صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

صبحي حديدي :«تحرير» الرقة: لقاء السبهان الوهابي مع أوجلان اللينيني!

لكي لا يكون مشهد «تحرير» مدينة الرقة، من توحش «داعش» وإرهاب «الخلافة» الزائفة، خالياً من عناصر التشويش والتشويق، ثمّ السوريالية أيضاً؛ سارع ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، إلى زيارة الرقة، المزيد

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي يكرم الشاعر فرج بيرقدار ومغنية الأوبرا “إيفون”تستعد لغناء قصائده بالإنكليزية

مهرجان فرشيلي للشعر ( إيطاليا) في دورته الثالثة عشرة يمنح الشاعر والمناضل السوري فرج بيرقدار جائزته السنوية . حسب إدارة المهرجان (يتم تكريم بيرقدار من خلال أنشطة تنوعت بين الأمسيات الشعرية واللقاءات المفتوحة المزيد

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا

السويد وألمانيا تأخذان زمام المبادرة بشأن العدالة للسوريين (نيويورك) – قالت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير صدر اليوم إن الجهود المبذولة لمثول المسؤولين عن الفظائع في سوريا أمام المحاكم الأوروبية بدأت تؤتي ثمارها، خاصة في المزيد

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

علي العائد : ‘كردستان العراق’ سُرَّة ثانية في آسيا

احتمالات الحرب مستبعدة كثيرا مع وجود المايسترو الأميركي في المنطقة، بل بوجود داعش، وهو إحدى أهم حجج بغداد في تبرير رفضها لإجراء الاستفتاء أثناء دوران عجلة الحرب ضده في غرب العراق. في المزيد

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

مازن درويش:اي سلام بدون عدالة هو تحضير إلى حرب جديدة

السيدة القاضية كاترين مارشي اويل رئيسة الآلية الدولية المحايدة والمستقلة السيدات والسادة وزراء الخارجية، السفراء والحضور كنت أتمنى بصدق أن يكون السيد ستافان دي ميستورا مبعوث السلام إلى سوريا أو أي أحد المزيد

 

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تستنكر الحملة الممنهجة ضد الصحافة المستقلة وتدعو كافة القوى الديموقراطية إلى التضامن الملموس معها

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

تعيش بلادنا في الفترة الأخيرة حملة ممنهجة ضد الصحافة المستقلة المغربية، توجت بإعلان وزير العدل أمام البرلمان عن تأسيس “خلية مكلفة بتتبع كل ما ينشر” هدفها “تحريك متابعات في حق كل من تبين تورطه وانزلاقه نحو نشر رسائل إحباط وتيئيس وتشكيك في المؤسسات والثوابت الإسلامية والوطنية”. وفي هذه الحملة تم استعمال القضاء خاصة لمحاولة إسكات أصوات صحفية مقلقة بالنسبة للسلطات أو لاستصدار غرامات باهظة قد تؤدي إلى اغتيال بعض المنابر الصحافية.


ونسجل هنا بالخصوص:

ــ الحكم الفظيع الصادر ضد علي المرابط بمنعه من مزاولة مهنته كصحفي لمدة عشر سنوات نتيجة تعبيره عن آرائه في استجواب مع اسبوعية مغربية.

ــ محاكمة الصحفي عبد العزيز كوكاس مدير الأسبوعية الجديدة نتيجة نشره لاستجواب مع نادية ياسين تعبر فيه عن رأيها من شكل النظام السياسي في المغرب، مع العلم أن هذه المحاكمة تم تأجيلها إلى 14 مارس القادم.

ــ محاكمة أسبوعية طيل كيل الصادرة باللغة الفرنسية في قضيتين منفصلتين، والحكم عليها بتعويضات باهظة قد تؤدي إلى اغتيال هذا المنبر الصحفي. بل إن الحكم الاستئنافي الصادر في القضية الأولى يوم 29 دجنبر، قضى علاوة على ذلك، بشهرين سجنا موقوفة التنفيذ ضد مدير الأسبوعية أحمد بنشمسي والصحفي كريم البخاري. ويتذكر الجميع المحاكمة الابتدائية في القضية الأولى خلال شهر غشت الماضي والتي تميزت بانعدام تام لشروط المحاكمة العادلة أظهرت الوجه المتخلف لجزء من القضاء المغربي.

ــ متابعة أسبوعية الأيام في شخص مديرها نور الدين مفتاح والصحفية مارية مكريم ــ مع تحديد تاريخ المحاكمة في 23 يناير 2006 – بسبب نشرها لملف صحفي بعنوان “أسرار حريم القصر بين ثلاثة ملوك” واعتبار السلطات بأن هذا العمل الصحفي يتضمن أخبارا زائفة وادعاءات من شأنها الإخلال بالنظام العام ونشرا لصور بعض أعضاء العائلة الملكية دون ترخيص من الديوان الملكي. وقد سبق للمسؤول عن التشريعات الملكية في قضية مماثلة مع “الأسبوعية الأخرى” أن اكتفى بمجرد تنبيه في الموضوع.

ــ منع أسبوعية “البيضاوي” من حقها في اختيار غلاف بعنوان محدد لعددها ما قبل الأخير وإرغامها على تغييره واستنطاق مديرها من طرف الشرطة حول الموضوع. كما تم استنطاق مدير أسبوعية “المشعل” الذي نشر مضمون الصفحة الأولى من “البيضاوي” في جريدته.

ــ التحرشات البوليسية ضد جريدة “النهار المغربية” والتي تتنافى مع حرية الصحافة.

ــ المتابعة القضائية لأسبوعية “لوجورنال” بسبب إبداء رأي صحفي نقدي بشأن تقرير لإحدى المؤسسات حول نزاع الصحراء.

اعتبارا لما سبق إن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان:

يستنكر بقوة الحملة الممنهجة ضد الصحافة المستقلة المغربية، بدعوى صيانة المقدسات، مما يعد انتهاكا سافرا لحرية الرأي والتعبير ببلادنا. وتؤكد الجمعية أن الخط الأحمر الوحيد المطروح امام حرية الراي والتعبير والصحافة هو احترام كرامة الآخر وصيانة الحقوق الإنسانية الفردية والجماعية للمواطنات والمواطنين.

يستنكر استعمال القضاء مرة أخرى لتصفية الحساب مع الصحافة المستقلة كما تم استعماله للتغطية على الانتهاكات الجسيمة المرتبطة بالقمع السياسي، و يعتبر أن تشكيل “الخلية المكلفة بتتبع كل ما ينشر” على مستوى وزارة العدل يعد مسا بحرية الصحافة، مؤكدا أن ما يجب أن تنكب عليه وزارة العدل هو تأسيس خلية لمتابعة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان السياسية والاقتصادية، في الماضي والحاضر، ولضمان عدم الإفلات من العقاب خاصة في الجرائم ضد الإنسانية مثل ما وقع في يونيه 1981 بالدار البيضاء وفي دجنبر 1990 بفاس، وفي الجرائم الاقتصادية المرتبطة بنهب المال العام والتي أدت إلى إهدار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنات والمواطنين.

يطالب بتسريع تعديل قانون الصحافة لضمان انسجامه مع قيم ومعايير حقوق الإنسان الكونية بدءا بإلغاء العقوبات السالبة للحرية.

يعبر عن تضامن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مع الصحافة المستقلة في محنتها الجديدة مع تأكيد مؤازرتها لها ومع توجيه نداء حار لكل القوى الديموقراطية من أجل الوقوف إلى جانب الصحافة المستقلة ومناصرة حرية الرأي والتعبير والصحافة ببلادنا.

الرباط في 30 دجنبر 2005
المكتب المركزي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

%d مدونون معجبون بهذه: