تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

اتهامات للنظام بارتكاب مجزرة جديدة بالنبك


قال ناشطون إن القوات النظامية ارتكبت “مجزرة” جديدة في مدينة النبك التي أعلنت السيطرة عليها، مما يتيح لها تأمين الطريق الإستراتيجية بين دمشق وحمص، لكن المعارك استمرت قرب هذه الطريق وعلى جبهات أخرى, في وقت قتل فيه وجرح عشرات المدنيين جراء القصف في حلب وريف دمشق ومناطق أخرى.
وقالت شبكة شام نقلا عن ناشطين، إنه تم العثور على عشرات الجثث داخل قبو في منزل بمدينة النبك بالقلمون على الطريق المؤدية إلى حمص، التي قد تنقل عبرها إلى اللاذقية المواد الكيميائية التي جمعها خبراء الأمم المتحدة.

وبالتزامن مع تأكيدات الناشطين, اتهم الائتلاف الوطني السوري نظام الرئيس بشار الأسد وحلفاءه من المليشيات الشيعية المدعومة من إيران وحزب الله اللبناني بارتكاب مجازر مروعة في النبك, مؤكدا أن عشرات المدنيين ذبحوا وأحرقوا هناك.

وكان ناشطون قد تحدثوا نهاية الأسبوع الماضي عن اكتشاف أكثر من ثلاثين جثة تعود لمدنيين بينهم أطفال في ملجأ بحي الفتاح، الذي كان خاضعا للقوات النظامية المدعومة بمقاتلين من حزب الله ولواء ذي الفقار الشيعي.

وأكد ناشطون أمس أن مقاتلين من هذا اللواء ذبحوا سبعة من أطفال مدينة النبك وأرسلوا جثثهم في شاحنة صغيرة إلى مدينة يبرود التي تقع شمال النبك. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات النظامية سيطرت على مجمل مدينة النبك بما فيها المنطقة الغربية المتاخمة للطريق التي تصل دمشق بحمص.

وبينما قالت صحيفة الوطن السورية إن القوات النظامية سيطرت بالكامل على النبك وتستعد لفتح الطريق بين دمشق وحمص قريبا, قال المرصد إن الطريق لا تزال غير آمنة حيث تستمر الاشتباكات بالقرب منها.

وكانت القوات النظامية المدعومة بمقاتلين من حزب الله ومن فصائل شيعية، قد استرجعت أثناء الأسابيع الثلاثة الماضية مدينتي قارة ودير عطية بالقلمون شمال دمشق, لكنها خسرت في المقابل بلدة معلولا، التي استولت عليها قبل أسبوع فصائل بينها جبهة النصرة.

معارك مستمرة
وقالت شبكة شام إن اشتباكات جديدة وقعت اليوم قرب منطقة ريما، التي تقع على طريق دمشق حمص غير بعيد عن بلدة معلولا.

وفي الوقت نفسه, قالت الهيئة العامة للثورة السورية، إن الاشتباكات بين قوات النظام وكتائب المعارضة تتواصل قرب بلدة معلولا ومزارع ريما, بينما ذكر ناشطون أن الاشتباكات مستمرة على الطريق الدولية, خاصة من جهة مدينة يبرود، التي قد تكون الهدف التالي للقوات النظامية بالقلمون.

وفي ريف دمشق أيضا, تجددت الاشتباكات قرب معضمية الشام, وكذلك في منطقة المرج وفي المليحة بالغوطة الشرقية، حيث قتل اثنان من الثوار وفقا للمرصد السوري.

وذكر المرصد أيضا أن فصائل معارضة سيطرت اليوم على قرية عين عبد بالقنيطرة جنوب دمشق، وقتل وجرح جنود نظاميون اليوم إثر قصف الجيش الحر بالصواريخ مبنيين في مطار دير الزور العسكري وفقا للمصدر ذاته.

كما قتل وجرح جنود نظاميون إثر قصف بالخطأ ببراميل متفجرة على مساكن الضباط في مطار كويرس بحلب, بينما اندلعت اشتباكات عنيفة بحي العامرية. وقالت لجان التنسيق المحلية إن الجيش الحر قصف حاجزا للقوات النظامية على الكورنيش الشمالي لمدينة إدلب.

وشملت الاشتباكات اليوم أحياء بحمص بينها حيا باب هود والوعر, وكذلك بلدة جاسم بدرعا، حيث قتل أحد عناصر الجيش الحر وفق لجان التنسيق.

ضحايا مدنيون
ميدانيا أيضا, قتل تسعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال في قصف جوي لحيي الأنصاري والزبدية بحلب, بينما قتل اثنان برصاصة قناصة النظام في معبر “كراج الحجز” في حي بستان القصر وفقا للمرصد السوري.

وفي حلب أيضا, أغار الطيران الحربي السوري اليوم على حي قاضي عسكر, والمنطقة الصناعية في الشيخ نجار, ومحيط مطار كويرس الذي تحاصره فصائل معارضة.

وقتل اليوم أيضا ثلاثة أطفال من النازحين قبل أشهر من مدينة القصير بحمص في قصف استهدف بلدة الناصرية بريف دمشق وفق لجان التنسيق.

وأصيب مدنيون في قصف مماثل في بلدتي حرزما والنشابية بريف دمشق, بينما شمل القصف جل بلدات الغوطتين الشرقية والغربية, وبينها معضمية الشام وزملكا والضمير والزبداني والمليحة وداريا.

كما استهدف قصف بمدافع الهاون وراجمات الصواريخ أحياء دمشق الجنوبية بينها القدم والعسالي, بينما سجلت إصابات إثر سقوط قذائف هاون على حيي المالكي والصالحية بدمشق.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: