طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

قال “طلال سلو” الناطق المنشق عما يسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، التي يشكل تنظيم “ب ي د” (حزب الاتحاد الديمقراطي) ذراع منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا، عمودها الفقري، إن التنظيم سمح المزيد

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

ألاحظ ان الإجماع حول اسم فاروق الشرع لرئاسة المرحلة الإنتقالية ، جدي ، ولكن ذلك خلف الكواليس ، خصوصا ان دمشق ، بل سوريا برمتها بلا سيادة ولا رئيس فعلي ، سوى المزيد

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

خرجت مدينة الرقة من سيطرة تنظيم داعش الفاشية قبل أيام، بهمة سلاح الجو الأميركي، وقوات خاصة أميركية وبريطانية وفرنسية، وقوات سورية متنوعة. المدينة التي عمّدها إعلام دولي تبسيطي يبحث عن الإثارة باسم المزيد

 

حرائق بمطار دمشق بعد قصف المعارضة له … أجانب موالون للأسد يجتاحون ضاحية بدمشق

Print pagePDF pageEmail page

944186_645625378798864_884431863_nقال مراسل الجزيرة في غوطة دمشق إن حرائق اندلعت في مطار دمشق الدولي عقب قصفه من قبل قوات المعارضة في القلمون براجمات الصواريخ، فيما ذكرت تقارير أن مجموعات أجنبية موالية للنظام السوري اجتاحت ضاحية بالعاصمة.
وتزامن القصف مع تحركات يجريها النظام لقواته العسكرية المتمركزة في المطار إلى الجبهة الشرقية لغوطة دمشق.
وفي تطور ميداني آخر، قال نشطاء بالمعارضة السورية إن مليشيات شيعية عراقية ولبنانية مدعومة بقوة نيران من الجيش السوري اجتاحت ضاحية جنوبية في دمشق أمس الأربعاء في ضربة لمقاتلي المعارضة المسلحة الذين يحاولون التشبث بضواح إستراتيجية على مشارف العاصمة.

وأضاف النشطاء أن عشرين على الأقل من مقاتلي المعارضة لاقوا حتفهم حين سيطر مقاتلو جماعة حزب الله ورجال مليشيا عراقيون على بلدة الشيخ عمر تحت ستار من قصف المدفعية والدبابات والطيران من القوات السورية النظامية. وسقط عشرات من المقاتلين الشيعة بين قتيل وجريح.

وتقع الشيخ عمر بين طريقين سريعين يؤديان إلى الجنوب من دمشق ولهما أهمية حاسمة في إمداد قوات الرئيس بشار الأسد في محافظتي درعا والسويداء على الحدود مع الأردن.

غير أن المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أشار إلى أن خسائر المعارضة بلغت 22 قتيلاً سقطوا في اشتباكات عنيفة أمس الأربعاء في مناطق الحسينية والذيابية والبويضة.

ويقول مسؤولو أمن في المنطقة إن زهاء ستين ألف مقاتل من العراق وإيران واليمن وحزب الله موجودون في سوريا يساعدون الأسد.

وقالت مصادر بالمعارضة ومسؤولو أمن إقليميون إن نشر مقاتلي المليشيات العراقية واللبنانية كان حاسما في منع سقوط المداخل الجنوبية لدمشق في أيدي قوات المعارضة.

وأفاد سكان بأن المقاتلين الأجانب بالتعاون مع جنود ومسلحين موالين للأسد كانوا على مدى الأشهر الستة الماضية يحاصرون الضواحي الجنوبية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في دمشق قرب ضريح السيدة زينب.

تداعيات
وفي سياق ذي صلة بالصراع السوري الداخلي، قال الجيش الإسرائيلي إن قذيفتي هاون أطلقتا من سوريا أصابتا موقعا عسكريا إسرائيليا في مرتفعات الجولان المحتلة الأربعاء، مما أدى إلى إصابة جندي. وردت إسرائيل بإطلاق النار.

وقال الجيش في بيان إن التقارير الأولية تشير إلى أن القذيفتين من النيران الطائشة في الحرب الأهلية الدائرة بسوريا، كما أُصيب الجندي بشظية.

بدورها كشفت تركيا عن أنها أرسلت طائرتين من طراز (إف -16) إلى محافظة هاتاي جنوبي البلاد أمس الأربعاء بعد رصد طائرة سورية قرب الحدود.

وذكرت صحيفة توداي زمان أن الجيش التركي قال في بيان إن الطائرة السورية (ميغ- 23) شوهدت وهى تقترب من الحدود التركية وأرسل طائرتين من طراز (إف 16) لاعتراضها.

تجدر الإشارة إلى أن المعارضة السورية المسلحة تمكنت من السيطرة على كتيبة الهجانة على الحدود مع الأردن، بعد حصارها لمدة شهرين. وتعد الهجانة أول كتيبة مشاة يتمكن الجيش الحر من السيطرة عليها، وتكمن أهميتها في أنها فتحت الطريق إلى مدينة درعا بجنوبي سوريا.
المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: