تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

 

اختطاف صحفيين إسبانيين بسوريا

أعلنت صحيفة “إيل موندو” الإسبانية أن مراسلها الإسباني خافيير أسبينوزا والمصور المستقل ريكاردو غارسيا فيلانوفا اختطفا في سـوريا منذ 16 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إلى أن الصحفيين خطفا في محافظة الرقة قرب الحدود مع تركيا عندما كانا يستعدان لمغادرة سوريا بعد أسبوعين من العمل الصحفي تحضيرا لتقرير بشأن “تبعات الحرب على المدنيين” في منطقة دير الزور شرقي البلاد، وأكدت أن الصحفيين اختطفا من جانب عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”.

وبحسب “إيل موندو” فإن أسبينوزا وفيلانوفا اختطفا مع أربعة مقاتلين من الجيش السوري الحر “كانوا مكلفين نظريا بحمايتهما”، مضيفة أنه “تم إطلاق سراح السوريين بعد 12 يوما، إلا أن ذلك لم يحصل مع الإسبانيين”.

ويعمل أسبينوزا مراسلا لصحيفة “إيل موندو” في الشرق الأوسط، ويتخذ من بيروت مقرا له منذ عام 2002، وقد زار سوريا عدة مرات منذ بدء النزاع في مارس/آذار 2011.

وفي 22 فبراير/شباط 2012، نجا أسبينوزا من قصف أدى إلى مقتل الصحفية الأميركية ماري كولفن، والمصور الفرنسي ريمي أوشليك في مدينة حمص السورية، ونجح في الخروج من سوريا في 29 من الشهر نفسه، ودخل إلى لبنان مختبئا بين مجموعة من اللاجئين.

أما المصور المستقل ريكاردو غارسيا فيلانوفا فتولى تغطية الحرب في أفغانستان والثورة في ليبيا والحرب في سوريا، وتعاون مع عدد من وسائل الإعلام الدولية بينها نيويورك تايمز وواشنطن بوست ونيوزويك ولوموند وإيل موندو ووكالة الصحافة الفرنسية.

وكان صحفي إسباني ثالث خطف في سوريا مطلع سبتمبر/أيلول الماضي، هو مارك مارغينيداس مراسل صحيفة “إيل بيريوديكو”.

وشهدت سوريا منذ بدء الصراع مقتل عدد من المراسلين والصحفيين الأجانب نتيجة قصف قوات النظام أماكن تواجدهم، فيما قتل بعضهم برصاص قناصة الجيش النظامي.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن شهر سبتمبر/أيلول الماضي شهد ارتفاعا غير مسبوق بأعداد القتلى من العاملين في حقل الإعلام، حيث بلغ هذا العدد 23 قتيلا.

المصدر:وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: