بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

معارك بريف دمشق وحلب ومقتل نائب


أكد ناشطون سوريون تعرض أحياء دمشق الجنوبية لقصف شديد من قبل قوات النظام التي تحاول قطع الإمدادات عن الغوطتين، وقالوا إن مدير مكتب الأمن في حي التضامن قتل بالإضافة إلى 12 جنديا نظاميا، وتستمر المعارك مع قوات المعارضة التي صدت هجوما على منطقة الحجيرة في وقت سابق.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل عضو مجلس الشعب السوري عن مدينة دير الزور مجحم إبراهيم السهو.

وكان السهو قد اختطف قبل أشهر على أيدي مجموعة من الجيش الحر أطلقت على نفسها اسم” لواء النصر” أثناء توجهه من دمشق إلى الحسكة مرورا بمدينة دير الزور.

وأفاد الناشطون بأن النظام يحاول التقدم في منطقة سبينة مدعوما بعناصر من لواء أبي الفضل العباس وحزب الله اللبناني، وذلك لقطع الطريق بين داريا والغوطة الشرقية.

ويسعى النظام إلى قطع طرق الإمداد عن الغوطتين والتواصل بينهما وتأمين العاصمة دمشق.

وأفاد عضو مجلس قيادة الثورة بريف دمشق محمد سعيد للجزيرة بأن المناطق الجنوبية للعاصمة دمشق تتعرض لحملة قوية من قبل قوات النظام التي قصفت بلدة جيرود وسقط فيها خمسة مدنيين بينهم طفلان وامرأة.

وتحدث سعيد عن حالة نزوح من مخيم اليرموك الذي يتعرض للقصف، وقال إن المناطق الجنوبية لدمشق تشهد أزمة إنسانية حقيقية.

قصف واشتباكات
وفي داريا غربي دمشق أفادت الهيئة العامة بأن قوات النظام قصفت المدينة براجمات الصواريخ والدبابات. ويأتي القصف تزامنا مع اشتباكات بالأسلحة الخفيفة بين الجيشين الحر والنظامي على أطراف المدينة، في محاولة من الجيش النظامي لاقتحام أحيائها الجنوبية.

من جهة أخرى، قال فريق قدسيا الإعلامي إن اتفاقا أعلن الأحد بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام لتخفيف الحصار عن مدينة قدسيا شمال غربي دمشق، وأشار المرصد السوري إلى أن الاتفاق سمح بدخول مواد غذائية وطبية.

وتقع مدينة قدسيا قرب قصر الشعب أعلى جبل قاسيون، وتقسم قدسيا إلى قسمين، القسم الأول البلد وتسيطر عليه كتائب المعارضة والقسم الثاني الضاحية وتتمركز فيها قوات النظام.

وفي وقت سابق أكد ناشطون أن قوات المعارضة صدت هجوما لقوات النظام على منطقة الحجيرة جنوب دمشق.

وكانت شبكة شام أفادت بأن قصفا بالمدفعية الثقيلة هز حي جوبر وأحياء دمشق الجنوبية، فيما تشهد مناطق في حي برزة إطلاق نار من الرشاشات الثقيلة من قبل القوات النظامية، ولا معلومات عن خسائر بشرية، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي حلب، تشهد القاعدة العسكرية (اللواء 80) المكلفة بحماية مطار حلب الدولي التي استولى عليها مقاتلو المعارضة مطلع العام الجاري عمليات كر وفر.

وأكد مراسل الجزيرة عمرو حلبي نقلا عن مصادر في المعارضة أن كتائبها تسيطر بالكامل على اللواء 80، رغم أن وكالة الأنباء السورية (سانا) قالت اليوم إن قوات النظام هي التي تسيطر على هذه القاعدة العسكرية.

ويفرض مقاتلو المعارضة حصارا على مطار حلب الدولي ومطار كويرس العسكري اللذين لا يزالان تحت سيطرة النظام.

وتجددت الاشتباكات بين قوات المعارضة والنظام في مناطق مختلفة من درعا ودير الزور وحمص.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: