الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

حديث الحرب القائمة في سوريا وأسئلة المستقبل والكتابة في الوعي و الحرية / حوار مع أحمد سليمان

حديث الحرب القائمة في سوريا وأسئلة المستقبل والكتابة في الوعي و الحرية / حوار مع أحمد سليمان

الحل كما اراه، خروج جميع القوات والمليشيات الأجنبية المتقاتلة فوق الأرض السورية، ونشر قوات دوليَّة مُشتَرَكة لحفظ السلام روسيا وايران تديران المقتلة السورية، و تدفعان الى مؤتمرات خلبية بهدف تفريغ استحقاقات مؤتمر المزيد

 

اشتباكات عنيفة والحر ينسف حاجزا بحماة

Print pagePDF pageEmail page

دمر الجيش السوري الحر حاجزا بريف حماة الشمالي، كما تمكن من صد هجوم لقوات النظام سيطرت خلاله على أطراف حي طريق الباب بحلب ومحيط “اللواء 80” لساعات قليلة، بينما واصلت تلك القوات قصفها لأحياء دمشق ودرعا وريفها والحسكة.
وقال المركز الإعلامي السوري إن الجيش الحر نسف حاجز كوكب بريف حماة الشمالي بالكامل فجر اليوم الأحد.

من جهة أخرى قال ناشطون إن 16 جندياً نظامياً قتلوا في معارك مع حركة أحرار الشام في ريف حماة الجنوبي. وأفاد مركز حماة الإعلامي بأن المعارك أسفرت عن تدمير آليات تابعة للنظام في قرية خنيفيس، وأشار إلى وقوع اشتباكات في الريف الشمالي أيضاً عقب سيطرة الجيش الحر على حاجز الأعلاف.

وأفاد ناشطون بأن العشرات أصيبوا في مدينة كفرزيتا بريف حماة نتيجة قصف بالطيران الحربي. وقال الناشطون إن الطيران الحربي شن غارات جوية عديدة على المدينة مما أدى إلى تهدم المنازل.

صد هجوم
وفي حلب أفاد مراسل الجزيرة بأن مقاتلي المعارضة تمكنوا من صد هجوم لقوات النظام السوري سيطروا خلاله على أطراف حي طريق الباب في مدينة حلب وعلى محيط اللواء 80 لساعات قليلة، مشيرا إلى تواصل الاشتباكات في محيط اللواء ومحيط المطار.

وكانت قوات المعارضة المسلحة استعادت أمس السبت السيطرة على اللواء 80 -وهو قاعدة عسكرية مكلفة بحماية مطار حلب الدولي- بعد معارك استمرت عشرين ساعة عقب سقوط أجزاء واسعة منه بيد قوات النظام الجمعة.

يذكر أن مقاتلي المعارضة أطلقوا في فبراير/شباط الماضي “معركة المطارات” في محافظة حلب، وهاجموا عددا من القواعد الجوية والمطارات، وتمكنوا من السيطرة على اللواء 80 وقاعدة النيرب الجوية الواقعة شرق حلب.

وذكرت شبكة شام أن الجيش الحر استهدف بثلاثة ألغام أرضية وبالمدافع المحلية تجمعات لقوات النظام في أحياء حلب القديمة قرب مبنى النفوس وقرب مدرسة الغافقية سقط خلالها 12 قتيلا في صفوف قوات النظام.

وذكرت الشبكة أن اشتباكات عنيفة وقعت في حي الخالدية بحلب تمكن خلالها الجيش الحر من إعادة السيطرة على العديد من الأبنية بعد أن وقعت بيد قوات النظام منذ أيام عدة.

قصف بدمشق
وفي العاصمة دمشق تعرضت مناطق في حي القابون لقصف من القوات النظامية. وقد توفي مقاتل ظهر اليوم السبت جراء إصابته في حي جوبر الذي يشهد قصفا واشتباكات بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية.

وفي مدينة الحسكة انفجرت عبوة ناسفة قرب فرع منظمة طلائع البعث، مما أدى إلى سقوط جرحى وحدوث أضرار مادية في المنطقة.

بالثورة السورية
أما في ريف درعا جنوب البلاد فقال ناشطون إن قصفاً عنيفاً استهدف حي طريق السد وأحياء درعا البلد، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الجرحى.

وتزامن القصف مع اندلاع اشتباكات على طريق السد ومخيم درعا بين الجيش الحر وقوات النظام التي تحاول اقتحام مدينة درعا واستعادة السيطرة عليها.

من جهته أكد الجيش الحر استهداف مقرات للجيش النظامي غرب بلدة نوى في ريف درعا.

كما قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدن وبلدات عتمان وإنخل في درعا، وسجلت اشتباكات عنيفة على الجبهة الشرقية لمدينة إنخل بين المعارضة المسلحة وقوات النظام.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: