مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

 

راهبات معلولا يؤكدن سلامتهن بتسجيل تعرضه الجزيرة


عرضت قناة الجزيرة تسجيلا مصورا أكدت فيه الراهبات السوريات اللاتي اختفين من دير بلدة معلولا في ريف دمشق أنهن بخير بعد أن قام الثوار بإجلائهن لحمايتهن من المعارك العنيفة التي نشبت في البلدة منذ أيام.

وتوقعت الراهبات إطلاقهن بعد يومين، ولم يتسن للجزيرة التأكد من تاريخ التسجيل الذي من المرجح أنه تم يوم أمس.
وقالت الراهبات في التسجيل إنهن اضطررن لمغادرة البلدة بمساعدة الثوار هربا من القصف العنيف، وأشرن إلى أنهن يقمن حاليا في منزل مريح دون تحديد مكانه، وأن أيا منهن لم تصب بأذى.

وعرض التسجيل جميع الراهبات الـ13 إلى جانب ثلاث أخريات من المدنيات العاملات في الدير وهن يجلسن في قاعة كبيرة أنيقة تبدو أنها جزء من منزل فخم، وكانت صحتهن تبدو جيدة.

وقدمت إحدى الراهبات شكرها للأشخاص الذين أنقذوها مع زميلاتها، ونفت تعرض أي منهن لأذى، ودعت جميع الأطراف المتحاربة إلى وقف قصف الأماكن المقدسة.

وقال البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم المَلَكيين الكاثوليك في لقاء مع الجزيرة إنه يتوجه بالشكر إلى كل إنسان تعامل جيدا مع الراهبات، لكنه طالب بتسليم الراهبات إلى مرجعهن الروحي بطريرك الروم الأرثوذكس.

وقال إنه إذا كانت معلولا ليست في أمان فالعنوان الأكثر أمانا هو غبطة البطريرك يوحنا العاشر ياغي بطريرك الروم الأرثوذكس، وهو “عشهن الأساسي ورئيسهن الروحي”.

وأضاف غريغوريوس الثالث لحام أنه يرجو من الله “أن يعود كل إنسان سوري إلى بيته وعائلته وأن تعود سوريا إلى جمالها ومحبة أبنائها بعضهم لبعض”.

عملية الإفراج
من جانبه علق الكاتب الصحفي في صحيفة الجمهورية اللبنانية أسعد بشارة على التسجيل المصور بقوله إنه لا يوحي بأن المجموعة كانت تريد خطف الراهبات، لكنه لا ينفي أيضا أن الراهبات قد يكن تعرضن للضغط، داعيا قيادات الثورة السورية إلى الإسراع في ترتيب عملية الإفراج عن الراهبات.

واقترح أن يكون ذلك برعاية منظمة دولية تفاديا لحصول أي أمر مفاجئ قد يهدد حياة الراهبات، لافتا إلى أنه إذا تم ذلك فستصبح مقولة النظام السوري بأن الراهبات مختطفات مكشوفة للعيان، وفق تعبيره.

واعتبر بشارة أن هذا التسجيل يأتي لتوضيح الصورة ورسم مشهد جديد، ورأى أن الصورة لا تكتمل إلا بعد الإفراج الآمن عن الراهبات.

وقال إن أي مقايضة أو وضع شروط لإطلاق الراهبات هو خسارة للمعارضة السورية.

وكانت الراهبات العاملات في دير بلدة معلولا قد اختفين إثر تجدد المعارك العنيفة في البلدة قبل أيام، وسيطرة المعارضة عليها. وقالت مصادر النظام السوري إن من وصفتهم بـ”الإرهابيين” اختطفوهن.

في المقابل، أكد نشطاء معارضون في وقت سابق أن الراهبات في أمان، وأن الخطر الحقيقي عليهنّ يأتي مما وصفوه بالقصف العشوائي لقوات النظام السوري لمعلولا.

المصدر:الجزيرة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: