طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

قال “طلال سلو” الناطق المنشق عما يسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، التي يشكل تنظيم “ب ي د” (حزب الاتحاد الديمقراطي) ذراع منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا، عمودها الفقري، إن التنظيم سمح المزيد

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

ألاحظ ان الإجماع حول اسم فاروق الشرع لرئاسة المرحلة الإنتقالية ، جدي ، ولكن ذلك خلف الكواليس ، خصوصا ان دمشق ، بل سوريا برمتها بلا سيادة ولا رئيس فعلي ، سوى المزيد

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

بيان في شأن مصير المغيبين قسراً على يد داعش

خرجت مدينة الرقة من سيطرة تنظيم داعش الفاشية قبل أيام، بهمة سلاح الجو الأميركي، وقوات خاصة أميركية وبريطانية وفرنسية، وقوات سورية متنوعة. المدينة التي عمّدها إعلام دولي تبسيطي يبحث عن الإثارة باسم المزيد

 

الابراهيمي يطالب بالافراج عن اربعة ناشطين سوريين بينهم رزان زيتونة

Print pagePDF pageEmail page

طالب الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي الخميس بالافراج عن اربعة ناشطين سوريين بارزين بينهم رزان زيتونة، والذين خطفهم مجهولون في وقت سابق من هذا الشهر قرب دمشق.

ودان الابراهيمي خطف “رزان زيتونة وثلاثة من زملائها (…) في وقت ليس ببعيد”، وذلك خلال تصريحات ادلى بها في مؤتمر عن دور النساء في الازمة السورية، يقام في جنيف بتنظيم من فرنسا وكندا والمملكة المتحدة والنروج.

وكانت لجان التنسيق المحلية اعلنت في العاشر من كانون الاول/ديسمبر ان مجهولين خطفوا زيتونة والناشطين وائل حمادة وسميرة الخليل وناظم الحمادي، بعدما اقتحموا “مركز توثيق الانتهاكات في سوريا” في منطقة دوما شمال شرق دمشق، والواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.

وكان الناشط الاعلامي في لجان التنسيق فارس محمد قال في حينه لوكالة فرانس برس ان “لا معلومات” عن الجهة الخاطفة، مرجحا ان تكون “احدى المجموعات المسلحة الموجودة في دوما”.

واكد الابراهيمي اليوم انه “علينا جميعا ان نطالب باطلاق سراحها” في اشارة الى زيتونة، موضحا انه كان من المفترض ان تشارك في المؤتمر.

كما انتقد الابراهيمي اعتقال رجاء الناصر، المسؤول في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي وهي احدى مكونات معارضة الداخل. واعتقل الناصر في 20 تشرين الثاني/نوفمبر في دمشق.

واشار الى ان هذه القضية “مسألة خطرة”، موضحا انه “في البداية قيل لنا انه اوقف عن طريق الخطأ، وانه سيتم الافراج عنه قريبا (…) حاليا يقولون لنا (المسؤولون السوريون) انهم لا يعرفون مكانه”.

وشجب الابراهيمي كذلك اعتقال “احد اعضاء البارزين في المعارضة” من دون ان يسمه، في اشارة الى رئيس مكتب العلاقات الخارجية في هيئة التنسيق عبد العزيز الخير، الذي خطف مع شخصين آخرين لدى عودته الى دمشق من مؤتمر في الصين في ايلول/سبتمبر الماضي.

واعلن الابراهيمي من جهة اخرى تنظيم مؤتمر “موسع″ في 12 كانون الثاني/يناير و13 منه في جنيف، عن دور النزاع في حل الازمة السورية المستمرة منذ 33 شهرا.

وقال “سندعو الى ان تتبوأ النساء السوريات مناصب ريادية. على اثر اجتماع اليوم والمؤتمر المقرر في 12 و13 كانون الثاني/يناير، نأمل في ان يكون للنساء وجود مقنع مؤثر وحقيقي. سنرى معهن كيف يمكن اسماع صوتهن في شكل افضل، والاستماع اليهن بشكل افضل في المفاوضات”.

وخلال المؤتمر اليوم، قدمت عدد من النساء السوريات شهادات عن فظاعات النزاع الدامي الذي اودى باكثر من 126 الف شخص.

وقالت نوال يازجي المسؤولة عن رابطة السيدات السوريات، ان “شابات يعرضن من اجل الزواج بهدف توفير الحماية لهن”، او في احيان اخرى “لان عائلاتهن باتت غير قادرة على توفير لقمة العيش”.

اضافت “اطلب منكم، رجاء: ضعوا حدا لهذا الجنون”.

جنيف ـ أ ف ب 

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: