رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

سعد المسعودي : المعارضة الإيرانية تكشف موقعاً نووياً سرياً باسم “012”

عضو بالمجلس الوطني المعارض في المنفى قال إن الموقع يقع في وسط إيران

أكدت المعارضة الإيرانية في المنفى، الاثنين، أن لديها معلومات عن موقع سري جديد للبرنامج النووي الإيراني، داعية المجتمع الدولي إلى اتباع “الحزم” مع قرب بدء جولة مفاوضات جديدة بين إيران والقوى الكبرى هذا الأسبوع في جنيف.

وقال مهدي ابريشمتشي، عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في مؤتمر صحافي في باريس “اليوم نكشف وجود موقع نووي آخر غير معلن”.

واستناداً للمعارضين، فإن الموقع الجديد واسمه الحركي “012” يقع على مسافة عشرة كلم من مدينة مباركة عاصمة الإقليم الذي يحمل الاسم نفسه في وسط إيران.

وكشف مهدى ابريشمجي أن الموقع يقع في المجمع العسكري “تير 7” بالقرب من بلدة مباركة على طريق أصفهان- شيراز، وأهمية هذا الموقع أنه موقع سري بديل يستخدم في حالة إذا ما كشف أحد المواقع النووية المهمة من قبل المفتشين يستطيع النظام الإيراني من نقل المعدات والأجهزة الخاصة إلى الموقع البديل لاستمرار النظام بنشاطه النووي دون أن ينتبه إليه أحد.

موقع نووي ايراني

موقع نووي ايراني

موقع نووي ايراني

موقع نووي ايراني

وقال مهدي ابريشمجي لـ”العربية نت” إن المعارضة الإيرانية تتمنى أن تنجح المفاوضات في جنيف في العشرين من الشهر الجاري لتجبر النظام الايراني على التخلي عن مشروعه النووي الذي أصبح جاهزا لصنع القنبلة الذرية. وفي حالة قبوله، سينصاع النظام لزيارات فرق التفتيش الدولية في أي وقت، وسيسمح بإجراء مقابلات مع العاملين دون أي اعتراض من النظام، حسب الاتفاق الأخير.

وأوضح المجلس الذي يؤكد أنه يستند إلى “مصادر في إيران” و”بعضها داخل النظام” أن العمل في هذا الموقع بدأ عام 2005. وأضاف المجلس أن “هذا الموقع النووي الذي بني في سرية تامة مخفي في منطقة عسكرية واسعة، وهذه المنطقة العسكرية تمنحه التغطية اللازمة لعدم إثارة الفضول”.

واعترف ابريشمتشي بأنه “يمكن أن يكون موقعاً للأبحاث أو لجوانب أخرى، فليس لدينا على سبيل المثال معلومات عن وجود جهاز طرد مركزي”، موضحاً أن هذه المعلومات نقلت إلى الحكومة الفرنسية وإلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكان أعضاء المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومنظمة مجاهدي خلق هم الذين كشفوا عام 2002 عن وجود البرنامج النووي الإيراني، وهم يكشفون بانتظام عن تطورات هذا البرنامج.

وتلتقي إيران والقوى الكبرى اعتباراً من الأربعاء في جنيف لمحاولة التوصل إلى اتفاق أول بشأن البرنامج النووي الإيراني بعد مفاوضات مكثفة انتهت بلا نتيجة منذ عشرة أيام.

وحذر ابريشمتشي من أن “الموقف السليم من هذا النظام هو الحزم وتشديد الضغوط ومنعه من خداع العالم بشأن برنامجه النووي”.

باريس – ، فرانس برس

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: