تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

تقدم للثوار بدير الزور وقصف بريف دمشق


قال ناشطون سوريون إن مقاتلي المعارضة سيطروا على حقل العمر النفطي في مدينة دير الزور، كما تمكنوا من السيطرة على قرية اصمد في ريف حمص الشرقي، بينما سقط قتيل وعدة جرحى بعد غارات جوية شنتها طائرات قوات النظام على مدن يبرود والنبك والمعضمية في ريف دمشق.
وأفاد الناشطون بأن جبهة النصرة وجيش الإسلام، وكتائب أخرى، سيطرت على الحقل النفطي في دير الزور بعد معارك مع قوات النظام أسفرت عن استيلاء مقاتلي المعارضة على سبع دبابات وعدد من الأسلحة والآليات الموجودة داخل الحقل.

من جهتها تحدثت شبكة شام عن عدة غارات شنها الطيران الحربي السوري على أحياء دير الزور، كما تعرضت تلك الأحياء لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.
وفي تطور آخر، قالت الشبكة إن مقاتلي الكتائب الاسلامية والجيش الحر سيطروا على بلدة اصمد في ريف حمص الشرقي، في وقت تعرضت فيه عدة مناطق لقصف بالمدفعية الثقيلة التابعة للنظام. كما تحدثت عن قصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون استهدف حي الوعر وأحياء حمص المحاصرة.

دمشق وريفها
وفي دمشق، أشار المصدر نفسه إلى قصف عنيف بالمدفعية والرشاشات الثقيلة على أحياء القابون والعسالي ومخيم اليرموك ومنطقة بور سعيد بحي القدم، كما دارت اشتباكات في تلك المناطق.

وفي ريف دمشق، قال اتحاد تنسيقيات الثورة إن جرحى سقطوا بعد غارات جوية شنتها مقاتلات النظام السوري على مدن يبرود والنبك والمعضمية.

وأفاد ناشطون بأن القصف على النبك ومعضمية الشام أسفر عن دمار كبير، مشيرين إلى استهداف قوات النظام مئذنة مسجد الروضة بالمعضمية.

وقالت لجان التنسيق إن اشتباكات عنيفة دارت على الجبهة الشمالية والغربية من المعضمية بين الجيش الحر وقوات النظام التي تحاول اقتحام المدينة مدعومة بعناصر من الحرس الجمهوري واللجان الشعبية.

من جهتها تحدثت شبكة شام عن قصف من الطيران الحربي التابع للنظام استهدف النبك ودير عطية وسط قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على عدة مناطق بالغوطة الشرقية واشتباكات على الجبهة الشمالية لمدينة معضمية الشام، مشيرة إلى استمرار الاشتباكات بمنطقة المرج بالغوطة الشرقية.

أما الهيئة العامة للثورة السورية فأفادت بسقوط عدد من الجرحى جراء قصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات النظام على معضمية الشام خلف دمارا هائلا بالمنازل، واشتباكات عنيفة جدا على الجبهة الشمالية والغربية من المدينة.

كما تحدثت الهيئة عن سقوط قتيل على الأقل وجرحى جراء القصف بالطيران الحربي على مدينة النبك.

وأمس الجمعة سيطر مقاتلو المعارضة بشكل شبه كامل على مدينة دير عطية بمنطقة القلمون شمال دمشق حيث أحرز النظام خلال الأيام الماضية تقدما كبيرا، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ونشطاء المعارضة.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن قوات النظام لا تزال موجودة بمشفى المدينة وعلى تلة صغيرة عند أطراف المدينة بالقرب من طريق حمص دمشق العام.

ونفى مصدر أمني سوري سيطرة مقاتلي المعارضة على دير عطية، مشيرا إلى أن من وصفهم بإرهابيين فروا من قارة لجؤوا إلى مبان عند أطراف المدينة، ويتولى الجيش معالجة المسألة.

وكان مقاتلو المعارضة دخلوا المدينة الأربعاء غداة انسحابهم من بلدة قارة القريبة التي تمكن النظام الحاكم من السيطرة عليها.

جبهات أخرى
وفي حلب شمال البلاد، تحدثت شبكة شام عن اشتباكات عنيفة باللواء 80 ومحيطه شرقي المدينة، واشتباكات بالأحياء الغربية لها.

من جهته، قال مراسل الجزيرة إن ثمانية أشخاص قتلوا أمس الجمعة وأصيب أكثر من ثلاثين آخرين بجراح جراء قصف قوات النظام لمدينة الباب بريف المدينة بالطيران الحربي والمدفعية.

أما في درعا جنوب البلاد، فتحدثت شبكة شام عن تعرض أحياء طريق السد ومخيم درعا وأحياء درعا البلد لقصف بالمدفعية الثقيلة، كما تعرضت مدن وبلدات أم ولد وعتمان وإنخل بريف المحافظة لقصف مماثل.

وفي الرقة شمال شرق البلاد، أفادت شبكة شام باندلاع اشتباكات عنيفة مستمرة بالفرقة 17 شمال المدينة.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان سقوط 14 قتيلا في دمشق وريفها وحمص وإدلب ودير الزور أحدهم قضى تحت التعذيب، وخمسة من الجيش الحر.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: