مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

رابطة الكتاب السوريين تصدر العدد التاسع من مجلة (أوراق)

صدر حديثا العدد التاسع من مجلة رابطة الكتاب السوريين (أوراق) متضمنا مشاركات لنخبة من الكتاب، وتصدر المجلة في ظروف مفصلية تمر فيها الأوضاع الأليمة في سوريا والمنطقة ، وفي ذات الوقت الذي المزيد

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

رابطة الكتاب السوريين تدعو للتوقيع تنديدا باغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تعيد المفارقات السياسية الكبيرة التي أثارتها قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى أذهان السوريين ملفات الاغتيال السياسي الفرديّ والمعمّم التي قام بها النظام السوري على مدى عقود، كما أنها تعيد تذكيرهم المزيد

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

تسجيلات مصورة وساعة ” آبل ” توثق إغتيال الصحافي جمال خاشقجي

مسؤول تركي اشار الى تسجيلات مصورة تظهر كيفية تعذيب و قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع جسده إلى قطع صغيرة، ويؤكد بأن الفيديو المسجل بالكاميرات التركية تبين مراحل التنقل للكادر السعودي الذي المزيد

 

قصف بإدلب وحمص واشتباكات بدمشق وحلب

 قتل 20 شخصا في  إدلب جراء انفجار في سوق ببلدة سنجار بريف إدلب، فيما تواصل القصف على أحياء حمص ودمشق وريفها، وشهدت يبرود في القلمون بريف دمشق اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام.

وأفاد ناشطون بأن الانفجار الذي وقع في سوق لبيع الألبسة في ريف إدلب جاء نتيجة قصف جوي من قوات النظام، بينما ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن الانفجار حدث بسبب سيارة ملغمة.

أما مدينة خان شيخون في ريف إدلب فقد تحولت إلى مدينة أشباح بعد أن هجرها معظم سكانها بسبب القتال.

وكانت آخر موجات النزوح من المدينة قبل بضعة أيام، بعد أن تمكن مقاتلو المعارضة من السيطرة على عدد من حواجز قوات النظام التي كانت تمنع الأهالي من مغادرة المدينة.

حمص ودمشق
وفي حمص، أفاد ناشطون بأن قوات النظام قصفت حي الوعر في المدينة، كما تركز القصف بالمدفعية والهاون على مدينة المعارض التي تؤوي نازحين خرجوا من أحياء حمص المحاصرة في وقت سابق، في حين قصفت قوات النظام أحياء حمص القديمة.

وفي حمص أيضا، قال التلفزيون السوري الرسمي إن خمسة أشخاص قتلوا وجرح آخرون جراء ما سماه اعتداء إرهابيا على حي عكرمة في المدينة.

وأفاد التلفزيون بأن مسلحين أطلقوا قذيفة صاروخية على منطقة مزدحمة في الحي، كما أصيب آخرون جراء سقوط قذائف هاون على حي وادي الدهب.

وفي دمشق، قالت شبكة شام إن طائرات النظام ألقت عددا من البراميل المتفجرة على مدينة داريا ومخيم خان الشيح بريف دمشق الغربي، مخلفة عدد من الجرحى ودمارا واسعا بالمباني.

وشهدت قرى وادي بردى بالريف شمال غرب دمشق حركة نزوح جراء استهداف المنطقة المستمر بالمدفعية والرشاشات الثقيلة من قبل اللواء 104 التابع للحرس الجمهوري.

وقال اتحاد التنسيقيات إن النظام جدد حصاره لقدسيا ومعضمية الشام بالريف الغربي، ومنع دخول أو خروج أي شيء منهما، في حين تعرضت بلدات دوما والمليحة لقصف مدفعي وصاروخي، وشهدت المليحة اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط إدارة الدفاع الجوي.

اشتباكات يبرود
وفي القلمون بريف دمشق، استمرت الاشتباكات في مدينة  يبرود والقرى والبلدات المحيطة بها بين الجيش الحر وقوات النظام المدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني.

وفي حلب، أفاد ناشطون بسقوط ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى جراء الغارات الجوية على حي مساكن هنانو، كما قتل ثلاثة آخرون، جراء استهداف سيارة كانت تقلهم قرب دوار البريج.

وقال اتحاد التنسيقيات إن خمسة من عناصر النظام قتلوا باشتباكات مع الثوار على جبهة الشيخ نجار.

وفي حماة، قال ناشطون إن كتائب الثوار تصدت لمحاولة قوات النظام اقتحام مدينة مورك، وأجبرتهم على التراجع حتى مشارف تل بزام وحاجز العبود شرق المدينة التابعة لريف حماة.

وأفاد مركز حماة الإعلامي بتعرض قبرفضة والرملة بسهل الغاب بريف حماة لقصف مدفعي عنيف، كما أفاد بانتشار أمني وحملات دهم واعتقال في حي كازو بحماة.

وفي دير الزور شن الطيران الحربي غارتين جويتين استهدفتا قرية الشنانة ومركز حبوب الصور بمدينة الصور في الريف الشمالي لمدينة دير الزور.

وذكرت شبكة شام الإخبارية أن جبهة النصرة بالتعاون من الكتائب الإسلامية تصدت لمحاولة قوات النظام اقتحام بلدة عياش وقتلت ثمانية منهم.

المصدر:الجزيرة + نشطــــــاء الــرأي
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: