مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

 سوليفان “يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سوريا وإلا فسوف تتم محاسبتها”. إعداد هيلدا المعدراني : خرج وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى“G7”، بعد اجتماعهم امس في تورنتو الكندية، بتوصيات اهمها المزيد

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

ماكرون : أن انسحاب الغربيين من سوريا بشكل سريع سيساعد إيران على ملء الفراغ، كما قد يشجع الجهاديين على العودة. نحن نحضر اليوم لحل سياسي في سوريا يكون هدفه النهائي مرحلة انتقالية المزيد

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

شعار «إسقاط النظام الطائفي» يستدعي في لبنان ترجمة عملية واحدة: الإطاحة بالتوازن بين المسلمين والمسيحيين. وهو ما ينكره المسلمون ويرفضه المسيحيون. اللبنانيين ينقسمون إلى تيارين رئيسيين، حركة 14 آذار، المتولدة من انتفاضة المزيد

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

الشركات البلجيكية الثلاث التي كشف مؤخرا عن تورطها في بيع عناصر كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين “قامت بذلك عن طريق لبنان” ولا يوجد طرف متورط في الحرب مع نظام الأسد لديه المزيد

 

أحمد سليمان : دول الإرهاب وكبّوة المعارضة

Print pagePDF pageEmail page

0 . جنيف مجرد فخ ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على الثوار ، لاحظنا اثر مرة استدراج المعارضة من أجل ابتزاز مواقف منها.
بموازة ذلك فشل المجتمع الدولي بتقليل الفجوة بين النظام والمعارضة من خلال تسهيل ارضية جديدة اعتقد بأنها ستلاقي ترحيبا .

تمثل ذلك حين صدّر النظام شخصيات الى الخارج ، أدعى هؤلاء بأنهم يمثلون طرف معارض على نسق جديد ، قالوا إن همهم المصلحة العليا للشعب السوري ، ثم أعلنوا بأنهم سيعملون على أولويات إغاثية في الوقت الذي يطبق النظام حصاره على عدد من المدن والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة .

1.  نحن أمام عدد من الدول والمرتزقة ، بمسميات دينية وإرهابية ، جميعها تقاتل نيابة عن نظام سقط فعليا ، فهؤلاء يحاولون بناء كنتونات مناطقية ذات أبعاد متداخلة ، بعد إحداث شرخ اساسه سياسي يشجع على دور طائفي وآخر قومي ، ذلك واضح بشكل جلي .

2. بوسع هكذا نوع من التحالف ( روسيا / ايران ) ان يحرز تقدم عسكري لساعات أو أيام ( هذا طبيعي كونه يستخدم طائرات وسلاح دروع ) فقط من أجل تحقيق احراج تفاوضي ، لكن ، ذلك لا يستقيم فعليا لأن حينها سيكون من يحكم سوريا المجهول .

3. بنظرة سريعة على استغلال اطراف كردية للأزمة المتفاقمة في سوريا وإعلان أحد اشكال التقسيم ، نتبين عمق التصدع الذي حدث ضد شعبنا وثورته .

ان إعلان مجموعات كردية عن  (حكم ذاتي ) في بعض المناطق السورية ، لا يختلف في جوهره عن الطريقة التي تسلل من خلالها أشخاص مجهولين سيطروا على مدن وقرى محررة ، ثم راحوا يفرضون قوانين متأخرة تأخذ الدين مدخلا لمشروع سياسي . حصل ذلك بإحتمال عن دور مشبوه لعبته تلك التي اعلنت عن نفسها ( دولة الشام والعراق )  أو كما يسميها السوريين ( داعش )  كنوع من السخرية من دولة همجية تقوم بترتيب ذات النظام .

ذات اللعبة قام بها حزب العمال الكردي ، متخذا من حلم قومي تمثل بحكم ذاتي طالما راوده ، بعد ان فشل اعلانه من تركيا مستغلا الفوضى القاتلة في البلاد ، اضافة الى تعاون وإخلاص ذات الحزب لنظام الدكتاتور بشار اسد ، الى جانب مساعدات لوجستية من إقليم برزاني في العراق .

4. لذلك ، ما يصدر عن المجتمع الدولي لاحقا ، عن تقدم ميداني للنظام مرفوض ، كون ذلك نتاج ( مجموعة دول تعمل بإسم نظام ) اننا امام فيلم محروق يحاول رسم خارطة سياسية ، عبر جر المعارضة الى مؤتمرات بائسة ، تضع في جوهرها فكرة قبول واقع مرفوض .

5. وللحق ، أضاعت المعارضة فرصاً ، نتيجة عدم تماسكها ، وتم استغلال ذلك من قبل أطراف دولية ، لتقع بكل أسف اسيرة تقاطبات ومصالح وحسابات غير حكيمة ، لعلّها تستفيق من كبوتها .

نجد لزاما ، على المعارضة السورية ( أعني المعارضة الحقيقية بشقيها السياسي والعسكري ، ليس  مهرجي النظام المُفكك ) اثارة هذه النقطة كي لا يتم حشر المفاوضات على اساس مناطق محررة واخرى تحت سيطرة النظام . كذلك التأكيد على رفض اي عملية تفاوضية تحصل في جنيف أو سواها تدعم وجهة نظر ” احراز تقدم عسكري ” لصالح نظام سقط وبقوة .

  أحمد سليمان  . ألمانيا   http://opl-now.org

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: