تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

الائتلاف يشترط وكيري يستعجل جنيف 2

طالب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في سوريا بضمانات بتشكيل حكومة انتقالية كي يشارك في مؤتمر جنيف 2، ودعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري للإسراع في تحديد موعد للمؤتمر .
فقد قال الائتلاف السوري المعارض إنه لن يحضر مؤتمر جنيف 2 لعدم وجود ضمانات بأن تستبدل من حكم الأسد حكومة انتقالية تشرف على تنفيذ بنود أي اتفاق محتمل بما فيها الانتخابات.
من جهته دعا وزير الخارجية الأميركي الاثنين بإلحاح إلى تحديد موعد لمؤتمر جنيف 2، وذلك في ختام لقائه بلندن مع المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.

وقال كيري “نعتقد أنه من الملح تحديد موعد للدعوة إلى مؤتمر (جنيف-2) بهدف العمل من أجل سوريا جديدة”.

الحل العسكري

وأضاف “اتفقنا أنا والمبعوث الخاص الإبراهيمي وكثيرون غيرنا على أن الحل العسكري غير ممكن في سوريا”، موضحا أن الإبراهيمي “سيزور المنطقة قريبا وسيلتقي ممثلي الدول كافة والأطراف المعنية”.

من جهته قال الإبراهيمي “سأتوجه إلى المنطقة بعد عيد الأضحى لمقابلة أكبر عدد من الناس وإجراء مباحثات معهم والاستماع إلى هواجسهم وأفكارهم من أجل المساهمة في مؤتمر جنيف هذا”. وعبر عن أمله بأن ينعقد مؤتمر جنيف 2 في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال كيري “نعتبر أن الرئيس السوري بشار الأسد فقد الشرعية اللازمة ليكون عنصرا جامعا يمكنه تقريب الأطراف، ومن الواضح أنه تطبيق جنيف1 التي هي التبرير الوحيد لمؤتمر جنيف-2، لا بد من عملية انتقالية حكومية، يجب أن يكون هناك كيان جديد في السلطة في سوريا”.

في الإطار نفسه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “نتوقع من شركائنا الأميركيين ومن دول أخرى، -ليس لها نفوذ على مختلف مجموعات المعارضة فحسب وإنما أيضا تشجعها- تحمل مسؤوليتها في خلق الظروف التي تساهم بالدعوة إلى جنيف2”.

ويأتي الموقف الروسي غداة إعلان المجلس الوطني السوري رفضه المشاركة في المؤتمر، وتلويحه بالانسحاب من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في حال قرر المشاركة.

تم التعديل من قبل نشطاء الرأي
المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: