بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

مجموعة “لندن 11″: جنيف 2 يبحث الحكم الانتقالي ولا دور لبشّار الأسد

“قال المجتمعون في البيان ان نمو التطرف “يشكل خطراً علينا جميعاً. ويقلقنا تنامي جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وكل المجموعات التي ترفض القيم الديموقراطية للثورة. حيث أنهم يقوضون عملية جنيف 2 ويهددون وحدة أراضي سورية والأمن الإقليمي والدولي على حدٍّ سواء. ولا بدَّ من احترام رغبات أغلبية السوريين وروح الثورة”.

نصر المجالي : أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن استضافتها اجتماع كبار المسؤولين لمجموعة (لندن 11) وهي المجموعة الأساسية لأصدقاء سوريا، وبعد ذلك اجتمعوا مع مسؤولي الائتلاف الوطني السوري.

وقالت الخارجية البريطانية ان المحادثات تركزت في هذا الاجتماع من حيث انتهى إليه الاجتماع الوزاري لمجموعة لندن 11 الذي عقد في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. (تشرين الأول).

وصادق كبار مسؤولي مجموعة لندن 11 على بيان لرئيس الاجتماع، حيث شمل الاتفاق على ضرورة إحراز تقدم عاجل في السماح بدخول ووصول المساعدات للمحتاجين داخل سورية قبل انعقاد جنيف 2، والإشادة بالدول المجاورة التي تستضيف أعداد كبيرة من اللاجئين وتتحمل أعباء هائلة نتيجة لذلك.

وقال رئيس الاجتماع أنه تم التأكيد  من جديد على نصّ البيان الختامي الوزاري الصادر في 22 أكتوبر (تشرين الأول) عن المجموعة الأساسية  (لندن 11).

اعلان جنيف

وأكد الإجتماع على أن هدف جنيف 2 هو تطبيق حل متفاوض عليه على أساس إعلان جنيف، وذلك بتشكيل هيئة حكم انتقالي تتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة باتفاق متبادل بين الأطراف “فهذه هي الطريقة الوحيدة لإنهاء الصراع، ولن يكون للأسد أي دور في سورية، حيث أن نظامه هو المصدر الأساسي للإرهاب والتطرف في سورية”.

ورحب الاجتماع بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة الداعي إلى عقد مؤتمر جنيف 2 في 22 يناير/ كانون الثاني 2014 ، كما رحب بقرار الائتلاف الوطني والمجلس العسكري الأعلى المشاركة في عملية جنيف 2.

وقال البيان إن التزام الائتلاف الوطني بمستقبل ديموقراطي تعددي لسورية، والحفاظ على وحدة أراضيها ورفض التطرف، هو السبيل الوحيد للتقدم.

كما ايد البيان القوي لقيادة الائتلاف الوطني. مشيرا الى ان قادة الائتلاف سيشكلون “قلب وطليعة” وفد المعارضة في جنيف 2.

وأهاب المجتمعون بالائتلاف الوطني والمجلس العسكري الأعلى بضرورة التأكد من أن تشكيلة وفدهم إلى جنيف 2 ستكون ممثلة للجميع، بما في ذلك النساء.

رفض ادعاءت الأسد

ورفض البيان ادعاء الرئيس الأسد أن باستطاعته هو فقط هزيمة المتطرفين: فعزمه على التشبث بالسلطة ووحشية النظام يؤديان لتأجيج التطرف.

وقال المجتمعون في البيان ان نمو التطرف “يشكل خطراً علينا جميعاً. ويقلقنا تنامي جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وكل المجموعات التي ترفض القيم الديموقراطية للثورة. حيث أنهم يقوضون عملية جنيف 2 ويهددون وحدة أراضي سورية والأمن الإقليمي والدولي على حدٍّ سواء. ولا بدَّ من احترام رغبات أغلبية السوريين وروح الثورة”.

وطالب بيان المجموعة الأساسية بانسحاب مقاتلي وقوات إيران وحزب الله وكافة المقاتلين والقوات الأجانب الآخرين من سورية.

وأكد أن أفضل حماية من التطرف تكون بدعم – على وجه الخصوص الائتلاف الوطني والمجلس العسكري الأعلى – الذين يؤيدون الرؤية المستقبلية المحددة في اسطنبول: الديموقراطية والتعددية ونبذ التطرف.

شجب الاعتداءات

كما شجب الاجتماع الاعتداء على مقرات ومخازن المجلس العسكري الأعلى في 7/8 ديسمبر/ كانون الأول واحتلالها، وقال ان السبيل الوحيد لتأمين أهدافنا يكون باحترام الجماعات العسكرية المعارضة للقيم الديموقراطية وللتعددية، والانطواء تحت سلطة الائتلاف الوطني.

وطالما كان ذلك هو الحال، يتفق الأطراف في اجتماع لندن 11 على تكثيف الدعم السياسي والعملي للائتلاف الوطني/المجلس العسكري الأعلى قبل وخلال عملية جنيف 2.

وأكد البيان على ضرورة توقف السطو على المساعدات المادية المقدمة للمعارضة وللشعب السوري. حيث أن من شأن ذلك مساعدة النظام.

كم اتفق المجتمعون على الحاجة لإحراز تقدم عاجل بشأن دخول ووصول المساعدات للمحتاجين قبيل انعقاد مؤتمر جنيف 2، وذلك وفق ما دعى إليه بيان رئاسة مجلس الأمن في 2 أكتوبر/ تشرين الأول.

وحملوا النظام السوري المسؤولية الأساسية للالتزام ببيان رئاسة مجلس الأمن والسماح بدخول المساعدات ووصولها للمحتاجين.

ترحيب برسالة الائتلاف

ورحب اجتماع لندن برسالة الائتلاف الوطني الموجهة لمجلس الأمن الدولي والتزام الائتلاف بالتعاون مع الأمم المتحدة وتعيين مفاوضين لديهم الصلاحيات بالتفاوض.

وحث الاجتماع المعارضة على السماح بدخول المساعدات بحرية تامة إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

وأعلنت مجموعة لندن 11 تأييدها التم لعملية فريق الأمم المتحدة رفيع المستوى، كما عبرت عن مشاركتها الأمم المتحدة قلقها بشأن تفاقم الوضع بالنسبة لمئات آلاف المواطنين السوريين الذين تحاصرهم قوات النظام في مدينة حمص القديمة والمعضمية ومنطقة الغوطة.

كما اشاد البيان بدول المنطقة التي تستضيف أعداد كبيرة من اللاجئين، والتي تتحمل أعباء هائلة نتيجة ذلك. ونطالب المجتمع الدولي تقديم دعم إضافي هنالك حاجة ماسة إليه.

وفي الختام، قال البيان انه دعما لحملة الإغاثة التي ستطلقها الأمم المتحدة في 16 ديسمبر/ كانون الأول فانه يدعو أعضاء مجموعة لندن 11 لتقديم تعهدات كبيرة خلال مؤتمر المانحين الذي تستضيفه الكويت والأمم المتحدة في 15 يناير/ كانون الثاني المقبل، كما حث على تقديم مساهمات لصندوق تعافي سورية.

 ايلاف
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: