مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

مجازر الغوطة وسط جحود العالم والمنظمة الأممية

أعزائي في الأمم المتحدة .. نحن السوريين ، فهمنا بأن “الغوطة الشرقية ” بل سوريا برمتها .. وفقا لصمتكم ،اصبحت كما لو انها مستعمرة مستباحة ، سكانها غير مسجلين لديكم ، كما المزيد

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

 

تدمير كيميائي سوريا على متن سفينة أميركية

Print pagePDF pageEmail page

قال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس باراك أوباما تبحث حاليا خطة لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية على متن سفينة أميركية في البحر، وذلك في ظل التحديات الأمنية والبيئية التي تحدثت عنها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية المنوطة بها عملية التدمير.
وقالت مصادر مطلعة إن العمل جار على إعداد خطة تقضي باستخدام سفينة إم في كيب التابعة لسلاح البحرية الأميركية، موضحة أنه سيتم وضع وحدة متنقلة لتدمير الأسلحة الكيميائية على متن السفينة.

وذكرت هذه المصادر أن وحدة التدمير التي ستوضع على السفينة الأميركية، سوف تستخدم المياه لتخفيف تركيز العناصر الكيميائية الداخلة في تركيب الأسلحة إلى مستويات آمنة، بحيث يمكن التخلص منها تماماً على اليابسة.

ويأتي هذا الإعلان عن الخطة عقب بيان لمنظمة الأسلحة الكيميائية قالت فيه، إن عملية نقل الأسلحة من سوريا إلى مواقع أخرى تواجه تحديات بسبب الوضع الأمني على الأرض.

وأضاف البيان أن مجلس المنظمة التنفيذي عقد اجتماعا الثلاثاء الماضي، أكد فيه أن على الدول التي تملك قدرة على التخلص الآمن من الأسلحة الكيمائية، أن تضطلع بواجبها للمساعدة في هذه المهمة في سوريا.

ودعا بيان المنظمة الدول الأعضاء فيها إلى دعم الشركات القادرة على الإسهام في العملية.

وكانت ألبانيا تراجعت فجأة قبل حوالي أسبوع، عن عرضها في وقت سابق استضافة عملية تدمير الأسلحة الكيمائية السورية على أراضيها.

نفقات
يُشار إلى أن مصادر مشاركة في مناقشات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قالت لرويترز، إن المنظمة تتوقع إنفاق قرابة 45 مليون يورو (نحو 61 مليون دولار) على معالجة الكيميائيات تجاريا، في إطار عملية تدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية.

وأسندت إلى المنظمة -التي مُنحت جائزة نوبل للسلام الشهر الماضي- مهمة تدمير الأسلحة الكيميائية السورية بموجب اتفاق توسطت في التوصل إليه الولايات المتحدة وروسيا، وجنّب سوريا التعرض لعملية عسكرية أميركية.

وكانت سوريا وافقت في سبتمبر/أيلول الماضي على التخلي عن برنامج الأسلحة الكيميائية، والانضمام إلى الحظر الدولي لهذه الأسلحة النافذ المفعول منذ عام 1997. وأبلغت دمشق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن لديها 1300 طن من هذه الأسلحة ومركباتها الوسيطة، ووضعت المنظمة جدولا زمنيا ضيقا للقضاء على تلك الكميات في غمرة حرب دائرة في البلاد.

وبموجب هذا الجدول الزمني، قررت المنظمة أنه ينبغي نقل أخطر الكيميائيات، بما في ذلك -غازا الخردل والسارين والمركبات الوسيطة لغازات أعصاب أخرى- من سوريا، بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول القادم، وينبغي أن تكون ترسانة الأسلحة الكيميائية بأكملها قد دمرت بحلول منتصف عام 2014.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: