رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

رابطة الكتاب السوريين وإصرار على ديمقراطية الإنتخابات

تبدأ رابطة الكتاب السوريين مرحلة تبين لنا إصرارها على الحالة الاختلافية ، ذلك من خلال دفع العملية الانتخابية على منصب الأمانة العامة ، إلى أقصى التقاليد الجمعياتية والنقابية عراقة . ذلك مؤشر المزيد

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

أحمد سليمان : من الأول إلى الأولويات … سلام مفخخ و دستور بلا مواطنين

في كل مؤتمرات  جنيف ، بدت مجرد فخاخ، أو مخدر ريثما يتم الإجهاز على المعارضة، بشقيها السياسي والعسكري إعادة رسم سياسة خارجية تحترم الشؤون الداخلية للدول المجاورة خصوصا لبنان. الى جانب استقالة المزيد

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

حكاية سورية عن أب وطفلته مايا

مايا طفلة سورية .. عمرها 8 أعوام ولدت من دون أرجل ونزحت مع عائلتها إلى مخيم إدلب للنازحين هربا من المعارك ، لم يكن والدها قادرا على شراء أطراف صناعية لطفلته فصنع المزيد

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

انسحاب واشنطن من مجلس حقوق الإنسان واستنكار أممي

إن هذا الإجراء يهدف الى تنصل الولايات المتحدة من إلتزاماتها أمام قضايا حقوق الإنسان ، كذلك لتبرير تدخلاتها في شؤون البلدان بدون مرجعية أممية . نشطاء الرأي انتقد مسؤولون أمميون وحقوقيون وهيئات المزيد

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

تسوية الوضع .. كابوس جديد يؤرق سكان محيط دمشق

  سلافة جبور “التسويات الأمنية هي عنوان الكابوس الجديد الذي نرزح اليوم تحت وطأته ولا ندري متى سينتهي، وهل سيكون فعلا آخر كوابيسنا المستمرة دون انقطاع منذ سبع سنوات”. كلمات اختصر بها المزيد

 

أحمد سليمان : الكاهن إبراهيم سروج و” محرقة ” مكتبته

لا ندري اذا كان ثمة من يعتبر مكتبة تضم نصف مليون كتاب ونيف انها تهدد أمّــــة المليار مسلم ؟ ، وهل يعتقد الذي حرق مكتبة ” السائح ” استطاع ان يعمي بصيرتنا عن محب و داع للحوار المتنوع بأهمية ابراهيم سروج ، الأب اللبناني المعهود عنه انفتاحة على الرأي الآخر واصراره على ردم الفجوة بين أي خصم مهما كبر شأن الإختلاف معه ،
وهل يعلم هؤلاء الذين يحاولون ضرب قيمة رمزية عبرحرق كتب تنوعت بين مشرق عالمنا وغربه ، بين قيم الإعتدال وتلك التي تحاول حرقنا كبشر . انه صعب تشويه صورة واضحة عن إنسان مُتخم بالصداقات مع محيط ديني متعدد .
 هم يعرفون انه من الصعب تشويه صورة واضحة ولا تحتاج الى تأكيد عن إنسان مُتخم بالصداقات مع محيط ديني متعدد ، لذلك اختير كي يضربوا المشهد السياسي عبر باب يبدأ بالدين وينتهي ربما بتفجير أو اشتباك مليشوي على غرار ما حصل في صيدا حيث تواري التوازن الأمني فيها . 
أقولها بالفم الملآن وقد عشت في بيروت عقد ونيف … عرفت رجل دين ، دخلت منزله ، اصغيت إليه ، حديثه على نسق متسامح  اخوي غير متعال ، أهداني كتبا وفعلت بالمثل لذات الأب الذي أطلقنا عليه يوما لقب الـــ خوري الأحمر .
اسهمنا عن غير قصد إغضاب الكنيسة عليه نحن دعاة اليسار ، ولم يغضب منا ، بل أصر على إن ما يفرق الإنسان عن اخيه الإنسان يستقيم إذا تحررنا من الإيديولوجيات ، أيا كانت دينية أم فكرية . 
اليوم يخرج على العالم من يحاول دس فتنة هوجاء تهدف اغضاب المجتمع الإسلامي على الأب إبراهيم سروج . إنني أدين هذا الإعتداء المشين المتمثل بإحراق مكتبته التي هي اصلا رابط بين لبنانيين وسواهم ، كذلك افهم وبحق ، إن قوى الجهالة والعطالة لا تستطيع إحراق صورته بين مُحبي اعتداله وأحرقوا مكتبته التي تُعتبر جسرا بين الثقافات والأديان ، بين الساعين لنشر الوعي وآخر يحاول سحب الإنسان الى الحضيض .
 
 أحرقوا مكتبة لكننا لن نصدق كذبة تحت مسمى مثير للغرابة فتبدو الكذبة كما لو إنها رصيد فارغ . وعليه أتضامن مع الأب إبراهيم سروج ، اللبناني والوطني أيضا ، كما أرفض بشدة كل من يحاول ضرب وعينا بكذبة يقف خلفها عادة ضعفاء ، معدوي الفهم ، ذلك ان اعداء الحرية يقدمون انفسهم بشكل مستهجن مألوف ، ســــقـطوا وبقوة .
  • هامش :  تم إحراق مكتبة السائح التي يملكها الأب ابرهيم سروج، في منطقة السرايا العتيقة في مدينة طرابلس . والمكتبة تضم أكثر من نصف مليون كتاب ، إضافة الى انها غنية بتنوعها الثقافي هي اكبر مكتبة في طرابلس .
  • الإعتداء كما وصفه مقربون ” شائعات مغرضة وكاذبة نسبت للأب سروج دراسة نشرت على الانترنت، تتعرض لنبي الإسلام محمد . بعد التدقيق والمراجعة تبين ان الدراسة كتبها الباحث أحمد القاضي ، وليست للأب سروج كما أراد مروجوا الشائعات التي كان هدفها الفتنة .
  • ابراهيم سروج ، كاهن لبناني مثير للجدل يعنى بالدراسات المُعمقة في مجاله ، يعيش في شمال لبنان طرابلس ، منسجم مع المحيط ومتابع للأنشطة ثابت لدينا عبر أعماله وكتاباته، تأكيده على احترام القيم والأديان بالاضافة الى تنوع اطلاعاته وطلاقة لسانه في الحوار.

أحمد سليمان  http://opl-now.org

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: