مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

مجموعة دول السبع الصناعية «G7» تتصدى لسلوك روسيا «الشرير»!

 سوليفان “يجب أن تكون روسيا شريكا بناء في سوريا وإلا فسوف تتم محاسبتها”. إعداد هيلدا المعدراني : خرج وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى“G7”، بعد اجتماعهم امس في تورنتو الكندية، بتوصيات اهمها المزيد

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

مباحثات ماكرون مع ترامب أبرزها الاتفاق النووي والملف السوري

ماكرون : أن انسحاب الغربيين من سوريا بشكل سريع سيساعد إيران على ملء الفراغ، كما قد يشجع الجهاديين على العودة. نحن نحضر اليوم لحل سياسي في سوريا يكون هدفه النهائي مرحلة انتقالية المزيد

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

يوسف بزي :المجتمع المدني في لبنان ليس هو نفسه «المجتمع المدني»

شعار «إسقاط النظام الطائفي» يستدعي في لبنان ترجمة عملية واحدة: الإطاحة بالتوازن بين المسلمين والمسيحيين. وهو ما ينكره المسلمون ويرفضه المسيحيون. اللبنانيين ينقسمون إلى تيارين رئيسيين، حركة 14 آذار، المتولدة من انتفاضة المزيد

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط : رسالة مفتوحة إلى علي الأمين

عقل العويط ؛ لا “دولة” تحميكَ، وتدافع عنكَ، وتصون كرامتكَ، في وجود القوى التي تصادر الدولة، وتحلّ محلّها. أخي العزيز علي، أهنئكَ على السلامة، على الرغم من كلّ شيء. وبعد، يجب أن المزيد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

عميد منشق: روسيا وحزب الله يخزنان كيميائي الأسد

الشركات البلجيكية الثلاث التي كشف مؤخرا عن تورطها في بيع عناصر كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين “قامت بذلك عن طريق لبنان” ولا يوجد طرف متورط في الحرب مع نظام الأسد لديه المزيد

 

معارك عنيفة بحلب والنظام يقصف مدنا عدة

Print pagePDF pageEmail page


تشهد المدينة الصناعية في محافظة حلب شمالي سوريا معارك عنيفة بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية، في وقت تتعرض مناطق أخرى من البلاد لقصف جوي ومدفعي وخاصة في دير الزور شرقي البلاد ونقاط عدة في ريف القنيطرة، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى.

واشتد القتال في حلب عندما كانت قوات النظام تحاول اقتحام المدينة الصناعية والسيطرة عليها، وذلك بعد سيطرتها على قرية الشيخ نجار القريبة منها. وتعتبر المدينة الصناعية حلقة الوصل بين مدينة حلب وريفها. وفي حال سيطرة جيش النظام عليها فإنه سيتمكن من حصار المدينة وفصلها عن الريف الحلبي.

وأفادت التنسيقيات بأن القوات النظامية قصفت بالبراميل المتفجرة المعامل الصناعية في الشيخ نجار بحلب، في حين أفاد ناشطون بأن الجيش السوري الحر يستهدف مقار قوات النظام في منطقة الشيخ نجار.

من جهة أخرى أشارت شبكة سوريا مباشر إلى وقوع اشتباكات متقطعة في حلب بين الجيشين النظامي والحر في أحياء البلدة القديمة، وذكرت شبكة شام أن قصفاً مدفعياً شمل أحياء حلب القديمة، ووقعت اشتباكات عنيفة في منطقة النقارين وتلة الشيخ يوسف وعند اللواء 80 شرقي حلب.

من جهتها أفادت مسار برس بأن الجيش السوري الحر قتل أربعة عناصر من قوات النظام خلال الاشتباكات في محيط اللواء 80 بحلب.

يبرود ومناطق أخرى
وفي ريف دمشق قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن مقاتلات النظام قصفت أحياء سكنية في مدينة يبرود، في حين تتواصل المعارك على أطراف المدينة بين الجيش الحر وقوات النظام المدعومة بعناصر حزب الله اللبناني.

وذكرت الهيئة أن الجيش الحر دمر دبابتين للنظام قرب المدينة الواقعة في القلمون بريف دمشق، وأضاف ناشطون أن يبرود ومحيطها تعرضا لعشرات الغارات الجوية منذ صباح اليوم .

وعلى جبهات أخرى أفادت شبكة سوريا مباشر بأن الجيش الحر استهدف بالدبابات قرية الجفرا الموالية للنظام على أسوار مطار دير الزور العسكري، في حين قال اتحاد التنسيقيات إن الجيش الحر استعاد السيطرة على بلدة حويجة المريعية المتاخمة للمطار.

وفي محور آخر أفادت شبكة سوريا برس بأن الجيش الحر استهدف بصواريخ محلية الصنع مدفعية الجبل التابعة لجيش النظام في دير الزور.

وفي القنيطرة أفادت شبكة شام بأن القوات النظامية قصفت بالمدفعية الثقيلة بلدات ومناطق تسيطر عليها قوات المعارضة في الريفين الجنوبي والأوسط. وشهدت المنطقة اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الجيش الحر وقوات النظام إثر محاولة جيش النظام اقتحام قرية الهجة بريف القنيطرة الجنوبي.

وفي مدينة حمص وسط البلاد، ذكرت سوريا مباشر أن الجيش الحر استهدف بالهاون مقار قوات النظام في قرية قرمص بريف حمص الشمالي، في حين قصف النظام بالهاون الأحياء السكنية في بلدة الدار الكبيرة في المنطقة نفسها.

مخيم اليرموك
وفي تطور لافت أفادت شبكة سوريا مباشر بأن مقاتلي تنظيم جبهة النصرة انتشروا مجددا في مخيم اليرموك جنوبي دمشق بعد أن انسحبوا منه تلبية للدعوات التي دعت إلى تحييد المخيم والفلسطينيين عن الأزمة السورية.

وقد أصدر التنظيم بياناً يبرر فيه إعادة انتشار مقاتليه حيث يرى التنظيم أن النظام السوري والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة لم يلتزما بشروط الاتفاق المتفق عليه بشأن المخيم حيث لم ينسحبا إلى المنطقة المتفق عليها.

وأضاف التنظيم أن قوات الأمن وأجهزة القيادة العامة اعتقلت العشرات داخل المخيم أثناء استلامهم للمعونات، ولم يتم الالتزام بإدخال سلال غذائية كافية إلى داخل المخيم، ولم يفتح النظام الطريق لعودة الأهالي ولم يُعد تأهيل البنية التحتية التي دمرت.

المصدر:الجزيرة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: