صهيب عبدو : حين أقنعت “ليال ” بأن القدموس كما السويد

صهيب عبدو : حين أقنعت “ليال ” بأن القدموس كما السويد

انقطعت الكهرباء فجأة ، عن الفندق الذي كنت اعمل به، وذلك بسبب عطل المولدات الخاصة به ، بنفس وقت انقطاع الكهرباء النظامية ، التي تعطيها الدولة بشح للمواطنين ، هنا في لبنان. المزيد

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

قال “طلال سلو” الناطق المنشق عما يسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، التي يشكل تنظيم “ب ي د” (حزب الاتحاد الديمقراطي) ذراع منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا، عمودها الفقري، إن التنظيم سمح المزيد

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

ألاحظ ان الإجماع حول اسم فاروق الشرع لرئاسة المرحلة الإنتقالية ، جدي ، ولكن ذلك خلف الكواليس ، خصوصا ان دمشق ، بل سوريا برمتها بلا سيادة ولا رئيس فعلي ، سوى المزيد

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

 

المعارضة تدخل معلولا وتتقدم بريف درعا

Print pagePDF pageEmail page


دخل مقاتلون من المعارضة السورية بلدة معلولا شمال شرق دمشق بعد قتال استمر أياما. وفي الوقت نفسه, تشهد مناطق بدرعا قتالا ضاريا, حيث حقق مقاتلو المعارضة تقدما في ريف المحافظة وصولا إلى ريف محافظة القنيطرة, بينما أوقع القصف مزيدا من القتلى بين المدنيين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلين من جبهة النصرة سيطروا على أجزاء من بلدة معلولا ذات الأغلبية المسيحية, التي تقع على مسافة 60 كيلومترا شمال شرق دمشق.

وأضاف أن المقاتلين رموا إطارات مطاطية مملوءة بالمتفجرات من مواقع مرتفعة تطل على البلدة باتجاه مواقع القوات النظامية قبل أن يدخلوا وسط البلدة التي تضم معالم تاريخية بينها دير مار تقلا وكنائس.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن من وصفتهم بالإرهابيين دخلوا معلولا وقاموا بأعمال تخريب, واقتحموا دير مار تقلا, واحتجزوا رئيسته وعددا من الراهبات, وهو ما نفاه ناشطون.

وتقع معلولا على طريق دمشق حمص, ويأتي تجدد الاشتباكات فيها بالتزامن مع المعارك الدائرة في منطقة القلمون. وفي إطار هذه المعارك التي بدأت قبل أسبوعين تقريبا, استعادت القوات النظامية بلدتي قارة ودير عطية, بينما لا يزال القتال مستمرا في مدينة النبك.

يشار إلى أن فصائل بينها جبهة النصرة سيطرت للمرة الأولى على معلولا في سبتمبر/أيلول الماضي, ثم انسحبت منها تجنبا لقتال مدمر فيها.

سير المعارك
وفي درعا, تمكنت المعارضة المسلحة من تحقيق تقدم عسكري في ريف المحافظة وصولا إلى ريف محافظة القنيطرة, وذلك بعد سيطرتها على كتيبة التسليح شرق بلدة بصر الحرير.

وجاءت السيطرة على كتيبة التسليح تزامنا مع السيطرة على تلتي أبو اليابس وأبو لحية الإستراتيجيتين قرب بلدة نوى.

وردت القوات النظامية على تقدم المعارضة بهجوم عنيف على حي طريق السد بدرعا المدينة، في محاولة لاستعادته من المعارضة التى سيطرت عليه لأكثر من سنة. وقد استعادت أثناء الهجوم بعض المواقع في أطراف الحي.

وتحدثت شبكة شام في الأثناء عن اشتباكات منفصلة في حي المنشية بدرعا البلد, الذي تسعى المعارضة إلى السيطرة عليه. وفي القلمون, تواصل القتال على الطريق الدولي بين دمشق وحمص من جهة مدينة النبك وفق ناشطين. وقالت لجان التنسيق المحلية وشبكة شام إن فصائل المعارضة دمرت اليوم مقرا ودبابة للنظام بالنبك.

وتواصل القتال أيضا في منطقة المرج بالغوطة الشرقية, وقتل في الاشتباكات الأخيرة أربعة من الثوار، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي محافظة القنيطرة المتاخمة لدرعا, استهدف مقاتلو المعارضة حافلة للقوات النظامية في خان أرنبة، مما أدى إلى مقتل من كانوا فيها، حسب شبكة شام. كما تحدث ناشطون عن مقتل وجرح جنود نظاميين إثر استهداف سرية الصقري بين بلدتي مسحرة وممتنة بالقنيطرة أيضا.

وتجدد القتال كذللك على المتحلق الجنوبي من جهة ضاحيتي زملكا وحرستا بريف دمشق حسب ناشطين. وفي حلب, دارت اشتباكات في أحياء الأشرفية والخالدية وقسطل, بينما قصف الجيش الحر مطار النيرب واللواء 80 بحلب، حسب المصدر نفسه.

قتلى وإعدامات
ميدانيا أيضا, قتل ثلاثة أشخاص من عائلة واحدة في قصف استهدف بلدة جيروت بالغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وفي الغوطة الغربية, قتل طفل وجرح آخرون في قصف مماثل لبلدة المقيلبية، حسب لجان التنسيق والمرصد السوري.

وقتل شخصان في قصف وغارات على مدينة النبك بالقلمون, بينما ذكرت شبكة شام أن مدير المركز الإعلامي السوري بالمدينة شريف الطوبجي قتل أثناء إجلائه مصابين.

وفي دمشق, أصيب عدد من الأشخاص إثر سقوط قذائف هاون على منطقة كراجات العباسيين. وفي وقت سابق اليوم, تعرض حي القابون جنوب المدينة لقصف بالراجمات, في حين نفذت القوات النظامية حملة دهم واعتقال بحي الزاهرة.

وقتل شخصان في قصف لحي الحميدية بدير الزور, في حين شملت الغارات الجوية اليوم أحياء في درعا البلد, بينما قتل شخص في قصف على بلدة جملة بالمحافظة نفسها.

وشمل القصف الجوي والبري اليوم بلدات بحمص بينها الرستن والغنطو, وأحياء في حلب. من جهة أخرى, أكد المرصد السوري أن النظام نفذ اليوم أحكاما بالإعدام ضد 12 معتقلا, بينهم ثلاثة من عائلة واحدة, بتهمة “ارتكاب جرائم ضد الوطن”.

المصدر:وكالات,الجزيرة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: