مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

 سوليفان “يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سوريا وإلا فسوف تتم محاسبتها”. إعداد هيلدا المعدراني : خرج وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى“G7”، بعد اجتماعهم امس في تورنتو الكندية، بتوصيات اهمها المزيد

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

ماكرون : أن انسحاب الغربيين من سوريا بشكل سريع سيساعد إيران على ملء الفراغ، كما قد يشجع الجهاديين على العودة. نحن نحضر اليوم لحل سياسي في سوريا يكون هدفه النهائي مرحلة انتقالية المزيد

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

شعار «إسقاط النظام الطائفي» يستدعي في لبنان ترجمة عملية واحدة: الإطاحة بالتوازن بين المسلمين والمسيحيين. وهو ما ينكره المسلمون ويرفضه المسيحيون. اللبنانيين ينقسمون إلى تيارين رئيسيين، حركة 14 آذار، المتولدة من انتفاضة المزيد

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

الشركات البلجيكية الثلاث التي كشف مؤخرا عن تورطها في بيع عناصر كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين “قامت بذلك عن طريق لبنان” ولا يوجد طرف متورط في الحرب مع نظام الأسد لديه المزيد

 

غليون: الأسد أصبح من الماضي… والمشكلة اليوم أكبر منه

Print pagePDF pageEmail page

برهان غليونقال عضو وفد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية برهان غليون في تصريح صحافي في القاهرة عقب إجتماع وفد الائتلاف مع الأمين العام للجامعة العربية إن المباحثات تناولت موقف المعارضة السورية وتمثيلها ومشاركتها في مؤتمر جنيف2.
وأضاف غليون وهو الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري المعارض ان جماعات المعارضة السورية “تأمل من الجامعة العربية أن تكون ملتزمة بهدف واضح تجاه (جنيف 2) وهو الوصول بسوريا نحو نظام انتقالي“.
وأوضح “اذا ما كانت هناك مفاوضات فيجب أن تكون مفاوضات جدية وليست بهدف كسب النظام السوري القائم المزيد من الوقت للقتل والتدمير“.
وأكد أهمية أن تكون الجامعة العربية ملتزمة بالوقوف مع الشعب السوري الى النهاية وتشكيل هيئة تنفيذية لها صلاحيات كاملة تعيد بناء سوريا المستقبل.
ونفى غليون اتهامات موجهة للمعارضة السورية بوضعها شروطا مسبقة تعرقل عقد (جنيف 2) قائلا “ان المعارضة أكدت أنها ستكون أكثر المستفيدين من المؤتمر اذا كان عقده سيؤدي لوقف العنف والارهاب ويصل بالبلاد الى نظام ديمقراطي“.
وقال “اذا كان المؤتمر هدفه التلاعب بالوقت من أجل قتل المزيد من السوريين فإننا كمعارضة لن نشارك في هذا المؤتمر وليس لنا أي مصلحة للمشاركة فيه“.
وأشار الى أن الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري ستعقد اجتماعا يومي التاسع و العاشر من الشهر الجاري في اسطنبول تقرر خلاله الموقف النهائي من المشاركة في مؤتمر جنيف2.
وحول رأي المعارضة في مشاركة ايران في مؤتمر (جنيف 2) قال غليون ان موقف المعارضة من هذه المشاركة هو عدم احقية “اي دولة تشارك في القتال ضد الشعب السوري أن تكون شريكا في أي عملية سلام ومن يرد أن يكون شريكا في عملية السلام يوقف المشاركة في القتل ويسحب ميليشياته من سوريا“.
وفي تعليقه على ما يتردد حول التفاوض على وجود بشار الأسد في المرحلة الانتقالية قال غليون ان “الأسد أصبح من الماضي.. وهو مجرد أداة في يد الدول التي تستخدمه والمشكلة اليوم أكبر من الأسد”. وأشار الى أن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد عاصي الجربا سيلقي كلمة علنية في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب غدا تتضمن موقف الائتلاف السوري المعارض من تطورات الأوضاع في سوريا ومؤتمر جنيف2.
ومن المقرر ان يبحث اجتماع وزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز مستجدات الأزمة السورية والجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي. وكالة كونا

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: