بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

أبرز ما تم تداوله اليوم في الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف 2

وفقا لما ورد عن وحدة جنيف الاعلامية والتي بينت تفصيليا اليوم أبرز ما تم تداوله في الجلسة الاولى من مفاوضات جنيف 2 ويٍذكر ان جلسة اليوم كانت حول أجندة الجولة الثانية وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي بموجب بيان جنيف 1 و هنا التفاصيل

1. طلب وفد الائتلاف مناقشة وقف عنف النظام ووحشيته في كل من حلب وداريا اللتين يقصفهما بالبراميل.
2. قدم وفد الائتلاف تقريراً موثقاً حول آثار عنف النظام المستمر في سورية منذ 3 سنوات، ولاسيما تصعيده العنف خلال مفاوضات جنيف، وأرفقه بعدد من الوثائق، منها وثيقة بأسماء 1805 شهداء سقطوا في قصف النظام بالبراميل منذ بدء مؤتمر جنيف 2، أكثر من 800 منهم في حلب، وتقارير موثقة عن التعذيب والقتل والإخفاء القسري.
3. عرض وفد الائتلاف رسالة من المجلس المحلي لمدينة داريا حول الحصار والقصف اليومي بالبراميل، متضمناً مطالبتهم بإيصال القوافل الغذائية والطبية مع ضمان سلامة عبورها.
4. قدم وفد الائتلاف تقريراً عن انتهاكات النظام لاتفاقي رفع الحصار عن المعضمية وبرزة.
5. قدم وفد الائتلاف تقريراً من مجلس محافظة حمص حول انتهاكات النظام لاتفاق وقف إطلاق النار بينه وبين الأمم المتحدة في حمص القديمة.
6. قدم وفد الائتلاف ورقة تؤكد أن الجرائم التي يرتكبها نظام الأسد تجعل أي حديث عن وقف العنف والانتهاكات التي يمارسها غير ذي جدوى، ما لم تبدأ عملية الانتقال السياسي.
7. أكد وفد الائتلاف أن الخطوة الأولى لوقف العنف في سورية هي تشكيل هيئة الحكم الانتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية.
8. أكد وفد الائتلاف أن المهمة الأساسية لهيئة الحكم الانتقالي توفير بيئة مناسبة لتحقيق العملية الانتقالية في سورية.
9. قدم وفد الائتلاف بيان مبادئ أساسية لاتفاق تسوية سياسية في جنيف 2، كرد على التساؤلات التي طرحها المبعوث الخاص المشترك على الطرفين في نهاية الجولة السابقة من المفاوضات.
10. أكد وفد الائتلاف أن هيئة الحكم الانتقالي ستؤسس آلية لمحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سورية وبدء عملية العدالة الانتقالية، ومعالجة كل المظالم بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين والسعي للكشف عن مصير المفقودين.
11. أكد وفد الائتلاف أن أي مناقشة لموضوع العنف يجب أن تقترن بمناقشة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب من قبل النظام.
12. دعا وفد الائتلاف إلى تكثيف جلسات التفاوض وفترتها الزمنية لأنه لا يجوز إضاعة الوقت بينما يقوم النظام باقتراف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بشكل يومي في سورية.
13. جلسات الجولة الثانية تتم بين المبعوث الخاص المشترك وكل طرف على حدة، حتى يقرر السيد الأخضر الإبراهيمي وجود أرضية تسمح بجلسات مشتركة.

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: