صهيب عبدو : حين أقنعت “ليال ” بأن القدموس كما السويد

صهيب عبدو : حين أقنعت “ليال ” بأن القدموس كما السويد

انقطعت الكهرباء فجأة ، عن الفندق الذي كنت اعمل به، وذلك بسبب عطل المولدات الخاصة به ، بنفس وقت انقطاع الكهرباء النظامية ، التي تعطيها الدولة بشح للمواطنين ، هنا في لبنان. المزيد

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

طلال سلو المنشق عن “قسد” يؤكد إن “ب ي د/ بي كا كا” سهلتا الخروج الآمن لداعش

قال “طلال سلو” الناطق المنشق عما يسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية”، التي يشكل تنظيم “ب ي د” (حزب الاتحاد الديمقراطي) ذراع منظمة “بي كا كا” الإرهابية في سوريا، عمودها الفقري، إن التنظيم سمح المزيد

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

جنيف 8 : المعارضة تريد إحلال السلام بسوريا ، وأنباء عن تولي الشرع للفترة الإنتقالية

ألاحظ ان الإجماع حول اسم فاروق الشرع لرئاسة المرحلة الإنتقالية ، جدي ، ولكن ذلك خلف الكواليس ، خصوصا ان دمشق ، بل سوريا برمتها بلا سيادة ولا رئيس فعلي ، سوى المزيد

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

الأمم المتحدة تدعو ميليشيات إيران إلى مغادرة سوريا

قالت مصادر اعلامية متطابقة ، ان الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على تمرير قرار ضد الخروقات الخطيرة لحقوق الإنسان في سوريا، أبرزها دعوة ميليشيات إيران للانسحاب من سوريا. وقد دان القرار الأممي المزيد

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من  “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويدعو لإنقاذ الثورة من “الزعران “

ميشيل كيلو طالب الكونغرنس بمحاكمة بشار أسد ، ويكذّب إشاعات طالت سمعته ، وفي حديث مسجل وضح فيه كل تفاصيل زيارته للولايات المتحدة  ، وختم كلامه بجملة محددة وصريحه ( إذا لا ننقذ المزيد

 

أبرز ما تم تداوله اليوم في الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف 2

Print pagePDF pageEmail page

وفقا لما ورد عن وحدة جنيف الاعلامية والتي بينت تفصيليا اليوم أبرز ما تم تداوله في الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف 2 ويٍذكر ان جلسة اليوم كانت حول أجندة الجولة الثانية وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي بموجب بيان جنيف 1 و هنا التفاصيل

1. طلب وفد الائتلاف مناقشة وقف عنف النظام ووحشيته في كل من حلب وداريا اللتين يقصفهما بالبراميل.
2. قدم وفد الائتلاف تقريراً موثقاً حول آثار عنف النظام المستمر في سورية منذ 3 سنوات، ولاسيما تصعيده العنف خلال مفاوضات جنيف، وأرفقه بعدد من الوثائق، منها وثيقة بأسماء 1805 شهداء سقطوا في قصف النظام بالبراميل منذ بدء مؤتمر جنيف 2، أكثر من 800 منهم في حلب، وتقارير موثقة عن التعذيب والقتل والإخفاء القسري.
3. عرض وفد الائتلاف رسالة من المجلس المحلي لمدينة داريا حول الحصار والقصف اليومي بالبراميل، متضمناً مطالبتهم بإيصال القوافل الغذائية والطبية مع ضمان سلامة عبورها.
4. قدم وفد الائتلاف تقريراً عن انتهاكات النظام لاتفاقي رفع الحصار عن المعضمية وبرزة.
5. قدم وفد الائتلاف تقريراً من مجلس محافظة حمص حول انتهاكات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار بينه وبين الأمم المتحدة في حمص القديمة.
6. قدم وفد الائتلاف ورقة تؤكد أن الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد تجعل أي حديث عن وقف العنف والانتهاكات التي يمارسها غير ذي جدوى، ما لم تبدأ عملية الانتقال السياسي.
7. أكد وفد الائتلاف أن الخطوة الأولى لوقف العنف في سورية هي تشكيل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية.
8. أكد وفد الائتلاف أن المهمة الأساسية لهيئة الحكم الانتقالي توفير بيئة مناسبة لتحقيق العملية الانتقالية في سورية.
9. قدم وفد الائتلاف بيان مبادئ أساسية لاتفاق تسوية سياسية في جنيف 2، كرد على التساؤلات التي طرحها المبعوث الخاص المشترك على الطرفين في نهاية الجولة السابقة من المفاوضات.
10. أكد وفد الائتلاف أن هيئة الحكم الانتقالي ستؤسس آلية لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية وبدء عملية العدالة الانتقالية، ومعالجة كل المظالم بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين والسعي للكشف عن مصير المفقودين.
11. أكد وفد الائتلاف أن أي مناقشة لموضوع العنف يجب أن تقترن بمناقشة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب من قبل النظام.
12. دعا وفد الائتلاف إلى تكثيف جلسات التفاوض وفترتها الزمنية لأنه لا يجوز إضاعة الوقت بينما يقوم النظام باقتراف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بشكل يومي في سورية.
13. جلسات الجولة الثانية تتم بين المبعوث الخاص المشترك وكل طرف على حدة، حتى يقرر السيد الأخضر الإبراهيمي وجود أرضية تسمح بجلسات مشتركة.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: