إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

غموض في حالتي وفاة فدوى سليمان ومي سكاف

“لن أفقد الأمل … لن أفقد الأمل .. إنها سوريا العظيمة وليست سوريا الأسد”. مي سكاف قبل أقل من عام على رحيل الفنانة السورية والثائرة فدوى سليمان (47 عاما )، يصفعنا خبر المزيد

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

الشاعر اللبناني سامي نيّال يكتب ” ظلالُ المنفى ”

عن (مركز الآن) في ألمانيا صدرت مجموعة شعرية بعنوان” ظلالُ المنفى ” للشّاعر سامي نيّال، الكتاب ثنائي اللغة عربي وإنكليزية . عوّدنا الشّاعر سامي نيّال في التقاطه لمشاهد الحياة اليومية بعنايةٍ مُفرطة،ومن المزيد

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

أحمد سليمان : دعوة للمكاشفة والبحث عن مخرج في رابطة الكتاب

آثرت ألا أنجر إلى سجال مباشر بيني وبين زملاء أقدرهم . خصوصا في هذه الأيام ، حرصا مني على التهدئة ، ومراجعة التفاصيل التي غابت عنا في زحمة المجازر التي تطاول السوريين المزيد

 

“السلطات السورية قتلت” الطبيب البريطاني عباس خان

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن الطبيب البريطاني عباس خان الذي كان محتجزا في سجن في سوريا “قتلته السلطات السورية” قبل أيام من اطلاق سراحه.
روابط ذات صلة

وصرح هيو روبرتسون وزير شؤون الشرق الاوسط بالخارجية بأن الحكومة طالبت بالحصول على تفسير لملابسات وفاة جراح العظام التي وصفها بأنها “مثيرة للشك للغاية”.

واتهمت عائلة الطبيب الحكومة البريطانية بالتقصير في المساعدة في إطلاق سراحه.

وقال روبرتسون “لسنا متاكدين بدقة من الظروف التي لقي فيها الطبيب خان مصرعه ” وأضاف “لا يوجد ما يبرر قتل مواطن بريطاني بينما كان يقوم بعمل انساني”.

كان فيصل مقداد نائب وزير الخارجية السوري أعلن أن تقرير الطب الشرعي أفاد بأن الطبيب البريطاني انتحر في السجن شنقا مستخدما ملابس النوم.

واضاف أنه سيتم تسليم جثمانه لاسرته للتحقق من ذلك.

كان خان، 32 عاما، الذي سافر مع منظمة خيرية لايصال معونات للاجئين السوريين في تركيا، عبر الحدود إلى سوريا دون تأشيرة حيث ألقي القبض عليه بعد يومين فقط أثناء علاجه لمصابين من المدنيين في مدينة حلب.
“ضرب من الخيال”

ووصف أشقاء خان تصريحات الجانب السوري بأنها “كاذبة وضرب من ضروب الخيال” لإنهم تلقوا خطابا من أخيهم يعرب فيه عن تطلعه لقضاء أجازة عيد الميلاد مع اسرته.

وقال شقيقه أفروز لبي بي سي إن الأسرة غاضبة من الخارجية البريطانية بسبب ” تلكؤها” لأكثر من عام.

وتم ابلاغ أسرة خان بأنه تقرر اطلاق سراحة الجمعة بناء على عفو رئاسي.

وقالت والدة خان التي تمكنت من زيارته منذ أشهر إنه فقد وزنه بشكل كبير حتى ان وزنه لم يتعد 32 كجم عندما زارته وابلغها انه تعرض لتعذيب شديد على يد السلطات السورية.

ويقول بول وود مراسل بي بي سي في بيروت إن خان قد يكون ضحية لصراع سلطة بين الرئيس السوري بشار الاسد وأجهزته الامنية.

وأضاف أن اصدار الأسد لعفو رئاسي عن الطبيب البريطاني كان مؤشرا على حسن النية في سياق محاولات بريطانيا المشاركة في التوصل لاتفاق بين الحكومة السورية والمعارضة، مشيرا إلى أن بعض الأطراف لاترغب في نجاح تلك المحادثات.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: