طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

قال “طلال سلو” الناطق المنشق عما يسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، التي يشكل تنظيم “ب ي د” (حزب الاتحاد الديمقراطي) ذراع منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا، عمودها الفقري، إن التنظيم سمح المزيد

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

ألاحظ ان الإجماع حول اسم فاروق الشرع لرئاسة المرحلة الإنتقالية ، جدي ، ولكن ذلك خلف الكواليس ، خصوصا ان دمشق ، بل سوريا برمتها بلا سيادة ولا رئيس فعلي ، سوى المزيد

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

خرجت مدينة الرقة من سيطرة تنظيم داعش الفاشية قبل أيام، بهمة سلاح الجو الأميركي، وقوات خاصة أميركية وبريطانية وفرنسية، وقوات سورية متنوعة. المدينة التي عمّدها إعلام دولي تبسيطي يبحث عن الإثارة باسم المزيد

 

انفجار بدمشق واشتباكات عنيفة في حماة ودرعا

Print pagePDF pageEmail page


وقع انفجار اليوم وسط العاصمة دمشق مخلفا قتلى وجرحى، كما شهدت عدة مناطق سورية اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي كان أبرزها بريف حماة ومدينة درعا، في حين تواصلت الاشتباكات في ريف دمشق وحلب ودير الزور والرقة مخلفة ضحايا.

وقد أعلن التلفزيون السوري الرسمي أن انفجارا وقع في منطقة الجسر الأبيض بالعاصمة نتيجة تفجير شخص نفسه أسفر عن مقتل شخصين وجرح آخرين، ووصفت وزارة الداخلية التفجير بـ “الإرهابي”.

تجدر الإشارة إلى أنه ينتشر في المنطقة العديد من الحواجز العسكرية التابعة لقوات النظام إضافة إلى وجود فرع أمني يرأسه حافظ مخلوف ابن خالة الرئيس السوري بشار الأسد هناك.

من جهة أخرى أفاد ناشطون أن اشتباكات اندلعت عند عدد من الحواجز العسكرية في عدة بلدات بريف حماة (وسط البلاد)، وقصف الجيش السوري الحر حاجز الجسر التابع لقوات النظام في بلدة مورك بريف حماة بمدافع محلية الصنع.

كما قصف الجيش الحر حاجز السمان على أطراف بلدة طيبة الإمام بقذائف الدبابات. وتعد هذه الحواجز مصدر قصف الجيش النظامي لقرى ريف حماة. وذكر الناشطون أن قوات المعارضة تحاصر هذه الحواجز بينما تستمر المعارك حولها.

قصف عنيف
وفي جنوب البلاد، تعرضت مدينة درعا البلد لقصف مدفعي بعد سيطرة قوات المعارضة المسلحة عليها، كما سُجلت اشتباكات في حي المنشية بالمدينة. وتعرض حي طريق السد لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.

كما سُجل اليوم قصف بالمدفعية والرشاشات الثقيلة على حي برزة في دمشق، واشتباكات على أطراف حي برزة بين الجيش الحر والقوات النظامية.

أما في ريف دمشق، فقد تعرضت النبك وبساتين المليحة ومعظم بلدات الغوطة الشرقية لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة من جانب قوات النظام، كما وقعت اشتباكات عنيفة في محيط حاجز النور في بلدة المليحة وعلى عدة محاور في منطقة المرج بالغوطة الشرقية.

وفي حلب (شمال البلاد) وقعت اشتباكات عنيفة عند تلة الشيخ يوسف ومبنى المواصلات بمنطقة النقارين شرقي المدينة.
أما في دير الزور (شرق البلاد) فقد تعرضت العديد من الأحياء لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.

كما تعرضت بلدة نبع الصخر وبلدات أخرى بريف القنيطرة (جنوب) لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة.
وشهدت مدينة الرقة (شرق) اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام تمركزت في محيط الفرقة 17 شمال مدينة الرقة.

معلولا
وأمس، أعلن مقاتلو المعارضة تمكنهم من السيطرة بشكل كامل للمرة الثانية على بلدة معلولا ذات الغالبية المسيحية في ريف دمشق، بعد اشتباكات بدأت منذ عدة أيام مع قوات النظام وأدت إلى تدمير كبير فيها.

وذكر أحد وجهاء البلدة يُدعى مطانيوس دحدوح أن معظم سكان البلدة نزحوا عنها إلى قرى محيطة أو إلى العاصمة.

وكان مقاتلو المعارضة سيطروا لأول مرة على معلولا في سبتمبر/أيلول الماضي عقب اشتباكات، قبل أن تعاود قوات النظام السيطرة عليها.

وتأتي هذه التطورات في معلولا بمنطقة القلمون في ريف دمشق بعد اندلاع اشتباكات في بلدات القلمون، وخسارة مقاتلي المعارضة بلدتي قارة ودير عطية، مع استمرار المعارك في النبك.

ونفت رئيسة دير “مار تقلا” تقارير تداولتها مجموعات مؤيدة للحكومة تفيد باعتقالها وعدد من الراهبات على يد مسلحي المعارضة، كما نفت قيام هؤلاء المقاتلين بنهب المواقع المسيحية.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: