تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد

ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد

Emozionatissimi. In diretta Faraj Bayrakdar e la sua poesia che arriva da lontano. Con noi Francesca del Vecchio ed Elisabetta Bucciarelli. ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد مرتبط المزيد

Ivonne Fuchs singt Gedichte aus Buch Faraj Birekdar in München

Ivonne Fuchs singt Gedichte aus Buch Faraj Birekdar in München

  Singende Gedichte des Dichters Faraj Berkdar auf Deutsch in München  إيفون فوكس تغني قصائد فرج بيرقدار باللغة الألألمانية في ميونخ Max-Joseph Platz 3 Dachge-schoss des Konigshaus Bayerische Akademie der Schönen Künste المزيد

العلاقات بين الأسد واسرائيل والغرب والعالم عبر ناهد العجة ابنة مصطفى طلاس

العلاقات بين الأسد واسرائيل والغرب والعالم عبر ناهد العجة ابنة مصطفى طلاس

نشرت صحيفة صندي تايمز تقريراً لمراسليها ماثيو كامبل وأوزي ماهاماني تحت عنوان “مدام (ع) تخدع الأسد”، يتحدث عن أن المليونيرة الباريسية ناهد طلاس العجة هي الشخصية الغامضة التي كانت وراء هروب العميد المزيد

اعترافات قنّاص ونزهة في دبابة : أحمد سليمان

اعترافات قنّاص ونزهة في دبابة : أحمد سليمان

نزهة في دبابة : ذهبت إلى سوق الأدوات المستعملة ، واشتريت مقوّد ومدفع مكسور. صعدت إلى دبابة مهملة ، مع انها لا تصلح إلا كموديل أثري ، لكنني أنعشتها وجعلتها كعربة خضار المزيد

 

حرائق بمطار دمشق بعد قصف المعارضة له … أجانب موالون للأسد يجتاحون ضاحية بدمشق

944186_645625378798864_884431863_nقال مراسل الجزيرة في غوطة دمشق إن حرائق اندلعت في مطار دمشق الدولي عقب قصفه من قبل قوات المعارضة في القلمون براجمات الصواريخ، فيما ذكرت تقارير أن مجموعات أجنبية موالية للنظام السوري اجتاحت ضاحية بالعاصمة.
وتزامن القصف مع تحركات يجريها النظام لقواته العسكرية المتمركزة في المطار إلى الجبهة الشرقية لغوطة دمشق.
وفي تطور ميداني آخر، قال نشطاء بالمعارضة السورية إن مليشيات شيعية عراقية ولبنانية مدعومة بقوة نيران من الجيش السوري اجتاحت ضاحية جنوبية في دمشق أمس الأربعاء في ضربة لمقاتلي المعارضة المسلحة الذين يحاولون التشبث بضواح إستراتيجية على مشارف العاصمة.

وأضاف النشطاء أن عشرين على الأقل من مقاتلي المعارضة لاقوا حتفهم حين سيطر مقاتلو جماعة حزب الله ورجال مليشيا عراقيون على بلدة الشيخ عمر تحت ستار من قصف المدفعية والدبابات والطيران من القوات السورية النظامية. وسقط عشرات من المقاتلين الشيعة بين قتيل وجريح.

وتقع الشيخ عمر بين طريقين سريعين يؤديان إلى الجنوب من دمشق ولهما أهمية حاسمة في إمداد قوات الرئيس بشار الأسد في محافظتي درعا والسويداء على الحدود مع الأردن.

غير أن المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أشار إلى أن خسائر المعارضة بلغت 22 قتيلاً سقطوا في اشتباكات عنيفة أمس الأربعاء في مناطق الحسينية والذيابية والبويضة.

ويقول مسؤولو أمن في المنطقة إن زهاء ستين ألف مقاتل من العراق وإيران واليمن وحزب الله موجودون في سوريا يساعدون الأسد.

وقالت مصادر بالمعارضة ومسؤولو أمن إقليميون إن نشر مقاتلي المليشيات العراقية واللبنانية كان حاسما في منع سقوط المداخل الجنوبية لدمشق في أيدي قوات المعارضة.

وأفاد سكان بأن المقاتلين الأجانب بالتعاون مع جنود ومسلحين موالين للأسد كانوا على مدى الأشهر الستة الماضية يحاصرون الضواحي الجنوبية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في دمشق قرب ضريح السيدة زينب.

تداعيات
وفي سياق ذي صلة بالصراع السوري الداخلي، قال الجيش الإسرائيلي إن قذيفتي هاون أطلقتا من سوريا أصابتا موقعا عسكريا إسرائيليا في مرتفعات الجولان المحتلة الأربعاء، مما أدى إلى إصابة جندي. وردت إسرائيل بإطلاق النار.

وقال الجيش في بيان إن التقارير الأولية تشير إلى أن القذيفتين من النيران الطائشة في الحرب الأهلية الدائرة بسوريا، كما أُصيب الجندي بشظية.

بدورها كشفت تركيا عن أنها أرسلت طائرتين من طراز (إف -16) إلى محافظة هاتاي جنوبي البلاد أمس الأربعاء بعد رصد طائرة سورية قرب الحدود.

وذكرت صحيفة توداي زمان أن الجيش التركي قال في بيان إن الطائرة السورية (ميغ- 23) شوهدت وهى تقترب من الحدود التركية وأرسل طائرتين من طراز (إف 16) لاعتراضها.

تجدر الإشارة إلى أن المعارضة السورية المسلحة تمكنت من السيطرة على كتيبة الهجانة على الحدود مع الأردن، بعد حصارها لمدة شهرين. وتعد الهجانة أول كتيبة مشاة يتمكن الجيش الحر من السيطرة عليها، وتكمن أهميتها في أنها فتحت الطريق إلى مدينة درعا بجنوبي سوريا.
المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: