بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

عزل إيران عن حضور مؤتمر جنيف وائتلاف المعارضة يؤكد مشاركته

حسمت الأمم المتحدة بذلك، الجدل الذي أثير طوال نهار الاثنين حول مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2، الذي يعقد في 22 كانون الثاني/يناير الجاري.

هذا و سحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعوة إيران لحضور محادثات السلام السورية، بعد أن أعلنت طهران أنها لا تؤيد اتفاق الانتقال السياسي الذي تم التوصل إليه في جنيف 1، ويعتبر أساس المحادثات.

وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم بان كي مون: “يواصل بان حث إيران على الانضمام إلى التوافق العالمي حول بيان جنيف”. وأضاف إن “بان كي مون قرر أن يعقد اجتماع اليوم الواحد في مونترو (سويسرا)، من دون مشاركة إيران”، مبرراً هذا القرار بـ”رفض إيران دعم تأليف حكومة انتقالية في سورية”.

وأعلن الائتلاف السوري المعارض مشاركته في مؤتمر جنيف 2 بعد إعلان الأمم المتحدة سحب الدعوة إلى إيران للمشاركة في محادثات السلام. ورداً على مشاركة الائتلاف أعلن المجلس الوطني السوري انسحابه من الائتلاف المعارض. وكان الائتلاف أكد في وقت سابق، أنه سينتظر إعلان بان كي مون قبل أن يقرر المشاركة في مؤتمر جنيف 2، بعد أن أعلن أنه “لن يحضر محادثات السلام المقرر إقامتها في سويسرا الأسبوع الحالي، إلا إذا سحبت الأمم المتحدة الدعوة لإيران بحلول الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش”.

فقد أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركي، في وقت سابق يوم الاثنين، أن “بان كي مون يشعر بخيبة أمل حيال رفض إيران دعم عملية انتقالية في سورية، وهو يدرس خياراته”.

وأعلنت دول غربية وعربية عدة أنها لا توافق على حضور إيران لمؤتمر السلام حول سورية. فقد أكدت المملكة العربية السعودية موقفها الثابت من “دعم الشعب السوري لبلوغ أهدافه المشروعة في الحرية والاستقلال، والوحدة الوطنية والتضحية، التي تكبدها جراء حرب ضروس شنها نظامه عليه”.

وشددت المملكة على موقفها من مؤتمر جنيف، بأنها “تلتزم بما التزمت به الغالبية العظمى من دول العالم، وبالتالي فأي دعوة لأي طرف لحضور مؤتمر جنيف يجب أن تكون مربوطة بالموافقة العلنية على شروط الدعوة، وهو أن يعلن رسمياً وعلنياً عن قبول هذه الشروط وأولها إنشاء حكومة انتقالية للسلطات”. وأكدت أن “إيران لم تعلن هذا الموقف، ما لا يؤهلها، خصوصاً أن لها قوات عسكرية تحارب جنباً إلى جنب مع قوات النظام”.

واعتبرت فرنسا أنه “يجب ألاّ يتم السماح لإيران بحضور المؤتمر”. وقال وزير الخارجية لوران فابيوس، في بيان إن “المشاركة في جنيف 2 هي القبول الصريح بهذا التفويض”. وأكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من لاهاي، أن على كل الدول المدعوة إلى مؤتمر “جنيف 2” أن “تقبل ببرنامجه أي المرحلة السياسية الانتقالية” في سورية.

في وقت أعلنت فيه إيران مشاركتها في مؤتمر “جنيف-2” حول سورية، لكنها رفضت الشرط المسبق بالموافقة على تشكيل حكومة انتقالية. كما رفضت “الإصرار على القبول بنتائج مؤتمر جنيف 1، كشرط للمشاركة في مؤتمر جنيف 2”.

إلا أنها نفت رسمياً المعلومات التي أفادت أنها “منعت الطائرة التي تقل الوفد السوري المتجه إلى سويسرا للمشاركة في مؤتمر جنيف 2، من عبور أجوائها”.

من جهتها، أعلنت واشنطن، على لسان السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامنتا باور، أن “على إيران أن تؤيد صراحة وعلناً، تشكيل حكومة انتقالية في سورية، لدعوتها للمشاركة في مؤتمر جنيف-2”.

 الحياة + نشطــــــاء الــرأي

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: