استنكار حول تسمية جادة الملك سلمان في بيروت

استنكار حول تسمية جادة الملك سلمان في بيروت

يبدو تدشين جادة الملك سلمان في بيروت هو مجرد ذر الرماد في أعين اللبنانيين,وتغيير هويتهم الثقافية,والنضالية,والفكرية.في يؤكد الجانب الفاسد في الحكم اللبناني هو بمثابة توكيد متانة العلاقة بين المملكة العربية السعودية,ولبنان.إزاء ذلك المزيد

إلى مؤتمر باريس الخاص بضرب كيماوي المجرم بشار اسد

إلى مؤتمر باريس الخاص بضرب كيماوي المجرم بشار اسد

  قبل قليل نفذت قوات التحالف ( الفرنسي البريطاني الأمريكي ) هجوما على عدد من المقرات الكيميائية التابعة لنظام أسد، وفق المعلومات ان الهجوم استهدف  عدة مواقع أبرزها مقر الأسلحة التي يُعتقد ان المزيد

ترمب يقول : بوتين وإيران مسؤولان عن دعم الحيوان الأسد

ترمب يقول : بوتين وإيران مسؤولان عن دعم الحيوان الأسد

 ترمب صرح في تغريدة على حسابه على تويتر إن الرئيس السوري “سيدفع ثمنا غاليا” على استخدام السلاح الكيميائي، وأضاف أن العديد من السوريين قتلوا في الهجوم منهم نساء وأطفال. ترمب يهدد “الحيوان” المزيد

هجوم كيميائي (أسدي روسي) يطال 1300 مدني في دوما

هجوم كيميائي (أسدي روسي) يطال 1300 مدني في دوما

سجلت الساعات الأخيرة، حتى لحظة اعداد هذا الملف، حصيلة الهجوم الكيميائي على مدينة دوما (ريف دمشق) 117 قتيل والعشرات من الحالات المستعصية و1300 إصابات مختلفة بين المدنيين، هذا واشار مراقبون إلى ان المزيد

برهان غليون : سورية على طريق الجلجلة

برهان غليون : سورية على طريق الجلجلة

ما من شك في أن المعارضة السورية المسلحة، أو ما تبقى منها، قد تعرّضت لضربةٍ قوية في غوطة دمشق الشرقية، وأن الروس، ومن ورائهم الإيرانيون، ونكتة دولة الأسد، قد حققوا سبقا مهما المزيد

 

‘اصدقاء سوريا’: أي انتخابات رئاسية للنظام لاغية

Print pagePDF pageEmail page

الجربا : لا مستقبل للأسد ولا لعائلته في سوريا، أن تنحية الأخير عن أي مشهد من المشهد السوري باتت أمرا محسوما من دون أي تأويل أو التباس، كما أن عملية تسليم السلطة بكل مؤسساتها باتت موضع إجماع .


حضت مجموعة ‘اصدقاء سوريا’ الائتلاف الوطني السوري المعارض على المشاركة في مؤتمر جنيف 2 في شأن الازمة السورية المقرر بعد ايام في سويسرا، فيما لا يزال حضوره هذا المؤتمر غير مؤكد، فيما قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاحد ان بلاده ترفض اي دعوة ‘مشروطة’ للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 لحل الازمة السورية، وانها لا تسعى للحصول على دعوة اليه.
ووصل ظريف الأحد الى لبنان حيث عقد مؤتمرا صحافيا قال فيه ‘اذا وجهت لنا دعوة غير مشروطة مسبقا سنشارك في اعمال هذا المؤتمر، لكن في المقابل نحن لا نسعى الى تلقي مثل هذه الدعوة’.
وأضاف ‘الرسالة التي نوجهها الى القيمين على اعمال جنيف 2 الا يفسحوا المجال للرؤى والمواقف السياسية التي من شأنها ان تعقد الآلية المؤديةن الى انضاج الحل السياسي في سوريا’، معتبرا ان هذا الحل ‘هو الوحيد المتاح للأزمة السورية’.
جاء ذلك فيما تواصلت الاشتباكات، امس الاحد بشكل متقطع بين مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ‘داعش’، وعناصر ‘الجبهة الإسلامية’ في مدينة الرقة، شمالي سوريا.
ولوحظ أن مقاتلي تنظيم ‘الدولة الإسلامية’ أنزلوا امس علم ‘الجبهة الإسلامية’ على معبر تل أبيض الحدودي، بعد’اشتباكات عنيفة دارت السبت بين مقاتلي الطرفين.
وما تزال التدابير الأمنية، التي شددتها السلطات التركية في محيط معبر أقتشا قلعة الحدودي، مستمرة بسبب الاشتباكات الدائرة منذ الأسبوع الفائت على الجانب الآخر من الحدود.’
وقتل نحو 700 شخص في تسعة ايام من المعارك الدائرة بين عناصر ‘الدولة الاسلامية في العراق والشام’ ومقاتلي المعارضة السورية، بحسب ما افاد ‘المرصد السوري لحقوق الانسان’ الاحد.
وقالت الدول الـ11 التي تدعم المعارضة السورية في بيان اثر اجتماع في باريس ‘نطلب فورا من الائتلاف الوطني التعامل بايجابية مع الدعوة الى تشكيل وفد المعارضة السورية التي وجهها الامين العام للامم المتحدة’ وحذرت من أنها ستعتبر أية انتخابات رئاسية ينظمها النظام ويكون الرئيس بشار الأسد مرشحاً فيها، لاغية.
وقالت المجموعة في بيان أعقب الاجتماع الذي عقدته في العاصمة الفرنسية باريس ‘إننا نساند حقي الشعب السوري في تقرير مصيره والدفاع عن نفسه ضد القمع. ويرمي مؤتمر جنيف 2، القائم على أساس التنفيذ الكامل لإعلان جنيف، إلى تمكين الشعب السوري من التحكم بمستقبله وإنهاء النظام المستبد الحالي من خلال تنفيذ عملية انتقال سياسي حقيقية’.
وحثت الائتلاف الوطني السوري على ‘قبول دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتأليف وفد المعارضة السورية’. ودعته إلى فعل ذلك ‘في أقرب وقت ممكن، للمشاركة في المسيرة السياسية التي ستبدأ في 22 كانون الثاني/يناير’.
وأضافت ‘ ينبغي للائتلاف الوطني السوري، بوصفه الممثل الشرعي للشعب السوري، تشكيل وفد يعبّر عن تنوع المجتمع السوري ويحقق تمثيلا متوازنا للنساء والرجال’. وتعهّدت بتقديم الدعم الكامل للمعارضة في أثناء مؤتمر جنيف 2.
واعتبرت مجموعة ‘أصدقاء سوريا’ أن ‘فكرة إجراء انتخابات رئاسية ينظمها النظام ويكون بشّار الأسد مرشحاً فيها، تعتبر تناقضا تاماً مع مسيرة جنيف 2 وهدفها المتمثل في تنفيذ عملية انتقال ديمقراطية عن طريق التفاوض’.’
ووصفت عملية اقتراع من هذا النوع بـ’المهزلة’ بغية إبقاء رجل في السلطة، تعتبر الأمم المتحدة أنه ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، ليس من شأنها إلا تأجيج النزاع وتعزيز خطر تقسيم البلاد.
وحذرت من أنه ‘إذا ما جرت هذه الانتخابات فسنعتبرها لاغية وباطلة تماماً’.
كما حثت في البيان جميع المجموعات المسلحة أن تحترم قيم الديمقراطية والتعددية، وتعترف بالسلطة السياسية للائتلاف الوطني، وتوافق على إمكانية إجراء عملية انتقالية ديمقراطية عبر التفاوض في جنيف.’
وأدانت وجود مقاتلين أجانب في سوريا، ‘سواء أكانوا من المقاتلين إلى جانب النظام مثل حزب الله وغيره من القوات المدعومة من إيران، أم من المقاتلين ضمن المجموعات المتطرّفة’.’
وطالبت بانسحاب المقاتلين الأجانب الفوري من سوريا، ودعت المجتمع الدولي الى ‘التفكير في خطوات سياسية واقتصادية من أجل دفع الجناح العسكري لحزب الله، الذي يعتبر منظمة إرهابية، وغيره من المجموعات المدعومة من إيران، إلى الانسحاب من سوريا’.
واعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض الاحد في ختام اجتماع لاصدقاء سوريا عقد في باريس بحضور وزراء خارجية 11 دولة ‘الاتفاق ان لا مستقبل للاسد’ في سوريا.
وقال احمد الجربا في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ‘اهم ما في هذا الاجتماع اليوم اننا اتفقنا ان لا مستقبل للاسد ولا لعائلته’ في سوريا.
واضاف الجربا ‘ان تنحية الاسد عن اي مشهد من المشهد السوري باتت امرا محسوما من دون اي تأويل او التباس كما ان عملية تسليم السلطة بكل مؤسساتها باتت موضع اجماع′.
وتابع رئيس الائتلاف السوري المعارض ‘نقف اليوم امام منعطف تاريخي ومفصلي في اتجاه قرار دولي، ويمكن ان نقول ان انجازا كبيرا على طريق تنحية رأس النظام ومن معه قد تحقق وقد دخلنا مرحلة الحسم التي ندرك صعوبتها’.
ولم يعلن الجربا بشكل واضح ما اذا كان الائتلاف قرر المشاركة في مؤتمر جنيف-2 المقرر عقده في الثاني والعشرين من الشهر الحالي.
من جهته، اعتبر فابيوس ان ‘من المهم ان ينعقد جنيف-2. ليس ثمة حل اخر للمأساة السورية سوى الحل السياسي.

 وكالات:

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: