تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد

ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد

Emozionatissimi. In diretta Faraj Bayrakdar e la sua poesia che arriva da lontano. Con noi Francesca del Vecchio ed Elisabetta Bucciarelli. ميلانو : فرج بيرقدار وشعره الذي يأتي من بعيد مرتبط المزيد

Ivonne Fuchs singt Gedichte aus Buch Faraj Birekdar in München

Ivonne Fuchs singt Gedichte aus Buch Faraj Birekdar in München

  Singende Gedichte des Dichters Faraj Berkdar auf Deutsch in München  إيفون فوكس تغني قصائد فرج بيرقدار باللغة الألألمانية في ميونخ Max-Joseph Platz 3 Dachge-schoss des Konigshaus Bayerische Akademie der Schönen Künste المزيد

العلاقات بين الأسد واسرائيل والغرب والعالم عبر ناهد العجة ابنة مصطفى طلاس

العلاقات بين الأسد واسرائيل والغرب والعالم عبر ناهد العجة ابنة مصطفى طلاس

نشرت صحيفة صندي تايمز تقريراً لمراسليها ماثيو كامبل وأوزي ماهاماني تحت عنوان “مدام (ع) تخدع الأسد”، يتحدث عن أن المليونيرة الباريسية ناهد طلاس العجة هي الشخصية الغامضة التي كانت وراء هروب العميد المزيد

اعترافات قنّاص ونزهة في دبابة : أحمد سليمان

اعترافات قنّاص ونزهة في دبابة : أحمد سليمان

نزهة في دبابة : ذهبت إلى سوق الأدوات المستعملة ، واشتريت مقوّد ومدفع مكسور. صعدت إلى دبابة مهملة ، مع انها لا تصلح إلا كموديل أثري ، لكنني أنعشتها وجعلتها كعربة خضار المزيد

 

انفجار بدمشق واشتباكات عنيفة في حماة ودرعا


وقع انفجار اليوم وسط العاصمة دمشق مخلفا قتلى وجرحى، كما شهدت عدة مناطق سورية اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي كان أبرزها بريف حماة ومدينة درعا، في حين تواصلت الاشتباكات في ريف دمشق وحلب ودير الزور والرقة مخلفة ضحايا.

وقد أعلن التلفزيون السوري الرسمي أن انفجارا وقع في منطقة الجسر الأبيض بالعاصمة نتيجة تفجير شخص نفسه أسفر عن مقتل شخصين وجرح آخرين، ووصفت وزارة الداخلية التفجير بـ “الإرهابي”.

تجدر الإشارة إلى أنه ينتشر في المنطقة العديد من الحواجز العسكرية التابعة لقوات النظام إضافة إلى وجود فرع أمني يرأسه حافظ مخلوف ابن خالة الرئيس السوري بشار الأسد هناك.

من جهة أخرى أفاد ناشطون أن اشتباكات اندلعت عند عدد من الحواجز العسكرية في عدة بلدات بريف حماة (وسط البلاد)، وقصف الجيش السوري الحر حاجز الجسر التابع لقوات النظام في بلدة مورك بريف حماة بمدافع محلية الصنع.

كما قصف الجيش الحر حاجز السمان على أطراف بلدة طيبة الإمام بقذائف الدبابات. وتعد هذه الحواجز مصدر قصف الجيش النظامي لقرى ريف حماة. وذكر الناشطون أن قوات المعارضة تحاصر هذه الحواجز بينما تستمر المعارك حولها.

قصف عنيف
وفي جنوب البلاد، تعرضت مدينة درعا البلد لقصف مدفعي بعد سيطرة قوات المعارضة المسلحة عليها، كما سُجلت اشتباكات في حي المنشية بالمدينة. وتعرض حي طريق السد لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.

كما سُجل اليوم قصف بالمدفعية والرشاشات الثقيلة على حي برزة في دمشق، واشتباكات على أطراف حي برزة بين الجيش الحر والقوات النظامية.

أما في ريف دمشق، فقد تعرضت النبك وبساتين المليحة ومعظم بلدات الغوطة الشرقية لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة من جانب قوات النظام، كما وقعت اشتباكات عنيفة في محيط حاجز النور في بلدة المليحة وعلى عدة محاور في منطقة المرج بالغوطة الشرقية.

وفي حلب (شمال البلاد) وقعت اشتباكات عنيفة عند تلة الشيخ يوسف ومبنى المواصلات بمنطقة النقارين شرقي المدينة.
أما في دير الزور (شرق البلاد) فقد تعرضت العديد من الأحياء لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة.

كما تعرضت بلدة نبع الصخر وبلدات أخرى بريف القنيطرة (جنوب) لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة.
وشهدت مدينة الرقة (شرق) اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام تمركزت في محيط الفرقة 17 شمال مدينة الرقة.

معلولا
وأمس، أعلن مقاتلو المعارضة تمكنهم من السيطرة بشكل كامل للمرة الثانية على بلدة معلولا ذات الغالبية المسيحية في ريف دمشق، بعد اشتباكات بدأت منذ عدة أيام مع قوات النظام وأدت إلى تدمير كبير فيها.

وذكر أحد وجهاء البلدة يُدعى مطانيوس دحدوح أن معظم سكان البلدة نزحوا عنها إلى قرى محيطة أو إلى العاصمة.

وكان مقاتلو المعارضة سيطروا لأول مرة على معلولا في سبتمبر/أيلول الماضي عقب اشتباكات، قبل أن تعاود قوات النظام السيطرة عليها.

وتأتي هذه التطورات في معلولا بمنطقة القلمون في ريف دمشق بعد اندلاع اشتباكات في بلدات القلمون، وخسارة مقاتلي المعارضة بلدتي قارة ودير عطية، مع استمرار المعارك في النبك.

ونفت رئيسة دير “مار تقلا” تقارير تداولتها مجموعات مؤيدة للحكومة تفيد باعتقالها وعدد من الراهبات على يد مسلحي المعارضة، كما نفت قيام هؤلاء المقاتلين بنهب المواقع المسيحية.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: