بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

دمشق تخرق اتفاقا لإجلاء مدنيين وتعتقل 230

قال نشطاء إن جهاز الاستخبارات السوري ألقى القبض على 230 رجلا على الأقل من بين مجموعة من المدنيين تم إجلاؤهم هذا الأسبوع من معضمية الشام التي تحاصرها قوات الرئيس بشار الأسد، بعد التوصل إلى اتفاق نادر مع مقاتلي المعارضة.
وأوضح النشطاء أن الاتفاق أدى إلى تمكين 1800 مدني من الفرار من بلدة معضمية الشام يوم الثلاثاء الماضي، لكن معظم الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و45 عاما تم القبض عليهم واقتيدوا إلى مجمع لاستخبارات القوات الجوية.
وقال أحمد المعضماني -وهو ناشط في المعضمية يستخدم اسما مستعارا- إن جنود النظام خرقوا الاتفاق بمجرد أن بدأ تنفيذه، وفصلوا الذكور عند وصولهم إلى مدخل البلدة وقبضوا عليهم.

مصابون ومعاقون
وأضاف المعضماني أن عددا قليلا من هؤلاء الذكور أفرج عنه في الموقع، لكن 230 -بعضهم أطرافه مبتورة أو مصاب بإعاقة عقلية- وضعوا في حافلات انطلقت بهم.

ولم يمكن التأكد من صحة التقرير من مصدر مستقل، ولم يصدر تعقيب فوري من السلطات السورية.

وتقول الحكومة في دمشق إن سكان المعضمية “محتجزون رهائن على أيدي إرهابيين”.

والمعضمية الواقعة على بعد 8 كلم جنوب غربي دمشق واحدة في سلسلة مناطق على مشارف العاصمة كانت في صدارة الثورة.

وقال بيان من الرابطة السورية لحقوق الإنسان -وهي جماعة يرأسها المعارض عبد الكريم الريحاوي- إن 20 جريحا كانوا بين أولئك الذين ألقي القبض عليهم، وإن الرابطة تبدي تخوفها الشديد من تعرضهم للتعذيب.

مناشدة للعالم
وأضاف البيان أن الرابطة تدعو المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لإنقاذ حياة آلاف المدنيين المحاصرين داخل معضمية الشام المحاصرة بشكل كامل، في ظل انهيار تام لكافة مقومات الحياة بالتزامن مع حملة التجويع الممنهجة “الجوع أو الركوع” التي تتبعها السلطات السورية كسياسة عقابية هدفها إخضاع البلدة.

تجويع ممنهج
وكان إجلاء المدنيين يوم الثلاثاء الماضي هو الثالث من المعضمية، وتقول الأمم المتحدة إن ثلاثة آلاف امرأة وطفل غادروا البلدة بالفعل، وتقول المعارضة إن 12 ألف شخص يواجهون المجاعة والموت في البلدة التي تصفها بأنها مدمرة بنسبة 90%.

وتصاعدت الضغوط الدولية على السلطات السورية لفتح ممرات إنسانية لتسليم المعونات إلى المدنيين المحاصرين، لكن وكالات للغوث تقول إنها لم تحصل على إذن للمرور.

المصدر:رويترز

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: