مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

 سوليفان “يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سوريا وإلا فسوف تتم محاسبتها”. إعداد هيلدا المعدراني : خرج وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى“G7”، بعد اجتماعهم امس في تورنتو الكندية، بتوصيات اهمها المزيد

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

ماكرون : أن انسحاب الغربيين من سوريا بشكل سريع سيساعد إيران على ملء الفراغ، كما قد يشجع الجهاديين على العودة. نحن نحضر اليوم لحل سياسي في سوريا يكون هدفه النهائي مرحلة انتقالية المزيد

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

شعار «إسقاط النظام الطائفي» يستدعي في لبنان ترجمة عملية واحدة: الإطاحة بالتوازن بين المسلمين والمسيحيين. وهو ما ينكره المسلمون ويرفضه المسيحيون. اللبنانيين ينقسمون إلى تيارين رئيسيين، حركة 14 آذار، المتولدة من انتفاضة المزيد

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

الشركات البلجيكية الثلاث التي كشف مؤخرا عن تورطها في بيع عناصر كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين “قامت بذلك عن طريق لبنان” ولا يوجد طرف متورط في الحرب مع نظام الأسد لديه المزيد

 

أبرز ما تم تداوله اليوم في الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف 2

Print pagePDF pageEmail page

وفقا لما ورد عن وحدة جنيف الاعلامية والتي بينت تفصيليا اليوم أبرز ما تم تداوله في الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف 2 ويٍذكر ان جلسة اليوم كانت حول أجندة الجولة الثانية وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي بموجب بيان جنيف 1 و هنا التفاصيل

1. طلب وفد الائتلاف مناقشة وقف عنف النظام ووحشيته في كل من حلب وداريا اللتين يقصفهما بالبراميل.
2. قدم وفد الائتلاف تقريراً موثقاً حول آثار عنف النظام المستمر في سورية منذ 3 سنوات، ولاسيما تصعيده العنف خلال مفاوضات جنيف، وأرفقه بعدد من الوثائق، منها وثيقة بأسماء 1805 شهداء سقطوا في قصف النظام بالبراميل منذ بدء مؤتمر جنيف 2، أكثر من 800 منهم في حلب، وتقارير موثقة عن التعذيب والقتل والإخفاء القسري.
3. عرض وفد الائتلاف رسالة من المجلس المحلي لمدينة داريا حول الحصار والقصف اليومي بالبراميل، متضمناً مطالبتهم بإيصال القوافل الغذائية والطبية مع ضمان سلامة عبورها.
4. قدم وفد الائتلاف تقريراً عن انتهاكات النظام لاتفاقي رفع الحصار عن المعضمية وبرزة.
5. قدم وفد الائتلاف تقريراً من مجلس محافظة حمص حول انتهاكات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار بينه وبين الأمم المتحدة في حمص القديمة.
6. قدم وفد الائتلاف ورقة تؤكد أن الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد تجعل أي حديث عن وقف العنف والانتهاكات التي يمارسها غير ذي جدوى، ما لم تبدأ عملية الانتقال السياسي.
7. أكد وفد الائتلاف أن الخطوة الأولى لوقف العنف في سورية هي تشكيل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية.
8. أكد وفد الائتلاف أن المهمة الأساسية لهيئة الحكم الانتقالي توفير بيئة مناسبة لتحقيق العملية الانتقالية في سورية.
9. قدم وفد الائتلاف بيان مبادئ أساسية لاتفاق تسوية سياسية في جنيف 2، كرد على التساؤلات التي طرحها المبعوث الخاص المشترك على الطرفين في نهاية الجولة السابقة من المفاوضات.
10. أكد وفد الائتلاف أن هيئة الحكم الانتقالي ستؤسس آلية لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية وبدء عملية العدالة الانتقالية، ومعالجة كل المظالم بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين والسعي للكشف عن مصير المفقودين.
11. أكد وفد الائتلاف أن أي مناقشة لموضوع العنف يجب أن تقترن بمناقشة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب من قبل النظام.
12. دعا وفد الائتلاف إلى تكثيف جلسات التفاوض وفترتها الزمنية لأنه لا يجوز إضاعة الوقت بينما يقوم النظام باقتراف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بشكل يومي في سورية.
13. جلسات الجولة الثانية تتم بين المبعوث الخاص المشترك وكل طرف على حدة، حتى يقرر السيد الأخضر الإبراهيمي وجود أرضية تسمح بجلسات مشتركة.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: