حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

 

معارك عنيفة قرب دمشق وتفجير سيارة بدرعا

معضمية الشام في حصار خانق وتتعرض لقصف متواصل

تدور اشتباكات وصفها ناشطون بالعنيفة بين قوات النظام -التي تكثف قصفها المدفعي والجوي لمناطق مختلفة من البلاد- وبين قوات المعارضة التي صدت هجمات ودمرت دبابات بريف دمشق، واستهدفت حاجزا للنظام بدرعا بسيارة مفخخة.

فقد قال المركز الإعلامي السوري إن مواجهات عنيفة دارت منذ ساعات الصباح الأولى بين قوات الجيش الحر وقوات النظام المدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني على جبهات عدة في ريف دمشق.

وقالت شبكة شام الإخبارية إن الجيش الحر تمكن من صد هجوم لقوات النظام وحزب الله ولواء أبو الفضل العباس في بساتين حجيرة البلد بريف دمشق، وقتل العديد منهم ودمر أربعة سيارات عسكرية.

وتحدثت عن اشتباكات عنيفة في تلة حربون في أعلى جبل الشيخ بريف دمشق الغربي، وسط قصف عنيف يستهدف عدة قرى بجبل الشيخ حيث سيطر الجيش الحر على سرية تابعة للنظام، وفق اتحاد تنسيقيات الثورة.

وأشارت الشبكة إلى أن قوات النظام قصفت بشكل عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات المليحة ومعضمية الشام وداريا وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية، في حين اندلعت اشتباكات عنيفة في بلدة السبينة وعلى الجبهة الغربية لمدينة معضمية الشام.

من جانبه، أكد اتحاد تنسيقيات الثورة وقوع اشتباكات على عدة جبهات في منطقة المرج بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل اثنين في دمشق والرقة لهذا اليوم، وكان أحدهما امرأة.

جبهات أخرى
وفي درعا، ذكر ناشطون أن قوات النظام قصفت براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة أحياء درعا البلد بعد استهداف حاجز معهد الفندقة التابع للنظام في حي المنشية بسيارة مفخخة.

وقالت شبكة شام إن عدة مناطق في درعا وريفها تعرضت لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة، حيث وقعت اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة.

كما تعرضت عدة أحياء في دير الزور، تسيطر عليها قوات المعارضة، لقصف براجمات الصواريخ.

وفي محافظة الرقة، وقعت اشتبكات بين الجيش الحر وقوات النظام المتمركزة بالفرقة 17 شمال مدينة الرقة، وفق شبكة شام الإخبارية.

وقالت وكالة مسار الإخبارية إن كتائب الثوار قتلوا ستة عناصر من قوات النظام أمس الأحد بعملية تسلل نفذتها عند مدخل السفيرة الشمالي بحلب.

وكانت مدينة السفيرة الإستراتيجية قد سقطت بيد النظام بعد عام من سيطرة الجيش الحر عليها، وهو ما دفع قائد المجلس العسكري الثوري في حلب العقيد عبد الجبار العكيدي إلى الاستقالة من “الحر”.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: