الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

الملالي والأسد يلعبان بذيلهما وما هي احتمالات نشوب حرب

شنت إسرائيل عدة ضربات جوية على أهداف سورية وإيرانية داخل الأراضي السورية، وذلك بعد إسقاط الدفاعات السورية مقاتلة إسرائيلية من طراز إف 16، وإثر اعتراض إسرائيل ما قالت إنها طائرة إيرانية مسيرة في أجوائها بعد المزيد

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

منظمة العفو الدولية تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

“الانتفاع بحق الثقافة شرط لتنمية متكاملة للإنسان” تشارك منظمة العفو الدولية – المغرب في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة البيضاء في الفترة من 08 إلى 18 فبراير2018، للاحتفاء بالكتاب والمبدعين المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتاب السوريين تدين كل الاحتلالات في سوريا وتندد بجرائم النظام وحلفاؤه

رابطة الكتّاب السوريين تعلن وقوفها مع كل المدن السورية من درعا إلى القامشلي  أسّ الاستبداد والفساد والتوحّش والارهاب المنظّم هو نظام الأسد وحاشيته وحلفاؤه  رفض وإدانة كل اشكال توظيف واستثمار قيم واسم المزيد

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

شابة سورية فرنسية تغني للسلام وعنصريون يهاجمونها

سحرت الشابة السورية الفرنسية، منال، قلوب أعضاء لجنة التحكيم الـ 4، بصوتها الأخاذ، ليستديروا لها جميعًا، في حلقة يوم السبت، من برنامج “ذا فويس”، بنسخته الفرنسية. وكانت منال أول فتاة محجبة، تشارك في المزيد

حديث الحرب القائمة في سوريا وأسئلة المستقبل والكتابة في الوعي و الحرية / حوار مع أحمد سليمان

حديث الحرب القائمة في سوريا وأسئلة المستقبل والكتابة في الوعي و الحرية / حوار مع أحمد سليمان

الحل كما اراه، خروج جميع القوات والمليشيات الأجنبية المتقاتلة فوق الأرض السورية، ونشر قوات دوليَّة مُشتَرَكة لحفظ السلام روسيا وايران تديران المقتلة السورية، و تدفعان الى مؤتمرات خلبية بهدف تفريغ استحقاقات مؤتمر المزيد

 

أبرز ما تم تداوله اليوم في الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف 2

Print pagePDF pageEmail page

وفقا لما ورد عن وحدة جنيف الاعلامية والتي بينت تفصيليا اليوم أبرز ما تم تداوله في الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف 2 ويٍذكر ان جلسة اليوم كانت حول أجندة الجولة الثانية وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي بموجب بيان جنيف 1 و هنا التفاصيل

1. طلب وفد الائتلاف مناقشة وقف عنف النظام ووحشيته في كل من حلب وداريا اللتين يقصفهما بالبراميل.
2. قدم وفد الائتلاف تقريراً موثقاً حول آثار عنف النظام المستمر في سورية منذ 3 سنوات، ولاسيما تصعيده العنف خلال مفاوضات جنيف، وأرفقه بعدد من الوثائق، منها وثيقة بأسماء 1805 شهداء سقطوا في قصف النظام بالبراميل منذ بدء مؤتمر جنيف 2، أكثر من 800 منهم في حلب، وتقارير موثقة عن التعذيب والقتل والإخفاء القسري.
3. عرض وفد الائتلاف رسالة من المجلس المحلي لمدينة داريا حول الحصار والقصف اليومي بالبراميل، متضمناً مطالبتهم بإيصال القوافل الغذائية والطبية مع ضمان سلامة عبورها.
4. قدم وفد الائتلاف تقريراً عن انتهاكات النظام لاتفاقي رفع الحصار عن المعضمية وبرزة.
5. قدم وفد الائتلاف تقريراً من مجلس محافظة حمص حول انتهاكات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار بينه وبين الأمم المتحدة في حمص القديمة.
6. قدم وفد الائتلاف ورقة تؤكد أن الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد تجعل أي حديث عن وقف العنف والانتهاكات التي يمارسها غير ذي جدوى، ما لم تبدأ عملية الانتقال السياسي.
7. أكد وفد الائتلاف أن الخطوة الأولى لوقف العنف في سورية هي تشكيل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية.
8. أكد وفد الائتلاف أن المهمة الأساسية لهيئة الحكم الانتقالي توفير بيئة مناسبة لتحقيق العملية الانتقالية في سورية.
9. قدم وفد الائتلاف بيان مبادئ أساسية لاتفاق تسوية سياسية في جنيف 2، كرد على التساؤلات التي طرحها المبعوث الخاص المشترك على الطرفين في نهاية الجولة السابقة من المفاوضات.
10. أكد وفد الائتلاف أن هيئة الحكم الانتقالي ستؤسس آلية لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية وبدء عملية العدالة الانتقالية، ومعالجة كل المظالم بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين والسعي للكشف عن مصير المفقودين.
11. أكد وفد الائتلاف أن أي مناقشة لموضوع العنف يجب أن تقترن بمناقشة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب من قبل النظام.
12. دعا وفد الائتلاف إلى تكثيف جلسات التفاوض وفترتها الزمنية لأنه لا يجوز إضاعة الوقت بينما يقوم النظام باقتراف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بشكل يومي في سورية.
13. جلسات الجولة الثانية تتم بين المبعوث الخاص المشترك وكل طرف على حدة، حتى يقرر السيد الأخضر الإبراهيمي وجود أرضية تسمح بجلسات مشتركة.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: