تقدمه، فسوف تقوم مصلحة الهجرة بالتحقيق في هذه الأمور قبل أن تتخذ قرارها. بالتحدث معك ومراجعة الأمور غير الواضحة.

قد تتعرض لعقوبة دفع الغرامة أو للسجن لمدة أقصاها ستة أشهر، في بعض الحالات الخطيرة، إذا تقدمت بمعلومات غير صحيحة أو أغفلت ذكر أمر مهم بالنسبة للتحقيق.

اضغط هنا للوصول إلى مواد فلمية باللغة العربية (12 فيديو) من إعداد مصلحة الهجرة migrationsverket تبين المراحل المختلفة من عملية طلب اللجوء إضافة إلى تقديم معلومات مفيدة حول فترة طلب اللجوء في السويد

ما يحق وما لا يحق لك كطالب لجوء

1. يجب أن يكون المترجم حيادياً ولا يحق له أن يقحم آراءه الخاصة أو السياسية أو الدينية في عمله وإنما يجب أن يترجم ما يقال فقط.

2. يحق لك الاطلاع على المعلومات المتعلقة بك وتصحيح ما تراه خطأالموظفون العاملون بمصلحة الهجرة ملزمون بكتمان المعلومات المتعلقة بك إضافة إلى المترجمين والوكلاء الحقوقيين.

3. لا يحق لك أن تختار بلد اللجوء حسب اتفاقية دبلن وقد تضطر إلى العودة إلى بلد -حصلت منه على تأشيرة دخول أو تصريح الإقامة فيه. – إذا دخلت إليه بشكل غير قانوني. – إذا كنت قد تقدمت فيه سابقاً بطلب اللجوء. – إذا كانت أسرتك قد حصلت على تصريح الإقامة فيه أو في اي دولة من الاتحاد الأوروبي.

4. تجري مقابلة الأطفال الذين يأتون إلى السويد بمفردهم وبحضور شخص وصي / أو وكيل قانوني مفوض. الوصي هو شخص يتم تعيينه ليكون بمثابة ولي أمر. كما يحق للأطفال طالبي اللجوء أن يعبروا عن أنفسهم.

http://alkompis.com/bitrix/images/1.gif اللجوء واللجوء السياسي

يحق لك كطالب لجوء في السويد الحصول على إقامة لعام 1949 أو في حال كنت بحاجة إلى الحماية، إضافة إلى ما تتبعه السويد من قوانين الإتحاد الأوروبي المشتركة فيما يخص منح الإقامات لطالبي اللجوء. وبحسب القانون السويدي يعرف طالب اللجوء بكل من وصل إلى السويد وتقدم بطلب للحماية على أراضيها، ولم يبت بطلبه بعد.

ويعتبر “اللاجئ” وفق تعريف اتفاقية جنيف والقانون السويدي وقواعد الإتحاد الأوروبي : كل من توفرت لديه أسباب وجيه وقوية للخوف من الاضطهاد أو التمييز تتعلق بعرقه أو جنسيته أو معتقداته الدينية أو السياسية وكذلك بسبب جنسه (مؤنث أم ذكر) إضافة إلى التمييز على أسس الميول الجنسية أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة. فالدكتاتورية والحرب وخرق حقوق الإنسان والاضطهاد والبطالة والفقر والجوع، هي الأسباب التي تجعل الناس تهرب من بلدانها. تفيد بعض الاحصاءات بأن أكثر من20 يعتبر “اللاجئ” وفق تعريف اتفاقية جنيف والقانون السويدي وقواعد الإتحاد الأوروبي : كل من توفرت لديه أسباب وجيه وقوية للخوف من الاضطهاد أو التمييز تتعلق بعرقه أو جنسيته أو معتقداته الدينية أو السياسية وكذلك بسبب جنسه (مؤنث أم ذكر) إضافة إلى التمييز على أسس الميول الجنسية أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة. مليون لاجئ يتواجدون الآن خارج بلدانهم.

يوفر القانون السويدي وقواعد الاتحاد الأوروبي لك أنواع أخرى من الحماية لم تنص عليها اتفاقية جنيف، مثل الحماية القانونية والتي تحمي من عقوبة الإعدام أو التعذيب البدني أو بهدف حماية المدنيين من النزاعات المسلحة

هناك أسباب أخرى للحماية توفرها القوانين السويدية تتعلق بخطر رجوع طالب اللجوء في السويد إلى بلده الأصلي في حال تعرضها لكوارث أو نزاعات مسلحة داخلية أم خارجية.

اللجوء على أساس “ظروف مؤلمة راهنة”

تمنح مصلحة الهجرة اللجوء على أساس “ظروف مؤلمة راهنة” عندما ترى نتيجة لتقيمها للأوضاع أن هناك أسباب قوية وبراهين دامغة لبقاء طالب اللجوء في السويد من الضروري أن تعرف:

مصلحة الهجرة تعلن دوما أنها تتعامل مع كل طلب من طلبات اللجوء بشكل ذاتي individuellt وتدرس شروطه بصورة منفردة وليس على أسس الوضع العام، أي أن مصلحة الهجرة لا تمنح عادة شخص قادم من منطقة نزاع حق اللجوء بمجرد توفر شرط النزاع في منطقته، بل تتعامل مع وضعه الخاص الناجم عن تداعيات هذا النزاع. وهذا أمر هام يجب معرفته عند التقدم بطلب اللجوء

الرئيسية

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. الى الاخوة السوريين اللاجئين

    هذه خلاصة محاولتي للحصول على تأشيرة لجوء انساني من الاردن

    بالنسبة لاعلان المفوضية بخصوص استقبال 10 آلاف لاجئ سوري في 17 دولة
    السفارات بتقول التقديم عن طريق المفوضية
    والمفوضية بتقول مافي تقديم اوراق
    وقالو احنا مندرس الملفات الموجودة عندنا ومنرشح الاشخاص المؤهلين
    ومنتصل عليهم ومنسألهم اذا بحبو ايسافرو ولا لا
    واذا وافق الشخص على السفر بيقدمو ملفه للسفارة
    وبيعملو معو مقابلة واذا وافقت السفارة بكون مشي حالك

    وقالت لي الموظفة بالحرف الواحد ( بما انو احنا ما اتصلنا عليك فإنت غير مؤهل اخي )

    منرجع ومنقول مالنا غيرك يا الله

    يرجى المشاركة والنشر لتصل التجربة لاكبر عدد من اللاجئين لنوفر عليهم مصاريف المواصلات
    اخوكم https://www.facebook.com/nemerwait?ref=tn_tnmn — ‏‏يشعر بـ‏الحزن‏

  2. في ما يخص السوريين المتواجدين على الاراضي الامريكية كيف يتم طلب اللجوء ؟ وماذا يترتب في حال تم رفض اللجوء هل هذا القرار يساعد السوريين الذين تم رفض طلب اللجوء وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق