بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

رئيس الائتلاف الوطني السوري : الإدارة الذاتية الكردية غير مقبولة

http://www.etilaf.orgبهية مارديني : اختتم أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، زيارته الى اقليم كردستان العراق بعد لقاء ناجح مع الرئيس مسعود البارزاني توّج باعلان افتتاح مكتب اغاثة للائتلاف في أربيل قريبا.
وأكد الجربا للجالية السورية الكردية بأن “الأكراد جزء أساسي من المعادلة الوطنية”، اضافة الى زيارة لمخيمات اللاجئين وتشكيل لجنة لتوزيع 200 ألف دولار و 5 آلاف سلة غذائية “ كمعونة بسيطة من رئيس الائتلاف للسوريين في محنتهم ”.
التصريحات اللافتة التي أطلقها الجربا في هولير تلخصت حول عدة ملفات أولها مشروع الإدارة الذاتية التي يطرحها حزب الإتحاد الديمقراطي pyd حالياً حيث وصف الادارة الذاتية الحالية بأنها “غير مقبولة”.
وأضاف الجربا أن “ الإدارة ليست خطأ بحد ذاته في ظل حالة الفوضى، لكن النموذج المطروح في محافظة الحسكة غير مقبول، لأن هناك تنوعا قوميا ومذهبيا تشهده المحافظة، والإدارة تحتاج إلى توافق مختلف المكونات، عدا أن الإدارة الذاتية التي يجري التحضير لها كمن يختبئ وراء أصبعه، فهي لا تتوافق مع وجود النظام في أكبر مدينتين في المحافظة هما القامشلي والحسكة”.
وثيقة الائتلاف والمجلس الكردي
أشار الجربا الى أن الائتلاف الوطني أقر بموجب الوثيقة الموقعة مع المجلس الوطني الكردي أن الأكراد قومية ثانية في البلاد، “لكن هذه الوثيقة، ومجمل المطالب الكردية ليست ملزمة وليست مضمونة في الدستور السوري القادم، وبناء عليه سيحاول الائتلاف مع الشخصيات الوطنية وضع الوثيقة على طاولة أول اجماع وطني سوري عام أو أول برلمان منتخب بعد سقوط بشار الأسد خلال مدة شهر واحد”، مؤكداً “أن أغلب السوريين ليسوا ضد مطالب الأكراد”.
وأما عن ماهية مصطلح تعويض المتضررين نتيجة المشاريع العنصرية المذكورة في الوثائق الموقعة بين الائتلاف والمجلس الوطني الكردي ومن المقصود بهم، أوضح الجربا أنه “سيتم تعويض صاحب الأرض الأساسي الذي سلبت منه أملاكه نتيجة السياسات السابقة، سواء كانوا عرباً أو أكراداً”.
وفد واحد في جنيف 2
عن التحضيرات لمؤتمر جنيف 2، قال الجربا إن الأكراد سوف يكونون ممثلين ضمن وفد المعارضة، مشددا على أنه لا مكان للأسد في المرحلة الانتقالية، مبديا حرصه على إنجاح مؤتمر جنيف 2 في حال انعقاده، ولفت الى عدم توافر الظروف الملائمة لذلك حتى الآن.
وحول علاقة الائتلاف بتنظيم دولة العراق والشام (داعش)، شدد الجربا على ضرورة توجيه البندقية لاسقاط النظام، ولكنه أكد في ذات الوقت أكد أن (داعش) تستهدف قادة الجيش الحر، وهناك بعض الكتائب في الجيش الحر بايعت داعش في بعض المناطق الرقة وتل أبيض إلى جانب بعض القبائل العربية بسبب الخوف من إرهاب داعش وبطشها.
وحول حصار بعض الكتائب المتطرفة لمناطق عفرين وعين العرب (كوباني) وتل أبيض اعتبر الجربا “أننا في حالة حرب و فوضى، وأن الائتلاف الوطني تدخل مراراً لفك الحصار عن المدن الكردية”.
وأضاف: “صحيح أنه في يوم من الأيام بعض القوى كانت تابعة للائتلاف، ونجحنا في اقناعها بفك الحصار، لكن بكل تأكيد موقف الائتلاف من جميع القوى المتطرفة واضح و صريح ولايحتمل التأويل”.
وشدد على أن “هذه القوى المتطرفة لا تمثلنا، و لا نمثلها، فهي ترفضنا، ونحن نرفضها بشدة، فهي قوى دخيلة على الثورة وليس لها أية حاضنة شعبية في سوريا، وهي تمارس الإرهاب على مختلف مكونات الشعب السوري دون استثناء”.
وحول غياب مادة اللغة الكردية أو كلمة أكراد أو كرد أو انتفاضة القامشلي في المناهج المدرسية التي أرسلها الائتلاف السوري إلى مخيمات إقليم كردستان العراق, أوضح الجربا قائلا: “لقد قمنا بإرسال الكتب المدرسية على عجالة لوزارة التربية بهدف انقاذ العام الدراسي وحتى لا نتأخر على التلاميذ، وذلك بعد حذف منجزات ومبادئ حزب البعث وغيرها”.
وقال إنه سيتم دراسة موضوع تدريس اللغة الكردية في المنهاج المدرسي لاحقاً بعد استقرار الوضع في سوريا.
و تطرق الجربا في حديثه الصريح والمفتوح الى الحكومة الانتقالية المؤقتة التابعة للائتلاف والمكلفة بإدارة المناطق المحررة.
وأكد أنه لا يريد إقصاء أو تهميشا لأي مكون، لافتا الى سعي المعارضة إلى تأمين دعم لهذه الحكومة المصغرة.
ولم ينف الجربا تقصير حكومة الائتلاف في مسألة إغاثة اللاجئين و خاصة في إقليم كردستان العراق، مبررا ذلك بمدى فداحة وحجم المأساة.
انجازات الزيارة
وأكد الجربا أنه سيتم فتح مكتب لوحدة الدعم والتنسيق التابعة للائتلاف في أربيل للبدء بأعمال الإغاثة الإنسانية للاجئين في مخيمات محافظات الإقليم.
وشكر حكومة إقليم كردستان العراق لوقوفها إلى جانب الثورة السورية ممثلاً بشخص الرئيس مسعود البارزاني، مؤكدا أن الأكراد جزء أساسي من المعادلة الوطنية.

إيلاف

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: