بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

بيان تضامن ودعم للانتفاضة الشعبية في السودان

منذ ثماني سنوات، وبعد أن فوجئت القوى المعادية للنهوض والتقدم العربي، في الداخل والخارج، بانتفاضات شعبية عديدة باهرة، سلمية مطالبة بالحرية والكرامة والديمقراطية، سارعت هذه القوى لتعديل خططها. ورغم ان الانتفاضات نجحت المزيد

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

حسام الدين درويش :في “امتحان اللجوء” يندمج اللاجئ أو يُهان

ينتقد الكاتب والباحث السوري حسام الدين درويش تركيز وسائل الإعلام على قصص النجاحات الكبيرة أو الاستثنائية لبعض اللاجئين في حياتهم المهنية أو الدراسية في ألمانيا، مذكراً أنه لا ينبغي تصوير اللجوء أو المزيد

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

أحمد سليمان : فالنتاين سوري وحب ممرغ بالدم

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : إزدحمت الحدائق والساحات بأغلب دول العالم ، ورود حمراء ودببة وشوكلاتة ، ثمة المزيد

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

مجلة ” اوراق ” تصدر في ذكرى صادق العظم و ملف خاص به

المفترقات الكبرى التي تعصف المنطقة والعالم جعلت من صادق العظم حاضر بيننا . غيبه الموت في مثل هذه الأيام ، إلا ان كتاباته وفكره يستدعيان النقاش المفتوح والتأسيس لأرضية ثقافية شاملة . المزيد

تنحي ميركل وفوز آنغريت

تنحي ميركل وفوز آنغريت

ميركل سيدة نساء ورجال اوروبا والأكثر تأثيرا في العالم . سيدة مجتمع نخبوي ، سيدة سياسة أوروبا ، سيدة المصانع والمعامل والشركات التي تعد أقوى إقتصاد حتى الآن . تغادر ميركل رئاسة المزيد

 

المعارضة تسيطر على اللاذقية بعد سقوط سلسلة مرتفعات جبلية

  •  تمكن مقاتلو المعارضة من إحكام سيطرتهم على المرصد 45 الذي يقع في أعلى قمة جبلية بريف اللاذقية الشمالي ، ويطل على مناطق واسعة في محيطه ، مما يضفي عليه أهمية إستراتيجية.

قُتل العشرات من قوات النظام السوري وعناصر حزب حالش اللبناني على الأوتوستراد الدولي في مدينة يبرود بـريف دمشق بعد تنفيذ المعارضة المسلحة “عملية انتحارية”، كما سيطرت قوات المعارضة على المرصد “45” في جبل التركمان بريف اللاذقية , إثر اشتباكات مع قوات النظام المتمركزة في المرصد منذ صباح أمس.

واستمرت الاشتباكات بين قوات النظام وقوات المعارضة في العديد من المدن والمناطق، كما استمرت الغارات الجوية الحكومية على عدد من المدن والبلدات بالبراميل المتفجرة والهجوم بالدبابات والمدفعية والصواريخ.

وذكرت شبكة “سوريا مباشر” أن مقاتلي الكتائب المشاركة في “معركة الأنفال” عصر أمس سيطروا على المرصد “45” في جبل التركمان بريف اللاذقية, إثر اشتباكات مع قوات النظام.

وبثت كتائب الثوار صورا لمقاتليها في “النقطة 45” وهي مرصد عسكري لقوات الأسد يطل في “كسب” على مساحات واسعة من ريف اللاذقية، بعد أن تمكنوا من دخول المرصد بعملية أسفرت أيضا عن مقتل قائد كتيبة القوات الخاصة في “النقطة 45″، حيث المرصد الذي اقتحموه بمدرعة مفخخة بكمية كبيرة من المتفجرات.

والمؤشرات كثيرة على اقتراب المعارك من “القرداحة” التي شيّعت الاثنين قتيلها هلال الأسد، ابن عم الرئيس السوري، بعد أن سيطر الثوار على “جيب” عند الساحل ربطهم بالبحر الأبيض المتوسط، ولأول مرة منذ بدء الثورة على النظام قبل 3 سنوات، بحسب ما ذكر ناشطون أكدوا أيضا أن اشتباكات اندلعت على أطراف بلدة “كسب” في محاولة من النظام لاسترجاعها، واحتدمت عند جبل التركمان قرب “كسب” بشكل خاص.

وتمكن المقاتلون من إحكام سيطرتهم على المرصد 45، الذي يقع في أعلى قمة جبلية بريف اللاذقية الشمالي, ويطل على مناطق واسعة في محيطه, مما يضفي عليه أهمية إستراتيجية.
اشتباكات بريف دمشق

وفي ريف دمشق جرت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على جبهة مدينة المليحة في الغوطة الشرقية, وقصف الجيش الحر بالهاون طريق مطار دمشق الدولي.

كما قتلت كتائب المعارضة عددا من قوات الأسد بعد استهدافهم في محيط مدينة عدرا، واستهدفت عناصر فيلق الرحمن بالهاون أيضا مبنى إدارة الدفاع الجوي في بلدة المليحة، وقصفت قوات النظام بالمدفعية والهاون مدينة الزبداني وبلدة هريرة.

وتمكن عناصر الجبهة الإسلامية من قتل اثنين من جنود النظام بعد صد عملية تسلل لحي تشرين من جهة سوق الخياطين بمدينة دمشق.

واستهدفت غارات جوية شنتها قوات النظام حي جوبر شرقي العاصمة ومدينة زملكا بريف دمشق الشرقي، كما قتلت طفلا وأصابت ثمانية آخرين جراء سقوط قذيفة هاون على مركز للإيواء في حي الزاهرة بالمدينة.

وذكرت “شبكة شام” أن عددا من الأشخاص أصيبوا بجروح جراء قصف قوات النظام بالهاون مخيم اليرموك بدمشق.

واستمرت الاشتباكات على جبهات مدينة داريا بريف دمشق وبلدة بيت سوى في الغوطة الشرقية ومبنى البحوث العلمية في حي الراشدين بحلب.

للمزيد اضغط للدخول لصفحة الثورة السورية
ريف حلب
وفي ريف حلب أسفر قصف المدفعية والصواريخ لمعمل السعد للأدوية في بلدة المنصورة عن مقتل شخص وعدد من الجرحى، كما قُتل سبعة عناصر من جيش النظام جراء انفجار لغم أرضي قرب تل التين شرقي تل عرن بريف حلب الجنوبي. وأوردت شبكة شام أن اشتباكات عنيفة جرت في أحياء حلب القديمة.

وقصفت قوات النظام مدينة تلبيسة وبلدة غنطو بريف حمص وحي الوعر بالمدينة. وفي كمين نصبه الجيش الحر في محيط قلعة الحصن بريف حمص قُتل خمسة عناصر من قوات النظام.

أما في ريف حماة فقد اقتحمت قوات النظام قرية صلبة وأحرقت عددا من المنازل وسرقت ممتلكات المدنيين. وجرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام على حاجز السمان قرب طيبة الإمام.

وأفاد مركز حماة الإعلامي بمقتل سبعة من قوات النظام بتفجير سيارة عسكرية على طريق الزارة بريف حماة الجنوبي وقتل على أثرها قائد الدفاع الوطني في بلدة حر, كما أفاد المركز عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى بقصف قوات النظام بالصواريخ العنقودية من مطار حماة العسكري على كفرزيتا بريف حماة الشمالي بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام على مشارف مدينة مورك بريف حماة.

وأفاد مركز صدى الإعلامي بأن قصفا مدفعيا من حاجز القاهرة بسهل الغاب استهدف قرية شورلين في جبل شحشبو بريف حماة.

وذكرت مصادر عديدة أن الاشتباكات بين قوات النظام وقوات المعارضة استمرت في كل من ريف إدلب ومدينة اللاذقية وريفها والحسكة والرقة وغيرها.

اعداد : نشطاء الرأي   المصدر:الجزيرة + وكالات + العربية

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: