رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

رياض الترك في أول حديث منذ تخفيه عن الأنظار ودعوة للمراجعة النقدية

في أول حديث له بعد خروجه متسللا من سوريا… رياض الترك: الخلل الرئيسي لم يعد بقاء “مجرم الحرب” بشار الأسد… الحلقة المفصلية هي إنهاء الاحتلال الأجنبي دور إسرائيل خطير جدا وقد تكون المزيد

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

مسؤول أميركي : سنرد على أي هجوم كيمياوي

يبدأ ممثل الولايات المتحدة الخاص الجديد بشأن سوريا، جيمس جيفري، اليوم السبت، جولة على دول الجوار السوري تشمل كلاً من إسرائيل والأردن وتركيا. وأكدت الخارجية الأميركية في بيان أن جيفري سيؤكد على المزيد

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

حكاية إدلب.. تفاصيل “ضرب الجنون” المتوقع شمال سوريا

أهالي ريف إدلب غاضبون وغير مهتمين بمنشورات نظام الأسد منذ فترة والأنظار تتجه إلى المحافظة السورية القابعة شمال البلاد”إدلب”، والسبب أن النظام السوري يتوعدها بعملية عسكرية. بدأت القصة عندما وجه نظام بشار المزيد

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

إلياس خوري يكتب عن قمر أحمر للشام

بين موتين تعيش الثورة السورية الذبيح علاماتها الأخيرة: موت في سجون النظام، فقد أعلن في الأيام القليلة الماضية عن مقتل أكثر من سبعة آلاف سجين في زنازين النظام، من بينهم ألف شهيد المزيد

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

أمين محمد حبلا :هجمات السويداء.. صفحات الموت برواية “داعش”

بعد أسابيع من استعادة النظام السوري -بدعم قوي من حلفائه الروس والإيرانيين- الجزء الأكبر من محافظة درعا مهد الثورة السورية ومنطلقها الأول جاءت هجمات السويداء الدامية لتعيد المشهد إلى نقطة أخرى وتساهم المزيد

 

وصول الراهبات إلى لبنان واستلام وفد الوساطة لهن

الإفراج عن الراهبات التسع وأربع سيدات في إطار صفقة توسطت فيها قطر سيطلق بموجبها النظام السوري سراح 153 معتقلة لديه

وصلت راهبات معلولا إلى لبنان بعيد منتصف الليل فجر الاثنين واستلمهن وفد الوساطة القطري اللبناني بعد أن أخرت عقبات لوجستية وأخرى تتعلق بتفاصيل الإفراج عن المعتقلات السوريات بسجون النظام، إتمام صفقة الإفراج.
وقال مراسل الجزيرة في عرسال إيهاب العقدي إن وفد الراهبات قد مر بلدة عرسال في طريقه إلى بلدة المصنع اللبنانية بعد أن استلمهن وفد الوساطة القطري اللبناني في منطقة نائية عن وسط عرسال.

وقال مراسل الجزيرة في المصنع إنهم ينتظرون من وقت لآخر وصول راهبات دير مار تقلا في معلولا بريف دمشق اللائي اختطفن في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.
وكان مراسل الجزيرة في لبنان مازن إبراهيم قد ذكر أن عملية الإفراج عن الراهبات السوريات تواجهها عوائق لوجستية، متحدثا عن تشكك المجموعة التي تحتجزهن في وفاء النظام السوري بإطلاق المعتقلات من سجونه.

وأفاد المراسل أن وفد الوساطة القطرية -الذي عمل على إطلاق سراحهن- لا يزال برفقة وفد لبناني برئاسة مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم في منطقة الحدود في عرسال ينتظر إطلاق الراهبات المفرج عنهن. وقال إن وعورة المنطقة من يبرود -التي كانت الراهبات محتجزات فيها وتبعد نحو 20 كلم عن عرسال- أخرت عملية وصولهن، فضلا عن مطالبة المحتجزين للنظام بإطلاق سراح المعتقلات الذي لم يتم حتى الآن.

وفي هذا السياق، أكد القائم بأعمال سفارة قطر ببيروت في اتصال هاتفي مع الجزيرة أن الصفقة ستتم الليلة، حيث سيتم تذليل العقبات اللوجستية.

وأفاد المراسل بأن الراهبات سيتوجهن مباشرة إلى منطقة المصنع الحدودية، ومنها إلى جديدة يابوس السورية على بعد نحو أربعة كيلومترات، حيث سيستقبلهن مسؤولون بالنظام السوري لاستثمار هذه العملية إعلاميا.

وتأتي عملية الإفراج عن الراهبات التسع وأربع سيدات يعملن في الدير الذي كن فيه قبل احتجازهن من إحدى مجموعات المعارضة السورية المسلحة، في إطار صفقة توسطت فيها قطر سيطلق بموجبها النظام السوري سراح 153 معتقلة لديه.

وأوضح المراسل أن الوساطة القطرية في هذا الموضوع تكللت بالنجاح بعد جولات مكوكية قام بها الوسطاء القطريون بالتنسيق مع المدير العام للأمن العام اللبناني.

وفقد أثر الراهبات في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد سيطرة مقاتلين إسلاميين على الجزء القديم من بلدة معلولا المسيحية شمالي دمشق. وبعدما احتجز مسلحون الراهبات في دير مار تقلا للروم الأرثوذكس بمعلولا وردت أنباء عن نقلهن إلى بلدة يبرود، وهي الآن محور عملية للجيش السوري.

ولم يتضح تحديدا الجهة التي نفذت خطف الراهبات اللاتي ظهرن في ديسمبر/كانون الأول الماضي في تسجيل مصور حصلت عليه الجزيرة وقلن إنهن بصحة جيدة.

المصدر:الجزيرة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: