حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

 

أحمد سليمان : دول الإرهاب وكبّوة المعارضة

0 . جنيف مجرد فخ ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على الثوار ، لاحظنا اثر مرة استدراج المعارضة من أجل ابتزاز مواقف منها.
بموازة ذلك فشل المجتمع الدولي بتقليل الفجوة بين النظام والمعارضة من خلال تسهيل ارضية جديدة اعتقد بأنها ستلاقي ترحيبا .

تمثل ذلك حين صدّر النظام شخصيات الى الخارج ، أدعى هؤلاء بأنهم يمثلون طرف معارض على نسق جديد ، قالوا إن همهم المصلحة العليا للشعب السوري ، ثم أعلنوا بأنهم سيعملون على أولويات إغاثية في الوقت الذي يطبق النظام حصاره على عدد من المدن والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة .

1.  نحن أمام عدد من الدول والمرتزقة ، بمسميات دينية وإرهابية ، جميعها تقاتل نيابة عن نظام سقط فعليا ، فهؤلاء يحاولون بناء كنتونات مناطقية ذات أبعاد متداخلة ، بعد إحداث شرخ اساسه سياسي يشجع على دور طائفي وآخر قومي ، ذلك واضح بشكل جلي .

2. بوسع هكذا نوع من التحالف ( روسيا / ايران ) ان يحرز تقدم عسكري لساعات أو أيام ( هذا طبيعي كونه يستخدم طائرات وسلاح دروع ) فقط من أجل تحقيق احراج تفاوضي ، لكن ، ذلك لا يستقيم فعليا لأن حينها سيكون من يحكم سوريا المجهول .

3. بنظرة سريعة على استغلال اطراف كردية للأزمة المتفاقمة في سوريا وإعلان أحد اشكال التقسيم ، نتبين عمق التصدع الذي حدث ضد شعبنا وثورته .

ان إعلان مجموعات كردية عن  (حكم ذاتي ) في بعض المناطق السورية ، لا يختلف في جوهره عن الطريقة التي تسلل من خلالها أشخاص مجهولين سيطروا على مدن وقرى محررة ، ثم راحوا يفرضون قوانين متأخرة تأخذ الدين مدخلا لمشروع سياسي . حصل ذلك بإحتمال عن دور مشبوه لعبته تلك التي اعلنت عن نفسها ( دولة الشام والعراق )  أو كما يسميها السوريين ( داعش )  كنوع من السخرية من دولة همجية تقوم بترتيب ذات النظام .

ذات اللعبة قام بها حزب العمال الكردي ، متخذا من حلم قومي تمثل بحكم ذاتي طالما راوده ، بعد ان فشل اعلانه من تركيا مستغلا الفوضى القاتلة في البلاد ، اضافة الى تعاون وإخلاص ذات الحزب لنظام الدكتاتور بشار اسد ، الى جانب مساعدات لوجستية من إقليم برزاني في العراق .

4. لذلك ، ما يصدر عن المجتمع الدولي لاحقا ، عن تقدم ميداني للنظام مرفوض ، كون ذلك نتاج ( مجموعة دول تعمل بإسم نظام ) اننا امام فيلم محروق يحاول رسم خارطة سياسية ، عبر جر المعارضة الى مؤتمرات بائسة ، تضع في جوهرها فكرة قبول واقع مرفوض .

5. وللحق ، أضاعت المعارضة فرصاً ، نتيجة عدم تماسكها ، وتم استغلال ذلك من قبل أطراف دولية ، لتقع بكل أسف اسيرة تقاطبات ومصالح وحسابات غير حكيمة ، لعلّها تستفيق من كبوتها .

نجد لزاما ، على المعارضة السورية ( أعني المعارضة الحقيقية بشقيها السياسي والعسكري ، ليس  مهرجي النظام المُفكك ) اثارة هذه النقطة كي لا يتم حشر المفاوضات على اساس مناطق محررة واخرى تحت سيطرة النظام . كذلك التأكيد على رفض اي عملية تفاوضية تحصل في جنيف أو سواها تدعم وجهة نظر ” احراز تقدم عسكري ” لصالح نظام سقط وبقوة .

  أحمد سليمان  . ألمانيا   http://opl-now.org

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: